أوكرانيا تطالب “الناتو” بتسريع إرسال المساعدات

دولي

 

 

 

 

دعت أوكرانيا الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي المجتمعة في بوخارست إلى تسريع تزويدها بالأسلحة والمعدات الكهربائية، لمساعدة البلاد التي دمّرتها أكثر من تسعة أشهر من الحرب، على مواجهة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للطاقة.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، قبل وقت قليل من بدء لقاء مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ “في المرة السابقة، قلت ثلاث كلمات: أسلحة، أسلحة، أسلحة. هذه المرة لدي ثلاث كلمات أخرى: أسرَع، أسرَع، أسرَع”.

أما عن الحاجات الأوكرانية الأكثر إلحاحاً، فقد أشار إلى أنها مولّدات وصواريخ باتريوت للدفاع الجوي.

في هذه الأثناء، دعا اجتماع لمجموعة السبع عُقد برئاسة ألمانيا على هامش حلف شمال الأطلسي، إلى حشد المساعدة في مواجهة أزمة الطاقة التي سببتها الحرب في أوكرانيا.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، الذي وصل مساء الاثنين إلى بوخارست، عن مساعدة مالية بقيمة 53 مليون دولار ستُضاف إلى حزمة بقيمة 55 مليون دولار خُصّصت لشراء مولّدات، بهدف مساعدة أوكرانيا.

وقال مصدر أميركي إنّ هذا المبلغ سيُستخدم في شراء معدات كهربائية (بما في ذلك محوّلات)، سيتم تسليمها “بسرعة” إلى أوكرانيا.

وفي المجموع، خصّصت إدارة الرئيس جو بايدن 1,1 مليار دولار للطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.

وتدخل المساعدة الأميركية في إطار مؤتمر دولي للمانحين لـ”دعم المقاومة المدنية الأوكرانية” سيُعقد في 13 ديسمبر في فرنسا.

من جهته، كرّر الأمين العام للحلف تأكيده على سياسة “الباب المفتوح” للحلف تجاه أوكرانيا، وقال “ستكون رسالتنا جميعاً أنه يجب أن نقوم بالمزيد” لمساعدة كييف، بما في ذلك في مجال الدفاع الجوي.

وقال وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرغيس “دعونا نحافظ على الهدوء ونرسل دبابات”.

من جهته، طالب الاتحاد الأوروبي بتفعيل آلية الحماية المدنية، حيث يتم من خلالها تسليم حوالى 500 مولّد لأوكرانيا، بالإضافة إلى ألفي خيمة مقاومة لظروف الشتاء، وذلك نتيجة تعاون بين 17 دولة عضو.وكالات


تعليقات الموقع