العواني : رسائل تسامح من الإمارات للعالم خلال البطولة القارية

الرئيسية الرياضية

6115_3_728x90-aw-en

أبوظبي- مرتضى المر
أكد سعادة عارف حمد العواني مدير بطولة كأس آسيا “الإمارات 2019” مدير المكتب التنفيذي أن البطولة القارية التي تنطلق منافساتها يوم السبت المقبل ستشكل منصة لنشر رسائل تسامح من الإمارات للعالم في مستهل “عام التسامح”.
وقال ” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في مقر مجلس أبوظبي الرياضي للكشف عن الاستعدادات النهائية للبطولة – إننا سعداء بتنظيم هذا الحدث الرياضي الأكبر في تاريخ البطولات الآسيوية مؤكدا ان هناك حالة من التركيز الكبير من كل فرق العمل استعدادا لضربة البداية يوم 5 يناير المقبل.
وأوضح أن الفريق الترويجي الخاص بالبطولة قام بزيارات إلى سفارات الدول المشاركة في البطولة وتقديم كافة الدعم والخدمات اللازمة لمواطنيها من أجل الاستمتاع بتشجيع منتخباتهم خلال منافسات البطولة.
وعلى صعيد الملاعب المستضيفة للبطولة .. أضاف العواني تم تطوير أرضية استاد مدينة زايد الرياضية التي تستضيف المباراة الافتتاحية للبطولة عن طريق زراعة أرضية عشبية جديدة في 3 ملاعب خارجية ونقلها للاستاد وتدبيسها بتقنية متطورة تطبق للمرة الأولى في الدولة والمنطقة كما تم تطوير كافة مناطق الجماهير خارج الاستادات وزيادة مساحتها من أجل منح الفرصة للجماهير للاستمتاع بالبطولة.
وتابع ” أن الاستادات المشاركة في استضافة مباريات البطولة خضعت لعملية تطوير شملت على سبيل المثال تعزيز مناطق الأمن والسلامة للجماهير وتعديل مواقف السيارات كما تمت زيادة اعداد المناطق المخصصة للإعلاميين لتغطية منافسات البطولة”.
وقال إنه تم تخصيص 24 ملعب تدريب للفرق المشاركة في البطولة في جميع المدن المستضيفة بالإضافة إلى ملعب تدريب مخصص للحكام وحرصنا أن تكون ملاعب التدريب على نفس مستوى ملاعب المباريات”.
وأضاف ” تم إصدار نحو 2000 بطاقة اعتماد لممثلي وسائل الإعلام المكتوبة بالإضافة إلى المرئية صاحبة حقوق بث البطولة كما تم تخصيص نحو 40 فندق للإقامة لممثلي وسائل الإعلام.
وقال العواني إن عملية الترويج للبطولة تمت بشكل مختلف وبالاعتماد أكثر على وسائل الترويج الحديث من إعلانات “الأوت دور” ووسائل التواصل الاجتماعي.
وتوجه بالشكر إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على تعاونها مع اللجنة المنظمة واستحداث ختم خاص للبطولة للجماهير الحاضرة من مختلف دول العالم كما سيتم طرح درهم تذكاري خاص بالبطولة بالتعاون مع المصرف المركزي ويجري التنسيق مع بريد الإمارات من أجل اصدار طابع تذكاري للبطولة.
وأضاف أن هناك أكثر من 2300 مادة إعلامية عن البطولة تم بثها في مختلف وسائل الإعلام كما شهدت البطولة نحو 500 يوم من الأنشطة التفاعلية وتمت زيارة 93 مدرسة والتواصل مع 42 ألفا و900 طالب وطالبة وتزويدهم بكافة المعلومات عن البطولة.
ولفت إلى أن العديد من المباريات أصبحت كاملة العدد من ناحية الجماهير مثل مباراة سوريا وفلسطين ومباراة إيران والعراق بالإضافة إلى مباراتين للسعودية مشيرا إلى أنه تم بيع نحو 50 في المائة من تذاكر المباراة الافتتاحية للبطولة بين الإمارات والبحرين.
وأكد سعادة عارف حمد العواني مدير بطولة كأس اسيا “الإمارات 2019” مدير المكتب التنفيذي اننا جميعا سنكون خلف منتخبنا الوطني لتحقيق انجاز في البطولة القارية الأكبر في تاريخ القارة الآسيوية.
وتقام بطولة كأس آسيا “الإمارات 2019 ” خلال الفترة من 5 يناير إلى الأول من فبراير 2019 على ثمانية ملاعب موزعة على مدن أبوظبي والعين ودبي والشارقة.

