“موانئ أبوظبي” تستكمل بنجاح التمرين المشترك للاستجابة العامة لحوادث النقل البحري داخل الميناء

الإقتصادية

 

 

 

نفذت مجموعة موانئ أبوظبي، المحرك الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، تمريناً مشتركاً للاستجابة العامة لحوادث النقل البحري داخل الميناء في إمارة أبوظبي في ميناء دلما في منطقة الظفرة، وذلك بمشاركة 16 جهة حكومية وعدد من جهات القطاع الخاص.

ويأتي تنفيذ هذا التمرين بهدف تعزيز جاهزية وفعالية التنسيق بشأن إجراءات التعامل مع خطط الاستجابة لحالات الطوارئ والأزمات بين الجهات المشاركة، بالإضافة إلى تقييم وتعزيز القدرة التشغيلية الخاصة بالاستجابة، وتحديد نطاق عمل وأدوار الجهات المعنية بحالات الطوارئ ورفع مستويات الجاهزية أثناء التعامل مع مثل هذه الحوادث، فضلاً عن تدريب الموظفين والكوادر على الإجراءات المتبعة في حالات الطوارئ.

وساهم إجراء التمرين المشترك في دعم عملية تقييم الموارد والتقنيات المتاحة وتحديد مواطن القوة وفرص التطوير، بالإضافة إلى سرعة الاستجابة للجهات المعنية في التعامل مع حالات الطوارئ والأزمات.

وأشاد محمد الحوسني، نائب الرئيس بالإنابة – الصحة والسلامة والأمن والبيئة، وإدارة استمرارية الأعمال – مجموعة موانئ أبوظبي.. بالجهود التي بذلتها جميع الجهات المشاركة في هذا التمرين، مشيراً إلى أن التعاون والتنسيق المستمرين بين جهات إمارة أبوظبي الخدمية والأمنية يشكلان صمام الأمان الذي يضمن أعلى مستويات الجاهزية لمواجهة حالات الطوارئ وحماية استمرارية الأعمال على امتداد الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والخدمية في الإمارة.

وأضاف ” ساهم الحرص الكبير الذي أبدته الجهات المشاركة وعملها الجاد، في نجاح هذا التمرين وضمان تحقيق أهدافه التي تتماشى مع الرؤية الاستراتيجية لحكومة أبوظبي في ضمان استمرارية الأعمال والخدمات والاستعداد الأمثل لحماية الأرواح والممتلكات في وجه أي حالة من حالات الطوارئ”.

وتشمل قائمة الجهات التي شاركت في التمرين مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي؛ والقيادة العامة لشرطة أبوظبي – فريق تحديد هوية ضحايا الكوارث (مركز شرطة دلما)؛ وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل (قيادة مركز دلما)؛ وهيئة البيئة (فرع دلما)؛ ودائرة البلديات والنقل – بلدية منطقة الظفرة (فرع دلما)؛ وهيئة أبوظبي للدفاع المدني (مركز دلما)؛ ودائرة الصحة (دلما)؛ ومركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” (فرع دلما)؛ ودائرة الثقافة والسياحة؛ والمركز الوطني للأرصاد؛ وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”؛ والمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي؛ وشركة مطارات أبوظبي (مطار جزيرة دلما)؛ وجمعية دلما التعاونية؛ والمركز الوطني للبحث والإنقاذ؛ وهيئة الهلال الأحمر لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتضمن التمرين اختبار تعامل الفرق مع حادث افتراضي يتمثل في اصطدام أحد العبّارات البحرية بكاسر الأمواج في ميناء دلما تسبب في غرق العبارة.وام


تعليقات الموقع