بعد نجاح الجيش الصومالي بطردها من الجنوب

7 قتلى و9 جرحى بهجوم لإرهابي”الشباب” في مقديشو

الرئيسية دولي

 

 

 

الجيش الصومالي يسحق إرهابيي “الشباب” في مقوكوري

مصر وتركيا يدعمان الجيش الصومالي بمكافحة الإرهاب

 

 

ردت “حركة الشباب” الإرهابية على نجاح قوات الجيش الصومالي في السيطرة على عدة مناطق كانت خاضعة لها في وسط وجنوب البلاد، باستهداف قاعدة عسكرية إلى الغرب من العاصمة مقديشيو ما أدى إلى سقوط جرحى وقتلى تضاربت الروايات بشأن عددهم.

ونقلت وكالة رويترز عن النقيب عدن عمر، أن الانتحاري الإرهابي كان متنكرا في زي جندي نظامي وانضم إلى آخرين أثناء دخولهم إلى القاعدة العسكرية في ساعة مبكرة من صباح أمس، وأضاف «فقدنا جنديا وأصيب عدد آخر»، مشيرا إلى تفجير المهاجم نفسه عند نقطة تفتيش.

وتحدث الضابط في الجيش عبد الله عدن لوكالات أنباء عالمية عن مقتل سبعة أشخاص وجرح تسعة آخرين بعدما فجر ما وصفه بإرهابي يائس نفسه قرب مجموعة من المجندين لدى تسجيلهم في معسكر «نكنك» الواقع في جنوب العاصمة مقديشو.

وقال شاهد عيان يدعى أحمد غوبي «كنت قريبا من موقع الانفجار، كان انفجاراً هائلا ورأيت قتلى وجرحى»، بينما قال شاهد آخر يدعى آشا عمر «رأيت عشرة أشخاص على الأقل يتم نقلهم في سيارات إسعاف». لكن العقيد جامع حسن الضابط في الجيش الصومالي أبلغ في المقابل وكالة «بلومبرج» للأنباء أن الهجوم أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 11 شخصاً وإصابة 18 شخصاً آخرين، بينما أكد أحد العاملين في مستشفى المدينة في مقديشو استقبال جثة جندي وستة مصابين آخرين.

وأكد عبدي علمي القائد العسكري بالجيش أن عناصر ميليشيات “الشباب” الإرهابية فرت من منطقة مقوكوري قبل وصول القوات، التي سيطرت أيضاً على منطقة تردو القريبة. كما سيطر الجيش على المناطق الواقعة بين بلدتي عيل عدي وعيل علي والتي تبعد حوالي 90 كيلومترا جنوبي مدينة بلدويني.

وجاءت هذه التطورات، فيما كشف أحمد معلم فقي وزير الداخلية الصومالي النقاب عن مشاركة طائرات بدون طيار في القتال الذي يخوضه الجيش الصومالي ضد “حركة الشباب” الإرهابية المرتبطة بتنظيم “القاعدة” الإرهابي.

وقال في تصريحات تلفزيونية مساء أول من أمس إن تركيا انضمت إلى تقديم الدعم الجوي للقوات الحكومية التي تقاتل “حركة الشباب” الإرهابية .

وهذا هو أول اعتراف رسمي يصدر من الحكومة الصومالية بشأن الطائرات المسيرة التي أبلغ سكان مؤخراً عن مشاهدتها تحلق من مطار العاصمة مقديشو.

إلى ذلك، أعلن المتحدث العسكري للجيش المصري، إقلاع طائرتي نقل عسكريتين محملتين بكمية من المساعدات المقدمة إلى الصومال للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهلها، لافتا إلى الدفع بطاقمين طبيين على متن الطائرتين لتنفيذ إجراءات الإخلاء الطبي لعدد من مصابي الجيش الصومالي إثر إصابتهم خلال العمليات الإرهابية بالصومال لتلقي العلاج بمستشفيات القوات المسلحة المصرية.

وأدرج هذه الخطوة في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واستمرار الدعم والتضامن المصري في مختلف المحن والأزمات مع الأشقاء داخل القارة الأفريقية.

وتسارعت وتيرة هجمات “حركة الشباب” الإرهابية منذ انتخاب حسن شيخ محمود رئيسا للصومال منتصف شهر مايو الماضي، علما بأنه تعهد مؤخراً بشن حرب شاملة للقضاء على الحركة الإرهابية ، التي قال إنها ستستهدف قريبا بهجمات، داعياً المدنيين إلى عدم الاقتراب من مناطق سيطرة الإرهابيين.وكالات


تعليقات الموقع