دعما للأبيض اللجنة المجتمعية تُنظم جلسات عصف ذهني للجماهير
نظمت لجنة الشؤون المجتمعية في اتحاد الإمارات لكرة القدم، “جلسات نبض الجماهير”، والهادفة إلى توفير الدعم والمساندة للمنتخب الوطني في نهائيات كأس آسيا الإمارات 2019 والتي تحتضنها الدولة للفترة من 5 يناير إلى 1 نوفمبر 2019، بمشاركة 24 منتخبا .
وأقيمت الجلسات في مقر اتحاد الكرة بدبي بمشاركة رؤساء روابط مشجعي الأندية الوطنية في الدولة، وممثلي وسائل الإعلام ورواد التواصل الاجتماعي.
افتتحت الجلسات سعادة أمل بو شلاخ عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة رئيس لجنة الشؤون المجتمعية، بحضور سعادة محمد عبد الله بن هزام الظاهري الأمين العام لكرة القدم، وقالت بو شلاخ ، أن هذه الجلسات والتي تمثل حالة من العصف الذهني الرياضي المجتمعي يستهدف رابطة مشجعي الأبيض، والقائمين على الشؤون المجتمعية في البطولة، إضافة إلى الإعلام الوطني والجماهير من مختلف الجنسيات التي تعيش بالدولة ، حيث تعتبر “جلسات نبض الجماهير” إحدى الوسائل المعتمدة في توليد الأفكار الجديدة والمبادرات التحفيزية التي تعمل على توفير الدعم للأبيض بصورة خاصة، واستقطاب الجماهير للبطولة بصورة عامة.
وأضافت رئيس لجنة الشؤون المجتمعية، أن الغرض من تنظيم جلسات العصف الجماهيرية هي تلاقي الأفكار حيث اختارت اللجنة المنظمة لهذه الجلسات أن تنظم على أرضية الملعب لمعايشة أجواء الملاعب والمباريات وخلق الأفكار الإبداعية التي تسهم في تشجيع الجماهير للزحف نحو المدرجات ومساندة الأبيض والمساهمة الحقيقة في إنجاح البطولة الأكبر التي تستضيفها الدولة.
بدوره أشاد سعادة محمد عبد الله بن هزام الظاهري الأمين العام لاتحاد الكرة، بتنظيم جلسات نبض الجماهير من قبل لجنة الشؤون المجتمعية، ودورها الكبير في استقطاب الجماهير والمشجعين لحضور المباريات، والمساهمة في نشر ثقافــة حضور المباريات ، مشيرا إلى أن دور اللجنة واضح بالتنسيق مع رابطة المشجعين والرعاة في توفير الاحتياجات والمتطلبات الداعمة لجذب كافة فئات المجتمع للمباريات .
وشكر الأمين العام للاتحاد، كافة المشاركين في “جلسات نبض الجماهير” من لاعبين سابقين ووسائل إعلام، ورواد منصات التواصل الاجتماعي واهتمامهم الواضح بدعم المنتخب الوطني ومنظمي البطولة القارية وحرصهم على إنجاحها بما يليق بسمعة دولتنا الغالية في احتضان وتنظيم مثل هذه المناسبات الرياضية المهمة.

