إطلاق النسخة المحدثة من دليل أبوظبي الإرشادي للبنية التحتية للخدمات

الإمارات

6115_3_728x90-aw-en

 

 

 

أصدر مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة النسخة المحدثة من الدليل الإرشادي للبنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي والذي يخدم عشرة قطاعات مختلفة لرفع مستوى جودة خدمات البنية التحتية في الإمارة حيث تم إضافة 30 دليلاً جديداً على الأدلة الفرعية ليصبح عدد الوثائق الفنية الكلية في الدليل 160 وثيقة بالإضافة إلى التعديلات الفنية التي تمت على فصول الدليل بالتعاون مع الجهات المعنية.

جاء ذلك خلال فعاليات ملتقى شركاء المجلس 2022 الذي تم تنظيمه في فندق فيرمونت باب البحر في مدينة أبوظبي بمشاركة أكثر من 200 شخص يمثلون الجهات الحكومية المحلية والاتحادية ومؤسسات القطاع الخاص.

وقال سعادة بدر خميس الشميلي المدير التنفيذي لقطاع خدمات المطابقة والمواصفات بالمجلس إن إصدار النسخة المحدثة من الدليل يأتي بالتعاون والتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي حيث تم إضافة أدلة إرشادية فرعية في مجالات البنية التحتية للنقل والتخطيط التطويري ومسارات حرم الطريق وخدمات الأماكن العامة والمرافق المجتمعية والبنية التحتية في مجالات تبريد المناطق وإدارة المياه المتكاملة، والاتصالات، وإدارة النفايات، والغاز.

وأوضح أن الدليل الإرشادي للبنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي يعد مرجعاً إرشادياً موحّداً يخدم قطاعات البنية التحتية للخدمات ويهدف إلى تحديد مواطن زيادة الكلفة ومواءمة الوثائق الفنية بين الجهات الحكومية وتوحيد مرجعية إعداد وتطوير الوثائق الفنية إضافة إلى إعداد آلية فاعلة لتحديث الدليل بشكل دوري حسب حاجة الإمارة والشركاء وتتوفر جميع البيانات في الموقع الإلكتروني الرسمي للمجلس حيث تم تطوير قاعدة بيانات وموقع إلكتروني تفاعلي ومرن يخدم الجهات المعنية، والفئات المستهدفة في عملية التطبيق /استشاريين، مقاولين…إلخ/.

وأضاف أن لتطبيق الدليل الأثر في تسهيل العمليات المتعلقة بمشاريع البنية التحتية في إمارة أبوظبي مما ينعكس إيجاباً على انسيابية الإجراءات وتوفير الوقت والجهد المبذولين في الوصول إلى المعلومات وبالتالي جذب الاستثمار في الإمارة وتعزيز التنسيق بين الجهات التنظيمية والخدمية في القطاع.

وأظهرت نتائج الدراسات الواردة من قبل شركاء مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بشأن الآثار الاقتصادية والفنية والبيئية المترتبة على تطبيق النسخة المحدثة لدليل أبوظبي الإرشادي للبنية التحتية للجودة في قطاع الطاقة فإن استخدام تكنولوجيا LED لأنظمة إنارة الشوارع يؤدي إلى انخفاض في تكلفة الصيانة وتوفير في استهلاك الطاقة، حيث لوحظ تزايد في سنوات الضمان المطلوبة لأن التكنولوجيا الجديدة أكثر تقدمًا، وانخفضت التكلفة العامة بنسبة 66% كما أن متطلبات الكفاءة لإنارة LED ارتفعت من 95 واط لكل “لومن” إلى 125 واط لكل “لومن” عند استخدام دليل الإنارة المحدث خاصة مع البدء باستخدام تقنيات مختلفة للإنارة الشمسية بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية.

وفي مجال تصريف مياه الأمطار لوحظ زيادة القدرة التشغيلية لشبكة صرف مياه الأمطار نتج عنها انخفاض بمقدار 10 % في تكلفة تنفيذ المشاريع وتم الاستفادة من نتائج دراسة تأثير التغيرات المناخية في السنوات الأخيرة لإجراء التحديثات اللازمة على نسخة الدليل.

وفي مجال تصاميم الشوارع الحضرية والمرافق الخدمية .. بينت الدراسة انخفاض التكلفة الإجمالية لبناء شوارع جديدة بنسبة من 8.5 % إلى 20 % للمناطق السكنية و6.5% إلى 16.5% ضمن المدينة فيما ساهم تطبيق الدليل في انخفاض في تكلفة إصلاح الشوارع القائمة بنسبة من 2% إلى 16% وانخفاض تكلفة الصيانة والتشغيل بنسبة 2% إلى 19%.

وتختص دائرة البلديات والنقل بأربعة قطاعات رئيسة يشملها الدليل الإرشادي للبنية التحتية للخدمات في إمارة أبوظبي ويضم قطاع البنية التحتية للنقل 50 دليلاً فرعياً وقطاع التخطيط التطويري 9 أدلة فرعية وقطاع مسارات حرم الطريق 4 أدلة فرعية وقطاع خدمات الأماكن العامة وقطاع المرافق المجتمعية 5 أدلة فرعية.

كما تختص دائرة الطاقة بأربعة قطاعات رئيسية للدليل وهي قطاع البنية التحتية لتبريد المناطق وتشمل 4 أدلة فرعية وقطاع البنية التحتية للطاقة 15 دليلاً فرعياً وقطاع البنية التحتية لإدارة المياه المتكاملة 34 دليلاً فرعياً فيما تختص هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بقطاع البنية التحتية للاتصالات ويضم أربعة أدلة فرعية ومركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” ب 30 دليلا فرعيا في مجال البنية التحتية لإدارة النفايات وشركة سيتي غاز بعدد 5 أدلة فرعية في قطاع البنية التحتية للغاز.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.