وفد نيابي أسترالي يصل تايوان بزيارة لـ5 أيام

دولي
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

 

 

 

وصل نواب أستراليون أمس إلى تايوان في زيارة تستمر خمسة أيام، وفق ما أعلن متحدث باسم أحدهم في خطوة من شأنها إثارة غضب الصين في حين كانت العلاقات بين البلدين تبدو في طريقها إلى التحسّن.

والزيارة التي ستضم نوابا من الحزبين الرئيسيين (الليبراليون والعمال) ستكون الأولى من نوعها منذ أكثر من ثلاث سنوات، في فترة شهدت توقفا للرحلات الجوية بسبب جائحة كوفيد-19.

وأكد متحدّث باسم النائب الأسترالي المحافظ سكوت باكهولتس المشارك في الوفد، الزيارة.

وسعى رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي إلى التخفيف من أهمية هذه الزيارة التي كانت صحيفة “ويك إند أستراليان” أول من أشار إليها.

وأشار في تصريح للصحافيين إلى زيارات غير رسمية تجرى إلى تايوان منذ زمن، مشددا على أن الزيارة المرتقبة تندرج في هذا السياق، مؤكدا أنها “ليست زيارة حكومية”.

وشدد ألبانيزي على أن الحزبين الرئيسيين في أستراليا يدعمان سياسة “الصين الواحدة” التي تعترف ببكين وليس تايبيه، ويؤيدان في الوقت نفسه الوضع القائم في الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

ولدى سؤاله عن أهداف الزيارة، قال ألبانيزي “ليست لدي أدنى فكرة. لست ذاهبا إلى تايوان. عليكم أن تطرحوا السؤال عليهم”.

ويتضمن الوفد المؤلف من ستة نواب أعضاء في حزب العمال الحاكم (يسار الوسط) وفي الحزب الليبرالي المحافظ وحليفه الحزب الوطني.

ويشارك في الوفد النائب السابق لرئيس الوزراء بارنابي جويس (الحزب الوطني)، وفق المتحدث باسم باكهولتس.

من المقرر أن يلتقي النواب رئيسة تايوان تساي إنغ-وين ووزير الخارجية جوزف وو ومسؤولين آخرين، وفق صحيفة “ويك إند أستراليان”.

والزيارة التي تدعمها تايوان ترمي إلى التعبير عن رغبة بالسلام في منطقة آسيا المحيط الهادئ.

وقال باكهولتس في تصريح للصحيفة الأسترالية “أن نكون أصدقاء لتايوان لا يعني أنه لا يمكننا أن نكون أصدقاء للصين”.

وخلال لقائه ألبانيزي في إندونيسيا الشهر الماضي في أول قمة رسمية بين البلدين منذ سنوات، دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى علاقات أفضل مع أستراليا.

واعتُبر الموقف بمثابة انفتاح على تحسين العلاقات بين الشريكين التجاريين الكبيرين.وكالات

 


تعليقات الموقع