“الأبيض “يتطلع لإنجاز على أرضها في غياب عموري
يعرف زاكيروني ما هو مطلوب لأحراز لقب كأس آسيا لكرة القدم لكن إذا أراد النجاح مع المنتخب كما فعل مع اليابان في 2011 يجب أن ينجز المدرب الايطالي المهمة في غياب أحد أفضل المواهب بالبلد العربي.
وساهمت اللمسات الساحرة لصانع اللعب عمر عبد الرحمن (عموري) في تحقيق الإمارات للمركز الثالث في نسخة استراليا قبل أربع سنوات لكن لاعب الهلال السعودي تعرض لإصابة قوية بالركبة ستحرمه من خوض البطولة .
لكن زاكيروني عُرف بابتكاره الخططي ولعب بطريقة 4-2-3-1 مع اليابان في 2011 وستطبق أي تشكيلة لدى مدرب ميلان وانترميلان ويوفنتوس السابق أسلوبا هجوميا.
كما نال الفريق دفعة معنوية مع وصول العين لنهائي كأس العالم للأندية في ديسمبر( كانون الأول) بعد أن أظهر لاعبو الإمارات قدرتهم على المنافسة في أعلى المستويات عقب التغلب على الترجي وريفر بليت.
ويوجد سبعة لاعبين من العين، أكثر الأندية نجاحا في الإمارات، ضمن تشكيلة زاكيروني المؤلفة من 23 لاعبا.
وعلى الأرجح سيعتمد زاكيروني على ثنائي الهجوم أحمد خليل لاعب الأهلي وعلي مبخوت لاعب الجزيرة وقد يحدد هذا إن كان زاكيروني سيفي بوعده بقيادة أصحاب الضيافة للنهائي.
وسجل خليل، الذي سبق عموري في نيل جائزة أفضل لاعب في آسيا عام 2015 بعد أن ساعد الأهلي في بلوغ نهائي دوري الأبطال، بمعدل هدف في كل مباراتين خلال مسيرته الدولية التي تمتد 97 مباراة.
وسجل خليل أربعة أهداف، من إجمالي 49 هدفا دوليا، في النسخة الماضية من كأس آسيا وحرمه مبخوت، الذي سجل خمسة أهداف، من نيل لقب هداف البطولة.
ويبدو من السهل أن تحتل الإمارات صدارة المجموعة الأولى التي تضم تايلاند والهند والبحرين لكن التحدي أن تعادل تشكيلة 2019 ما حققته تشكيلة 1996 بالوصول للنهائي على أرضها.
وأظهر الحارس خالد عيسى براعته خاصة في ركلات الترجيح خلال مسيرة العين نحو نهائي كأس العالم للأندية لكن رغم هذ الاصرار خسر الفريق 4-1 أمام ريال مدريد في المباراة الختامية.
وبالتأكيد لن يواجه الفريق الوطني منافسين بنفس قدرات ريال مدريد في أي مرحلة بكأس آسيا لكن المرونة الخطيطة لدى زاكيروني واصراره على الهجوم يأتي أحيانا على حساب الصلابة الدفاعية.
وفازت الإمارات أربع مرات فقط في 16 مباراة منذ تولى زاكيروني القيادة في أكتوبر (تشرين الأول) 2017 واذا لم يجد التوازن الذي قاده للانتصارات مع اليابان في 2011 ربما سيغادر منصبه قبل انتهاء عقده في الثاني من فبراير (شباط).
حقائق عن أكثر الفرق ترشيحاً المنتخب السعودي في كأس آسيا
يستعد منتخب السعودية لخوض منافسات كأس آسيا الإمارات 2019 لكرة القدم، ويتطلع الأخضر للتويج بلقب رابع، علماً أن آخر ألقابه في البطولة القارية كان في الإمارات عام 1996.
تصنيف الفيفا: 69 عالميا والخامس آسيويا
شاركت السعودية تسع مرات سابقة في كأس آسيا وكانت المرة الأولى في 1984 عندما حققت مفاجأة وأحرزت اللقب، ثم حافظت عليه في النسخة التالية عام 1988 في قطر. توجت السعودية بلقبها الثالث والأخير في الإمارات عام 1996 وخسرت في النهائي في 2000 و2007.
المدرب: الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي
تولى بيتزي، مدرب تشيلي السابق، قيادة السعودية في (نوفمبر)تشرين الثاني 2017 بعقد يمتد حتى نهاية كأس العالم 2018 في روسيا. وبعد الفوز على مصر في المباراة الأخيرة للسعودية في النهائيات قرر المسؤولون تمديد تعاقده حتى نهاية كأس آسيا 2019.
لم يحصل بيتزي على الكثير من الوقت لإعداد المنتخب السعودي قبل كأس العالم بعد تعيينه خلفا للهولندي بيرت فان مارفيك قبل أشهر قليلة على انطلاق النهائيات، وتعرض لانتقادات حادة بعد هزيمة قاسية 5-صفر في المباراة الافتتاحية أمام روسيا الدولة المضيفة.
لكن أداء مشجعا أمام أوروجواي رغم الهزيمة 1-صفر، ثم الفوز على مصر في مواجهة عربية خالصة أعاد الثقة في المدرب الأرجنتيني، وستأمل الجماهير الآن في المنافسة بجدية على اللقب في الإمارات.
أهمية اللاعب فهد المولد للمنتخب
رغم معاناة ناديه الاتحاد في الدوري المحلي، ما زال فهد المولد من أهم وأخطر لاعبي المنتخب الوطني ومن أكثر لاعبي الجيل الحالي خبرة وتسجيلا للأهداف الدولية مع اتجاه السعودية لتجديد دماء منتخبها الوطني.
ويمتاز المولد (24 عاما) بسرعته الفائقة إضافة لإجادة اللعب كجناح أو كمهاجم متأخر أو حتى كرأس حربة في بعض الأحيان. ويجيد المولد التسديد من بعيد وكان صاحب هدف تأهل السعودية لكأس العالم 2018 وأحرز هدف بلاده الوحيد في التعادل 1-1 مع الأردن في لقاء ودي في نوفمبر(تشرين الثاني).
تصدرت السعودية المجموعة الأولى برصيد 20 نقطة من ثماني مباريات وتأهلت إلى المرحلة التالية في تصفيات كأس العالم كما ضمنت الظهور في كأس آسيا قبل ثلاث سنوات على انطلاق البطولة.
ستلعب السعودية في المجموعة الخامسة بجانب قطر ولبنان وكوريا الشمالية وستكون مرشحة بقوة للتأهل إلى الدور الثاني ومواصلة مسيرتها بالبطولة.
وربما تكون المواجهة المنتظرة ضد قطر في 17 يناير(كانون الثاني) في أبوظبي في ختام منافسات المجموعة مؤثرة في تحديد صاحب الصدارة.
ورغم توقعات التأهل فإن الفوز باللقب سيعد مفاجأة في ظل وجود منتخبات أقوى من الناحية النظرية مثل إيران وكوريا الجنوبية واليابان


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.