طارق الجناحي:المسح يُعد أحد أهم المسـوح الأسرية التي يتم تنفيذها سنوياً ضمن الخطة الاستراتيجية للمركز

“دبي للإحصاء” يطلق “مسح القوى العاملة في الإمارة لعام 2022”

الإقتصادية

 

 

 

أعلن مركز دبي للإحصاء في دبي الرقمية عن إطلاق “مسح القوى العاملة في دبي لعام 2022” والذي يهدف إلى توفير بيانات مفصلة عن الخصائص المختلفة للسكان والقوى البشرية بصورة عامة وقوة العمل من عاملين ومتعطلين والخصائص المتعلقة بهم بصورة خاصة.

ويسعى المركز من خلال المسح الذي يُنفذه سنوياً بدورته الخامسة عشر إلى تمكين متخذي القرار من وضع استراتيجيات فاعله من خلال فهم الاحتياجات الحالية والمستقبلية الفعلية لسوق العمل وتكاملها مع الاستراتيجيات الداعمة للكوادر الوطنية الإماراتية وتمكينها في المجالات كافة إلى جانب التخطيط لتطوير الموارد البشرية الإماراتية، وإيجاد فرص العمل المناسبة لها.

وقال سعادة طارق الجناحي نائب المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء إن مسح القوى العاملة لإمارة دبي يأتي ضمن مشروع وطني متكامل على مستوى الدولة يتم تنفيذه بالشراكة مع المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء والمراكز الإحصائية المحلية ويُمثل مصدر أساسي لإحصاءات العمل المتوافقة مع المعايير والمفاهيم الدولية لمنظمة العمل الدولية.

وأضاف أن المسح يُعد أحد أهم المسـوح الأسرية التي يتم تنفيذها سنوياً ضمن الخطة الاستراتيجية للمركز والتي تتيح التعرف بدقة على مستويات ومؤشرات وخصائص القوى العاملة خلال فترة زمنية محددة ومدى ملاءمتها لمتطلبات واحتياجات سوق العمل. مما يدعم عمليات التخطيط وصناعة القرار من خلال تقديم صورة واضحة حول قطاع القوى العاملة.

وأوضح الجناحي أن المسح يُقدم مؤشرات المشتغلين والمتعطلين حسب تخصصاتهم ومؤهلاتهم العلمية كما يقيس معدلات البطالة حسب الخصائص المختلفة ومعدلات المشاركة في سوق العمل بالإمارة. كذلك يمكّن من التعرف على التغيرات التي تطرأ على المؤشرات والخصائص الرئيسية خلال مرور السنوات إضافة إلى بيانات تفصيلية حول الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية المختلفة للسكان والقوى البشرية كما يسمح بالتعرف على التركيب المهني والنشاط الاقتصادي للأفراد المشتغلين كذلك الحالة العملية لهم.

ويُغطي المسح شريحة واسعة من الأسر المعيشية كعينة إحصائية ممثلة للمجتمع والجنسيات والفئات العمرية والخصائص الرئيسية الأخرى حيث سيتم تنفيذ المسح على عينة من 3000 أسرة منها 1500 أسرة إماراتية و1500 أسرة غير إماراتية.

وسينفذ المركز المسح عن طريق الاتصال الهاتفي الذي سيتم خلال الفترة المسائية من الساعة 16:30 وحتى الساعة 20:30 أيام الأحد إلى الخميس. إذ بدأت أعمال جمع البيانات بتاريخ 27 نوفمبر الجاري وتستمر حتى الأسبوع الأول من شهر يناير 2023.

ودعا مركز دبي للإحصاء جميع الأسر الإماراتية وغير الإماراتية المقيمة في إمارة دبي بضرورة التعاون التام مع باحثي مركز الاتصال والتجاوب معهم للحصول على أدق البيانات بما يخدم التنمية الشاملة لإمارة دبي.. مؤكداً أن جميع البيانات ستحاط بسرية تامة وسيقتصر استخدامها لأغراض العمل الإحصائي.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.