“طوارئ” في مطار القاهرة بسبب “فرس النهر”

الرئيسية منوعات
etisalat_hassantuk_consideration_mass_al-watan_middle-banner_arabic

نجحت شركة مصر للطيران للشحن الجوي في نقل شحنة لعدد 6 من حيوانات فرس النهر بحمولة 6600 كلغم من جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا إلى بكين بالصين.
وقالت مصادر بالشركة تم نقل شحنة الحيوانات بعناية كبيرة عن طريق مطار القاهرة الدولي، على رحلات مصر للطيران رقم 840 المتجهة من جوهانسبرغ إلى القاهرة، ثم رحلة الشركة رقم 95 من القاهرة إلى بكين.
وأشارت المصادر الي نجاح الشركة في توفير كل السبل التي تضمن سلامة نقل الحيوانات، برغم كونها شحنة ذات طبيعة خاصة في النقل خاصة أنها استغرقت ساعات طويلة من رحلاتها في جنوب افريقيا وحتي الصين أكثر من 24 ساعة طيران، بالإضافة إلى التواجد بمطار القاهرة الدولي.وكالات

 

 

مهمة إنقاذ بطريقين من “الخطف” تنتهي بنجاح
نجحت شرطة نوتنغهامشير البريطانية في إنقاذ بطريقين، تعرضا للخطف من حديقة حيوانات في نوفمبر الماضي.
وكان البطريقان قد خطفا من حديقة محلية قبل 3 أشهر، لكن الشرطة نجحت في استعادتهما، واعتقال الرجل المتورط في السرقة.
وأوضحت الشرطة أنها عثرت على الطائرين، المتحدرين من أميركا الجنوبية، في قرية ستريلي يوم الأربعاء، مضيفة أنها اعتقلت رجلا يبلغ من العمر 23 عاما، ويشتبه في تنفيذه عملية السرقة.
وقال متحدث باسم شرطة نوتنغهامشير: “قررنا التحرك بسرعة والبحث عن الطائرين، بدلا من إغلاق الملف بشكل نهائي”.
وتابع: “نجحنا في عمليتنا، ووصلنا إلى البطريقين.. قمنا بإعادتهما بأمن وسلام إلى الحديقة عشية الأربعاء”.
وأضاف: “لم تكن المهمة اعتيادية.. كان الجميع يضحك حين عُثِر على البطريقين.. هذه القصة تستحق أن تروى للأحفاد وتنشر في الروايات”.وكالات

 

 

قط يثأر من ثعلب سرق طعامه
صور شهود عيان معركة غير متكافئة بين قط سمين وثعلب على حدود روسيا وبولندا في ليلة شديدة البرودة.
وذكرت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” الروسية، أن الحادث وقع عند نقطة التفتيش الحدودية، مامونوفو-غرونوفو. حيث تسببت فيه قطعة من النقانق، ألقاها أحد السياح الواقفين في الدور للتفتيش وعبور الحدود.
وقالت ألينا ماركوفا إحدى شاهدات العيان: “كنا واقفين في القسم الروسي عند الحدود، عندما بدأ السياح بإطعام القطط، واقترب ثعلب ليقاسمها الطعام. وكانت في المنطقة 4 قطط تفاعلت بهدوء تام مع الثعلب، الذي لم يكن ظهوره مفاجئا لها.
وبدأ الثعلب يجمع بعناية البقايا التي لم تأكلها القطط. إلا أن قطا لم يعجبه ما جرى أمامه وضرب الثعلب عدة مرات”.وكالات

 

 

علماء يثبتون فائدة الجوع
اكتشف علماء جامعة كاليفورنيا في إرفاين أن الجوع المعتدل يغير عملية التمثيل الغذائي ويؤثر في الإيقاع اليومي، ما يؤدي إلى تحسن الصحة وتخفيض خطر الأمراض المرتبطة بشيخوخة الجسم.
ويشير الباحثون في مقال نشرته مجلة “Cell Reports” إلى أن الجوع يؤثر على الإيقاع اليومي “الساعة الداخلية للجسم”، التي تنظم معظم العمليات من التمثيل الغذائي وإنتاج الهرمونات إلى تنظيم نشاط كل خلية على حدة.
وأجريت دراسة على الفئران المخبرية التي لم تتناول أي طعام خلال 24 ساعة. ولاحظ الباحثون أن الفئران الجائعة كانت تستهلك كمية قليلة من الأكسجين والطاقة. كما انخفضت النسبة بين ثاني أكسيد الكربون في الزفير والأكسجين المستنشق، وعندما أطعموها، اختفت جميع هذه الملاحظات.
كما لاحظ الباحثون أن الجوع يؤثر في عمل الجينات والبروتينات الأساسية للإيقاع اليومي. فقد اتضح لهم انخفاض نشاط بروتينات “BMAL” و”REV-ERBa” التي تحدد العمل اليومي للكبد والعضلات الهيكلية.
وعلق البروفيسور باولو ساسوني-كورسي، من المدرسة الطبية “UCI”، قائلا: “يعمل الجوع على إعادة برمجة سلسلة من التفاعلات الخلوية، ما ينعكس إيجابا على الصحة، ويثبط تطور الأمراض والشيخوخة”.وكالات

 

 

سم الخفافيش سيكون نجاة من الأمراض الخطيرة
وجد فريق دولي بقيادة جامعة كوينزلاند أن الخفافيش مصاصة الدماء يمكن أن تحمل المفتاح لعلاجات جديدة لمجموعة من المشكلات الطبية الخطيرة.
وكشفت الدراسة الجديدة أن سموم هذه الخفافيش يمكن أن تستخدم قريبا لعلاج مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة، بما في ذلك فشل القلب وأمراض الكلى.
ووجد الباحثون طبقة جديدة من الببتيدات في سم الخفافيش مصاصة الدماء.
ووفقا للفريق الدولي، فإنه بالإمكان استخدام هذه الببتيدات لعلاج مجموعة من الحالات، بينها ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب وأمراض القلب والحروق وغيرها.
وقال الدكتور بريان فراي، الذي شارك في الدراسة، إن “الببتيدات هي أشكال متحولة من الببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين (CGRP)، الذي تستخدمه أجسامنا لتهدئة الأوعية الدموية”.
وأضاف فراي أن “الببتيدات المأخوذة من الخفافيش انتقائية على نحو غير عادي في طريقة عملها، ما يجعلها أكثر فائدة من الناحية العلاجية من الببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين (CGRP)، حيث أن لها آثارا جانبية أقل”.
وتابع فراي قائلا: “من المحتمل أن يساعد هذا الأطباء في علاج مجموعة من الاضطرابات التي تظهر ضغطا مرتفعا في الأوعية الدموية الصغيرة، أو قد يتمكن من تحسين تدفق الدم إلى الأنسجة التالفة أو المزروعة على غرار ترقيع الجلد”.
وعلى الرغم من أن هذه النتائج تعد خطوة طبية هامة، إلا أن الباحثين يواجهون بالفعل صعوبات في الوصول إلى الخفافيش مصاصة الدماء.
وأوضح الدكتور فراي بقوله: “لم يعد بإمكاننا الوصول إلى الموقع الأصلي لهذه الحيوانات في المكسيك، لأننا علمنا أن المنطقة تم الاستيلاء عليها من قبل مهربي المخدرات”. مضيفا: “سنضطر إلى العثور على مواقع ميدانية جديدة آمنة للعمل، وبمجرد أن نفعل ذلك، سنكون على المسار الصحيح للعثور على اختلافات جديدة في الببتيدات والعقاقير المحتملة، ما يساعد على إنقاذ العديد من الأرواح.وكالات

 

ريهام حجاج تعلن زواجها من طليق ياسمين عبدالعزيز

أعلنت الفنانة ريهام حجاج زواجها من طليق الفنانة ياسمين عبدالعزيز، رجل الأعمال محمد حلاوة، مساء أمس الأول السبت، بعد تكهنات عديدة أثيرت بشأن العلاقة بينهما، وذلك وفقاً لبيان صادر منها.
وجاء إعلان حجاج لنبأ زواجها متزامناً مع احتفال ياسمين عبدالعزيز بعيد ميلادها الأربعين، الجمعة، بحضور عدد من أصدقائها داخل الوسط الفني، أبرزهم شريف منير ومنى زكي وكريم محمود عبدالعزيز وغيرهم.
يذكر أن ريهام حجاج قد انتهت أخيراً من تصوير مسلسل “كارمن”، الذي يعد أولى بطولاتها التليفزيونية، ويشاركها البطولة محمد كيلاني وأحمد حلاوة وشيرين وليلى عز العرب وكوكبة من النجوم.وكالات

 

 

التوتر يزيد خطر الإصابة بالزهايمر
قالت نتائج دراسة جديدة إن التوتر والإجهاد عامل يزيد خطر الإصابة بالزهايمر، إلى جانب مجموعة العوامل المعروفة مثل التقدم في العُمر، والجينات الوراثية، والإصابة بأمراض تؤثر على الأوعية الدموية كالسكري والقلب.
ارتفاع معدل التوتر يزيد خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 25 بالمائة، اما حالات التوتر المزمن الشديدة فيمكن أن ترفع الخطر إلى 40 بالمائة
ويعتبر التوتر عاملاً نفسياً وليس فسيولوجياً مثل تأثير الجينات أو انسداد الشرايين، لكن وفقاً للأبحاث التي أشرفت عليها البروفيسورة سابرينا إسلاموسكا من جامعة كوبنهاغن بالدنمارك توجد صلة بين زيادة التوتر وزيادة خطر الإصابة بالزهايمر، ويمكن رصد ذلك من خلال مؤشرات مثل الإحساس بالإرهاق والتعب والصداع.
وقد أجرى فريق البحث مراجعة للبيانات الصحية لـ 7 آلاف شخص سبق أن شاركوا في دراسة عن أمراض القلب بين عامي 1991 و1994، وتبين أن ارتفاع معدل التوتر يزيد خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 25 بالمائة، اما حالات التوتر المزمن الشديدة فيمكن أن ترفع الخطر إلى 40 بالمائة.
واقترحت نتائج الأبحاث التي نُشرت في “جورنال أوف الزهايمر” تفسيراً للإحساس بالإجهاد والتعب الشديد، أنه تعبير من الجسم عن وجود مشكلة لم يتم حلها، وهو مؤشر على مشكلة نفسية تزيد من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي ومشاكل الأوعية الدموية، وينعكس ذلك على ارتفاع خطر الزهايمر.وكالات

 

 

كريم فهمي يغيب رسمياً عن دراما رمضان المقبل
أكد كريم فهمي ما نشره 24، أمس الأول السبت، عن احتمال غيابه عن موسم دراما رمضان المقبل، رغم تحضيره لمسلسل بعنوان “مصري”، الذي تدور أحداثه في عالم كرة القدم.
وقال فهمي، في تصريحات صحافية، إنه لن يشارك في دراما رمضان المقبل، مرجعاً ذلك إلى “قضايا متعلقة بعدد الأعمال التليفزيونية، والتي لن يفهمها إلا العاملون في الوسط الفني”، حسب قوله.
يذكر أن 24 أكد أن فهمي مهدد بالغياب عن الموسم الرمضاني، بسبب أزمة تسويق المسلسل على الفضائيات المصرية، ورفض الجهة المنتجة الشراكة مع “سينرجي”، التي تتحكم في سوق الدراما التليفزيونية بمصر.وكالات

 

أبرز التوقعات بترشيحات الأوسكار المقبلة
مع اقتراب الإعلان الرسمي عن ترشيحات أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة لجوائز حفل الأوسكار في نسخته الـ91، وفي ظل تصاعد المنافسة بين الأسماء والأعمال الفنية، من المتوقع أن يشهد حفل الأوسكار العديد من المفاجآت، بعد ترشيح النجم الأمريكي المصري رامي مالك لأول مرة لجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي عن فيلمه “بوهيميان رابسودي”، وترشيح الفيلم اللبناني “كفرناحوم” للمخرجة نادين لبكي لجائزة أفضل فيلم أجنبي.
ويشير العديد من النقاد إلى أن جوائز حفل غولدن غلوب، قد لا تعكس بالضرورة نتائج جوائز الأوسكار المقبلة وذلك بحسب ما خلصلت إليه نتائج احصائيات حفلي جوائز غولدن غلوب والأوسكار في الأعوام السابقة.
وفيما يلي أبرز التوقعات للترشيحات المنتظرة لجوائز الأوسكار:
جائزة أفضل ممثل
كريستيان بيل عن دوره فيلم “Vice”
رامي مالك “بوهيميان رابسودي”
باردلي كوبر عن فيلم “ولادة نجم
جائزة أفضل ممثلة
غلين كلوز عن فيلم “الزوجة”
ليدي غاغا عن فيلم “ولادة نجم”
أوليفيا كولمان عن دورها في فيلم “المفضل”
أفضل مخرج
ألفونسو كوران عن فيلم “روما”
باردلي كوبر لفيلم “ولادة نجم”
سبايك لي عن فيلم بلاكسمان”
أفضل تصوير سينمائي
فيلم روما
فيلم “غرين بوك”
فيلم “ولادة نجم”
فيلم “بلاكسمان”
أفضل ممثل مساعد
ماهرشالا علي في فيلم “غرين بوك”
ريتشارد غرانت في فيلم “هل تستطيع أن تسامحني؟”
الممثل تيموثي شالاميت فيلم “Beautiful Boy”
أفضل ممثلة مساعدة
ايمي آدامز فيلم “فايس”
ايما ستون في فيلم “المفضل”
راشيل وايز في فيلم “المفضل”
أفضل سيناريو أصلي
فيلم “The Favourite”
فيلم “روما”
فيلم “Vice”
أفضل فيلم أجنبي
الفيلم الألماني”Never Look Away”
الفيلم الياباني شوب ليفترز
الفيلم اللبناني “كفر ناحوم”
الفيلم المكسيكي “روما”
الفيلم البولندي “الحرب الباردة”
أفضل فيلم رسوم متحركة
“الأبطال الخارقون 2”
“جزيزة الكلاب 2”
“سبايدرمان إنتو ذا سبايدر فيرس”
“رالف بريكس ذا انترنت”

 

 

الكتاب الأخضر يفوز بجائزة نقابة المنتجين الأمريكيين
فاز فيلم “Green Book” الكتاب الأخضر بجائزة داريل إف. زانوك لأفضل فيلم في حفل توزيع جوائز نقابة المنتجين الأمريكيين الذي أقيم أمس الأول السبت بمدينة لوس أنجليس الأمريكية.
وبهذا، فاز “الكتاب الأخضر” من بطولة ماهرشالا علي وفيغو مورتينسين وأخرجه بيتر فاريلي، على قائمة طويلة من الأفلام الأخرى، التي كانت تنافس على نفس الجائزة.
ومن هذه الأفلام “Black Panther” النمر الأسود، و”Bohemian Rhapsody” افتتان بوهيمي، بطولة الممثل الأمريكي من أصل مصري، رامي مالك الذي أدى دور فريدي ميركوري، المغني الرئيسي لفرقة الروك الإنجليزية الشهيرة “كوين”.
وبحصوله على جائزة نقابة المنتجين الأمريكيين بعد فوزه قبلها بثلاث جوائز غولدن غلوب، من بينها أفضل فيلم كوميدي، أو موسيقي، يعزز “الكتاب الأخضر” فرصه في موسم جوائز هوليوود.
وعادة ما تكون جوائز نقابة المنتجين الأمريكيين مؤشراً على جوائز الأوسكار، علماً أن في السنوات العشر الأخيرة، تُوجت الأفلام التي حصلت على جائزة المنتجين، بالتمثال الذهبي في ثماني مرات.
على جانب آخر، فاز “Spider-Man: Into the Spider-Verse” بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، وتُوّج “Won´t You Be My Neighbor?” بجائزة أفضل فيلم وثائقي.
أما “The Americans” فحصل على جائزة أفضل مسلسل درامي، وذهبت جائزة أفضل مسلسل كوميدي لـ”The Marvelous Mrs. Maisel”.وكالات

 

 

فتحي عبدالوهاب تاجر مخدرات في “لمس أكتاف”
يبدأ فتحي عبدالوهاب تصوير دوره في مسلسل “لمس أكتاف” في الأيام القليلة المقبلة، تمهيداً لعرضه في رمضان المقبل.
وعلم 24، أن عبدالوهاب يