فلوريدا الأمريكية تستعد لآثار كارثية للإعصار إيان

الرئيسية دولي
6874-etisalat-postpaid-acquisition-promo-2024-728x90-ar

 

 

تنتظر فلوريدا بقلق وصول الإعصار إيان المصنف في الفئة الرابعة والذي يتكثف بسرعة ويمكن أن يخلف عواقب كارثية بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية بعدما أدى الى أضرار في غرب كوبا.

وقال المركز الوطني للاعاصير في آخر نشرة له إن الإعصار إيان يفترض أن يسبب “فيضانات بحرية وعواصف، فيضانات كارثية في شبه جزيرة فلوريدا”.

مع سرعة رياح تبلغ 220 كلم/ساعة وعواصف أشد يتجه إيان نحو الساحل الغربي لفلوريدا وينتظر وصوله بعد الظهر بالتوقيت المحلي. ثم يرتقب ان يتجه الإعصار الى العمق خلال النهار وان ينتقل “نحو فوق الأطلسي الغربي”.

وأفاد المركز الوطني للاعاصير انه من المنتظر هطول ما بين 30 و 45 سنتم من الأمطار في وسط وشمال شرق فلوريدا وما يصل الى 60 سنتم في بعض المناطق.

وقال مدير أجهزة الأرصاد الجوية الأميركية كين غراهام في مؤتمر صحافي “إنها عاصفة سنتحدث عنها للعديد من السنوات” متحدثا عن “حدث تاريخي”.

وكان حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس حذر صباحا من أن إيان قد يصل الى الارض كاعصار من الفئة الخامسة، الفئة الاعلى على مقياس سافير-سمبسون.

وقال “من الواضح انه اعصار قوي جدا سيترك عواقب كبرى”.

صدرت أوامر إخلاء منازل ليلا في عشرات المناطق على الساحل.

وقالت مديرة الوكالة الفدرالية المكلفة متابعة الكوارث الطبيعية إن إيان لا يزال يعد عاصفة “خطيرة جدا” للايام المقبلة.

تستعد السلطات “للآثار التاريخية والكارثية التي بدأنا نلحظها” فيما لم يضرب إيان اليابسة بعد كما أكدت دين كريسويل خلال مؤتمر صحافي.

في بورت شارلوت، المدينة التي تعد 64 الف نسمة على الساحل الغربي لفلوريدا، كان عشرات السائقين لا يزالون ينتقلون بسياراتهم صباح الأربعاء في الشوارع رغم الأمطار والرياح العاتية كما أفادت وسائل إعلام عالمية.

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن إيان “قد يكون إعصارا عنيفا جدا وآثاره مدمِّرة ويعرض ارواحاً للخطر”.وكالات


تعليقات الموقع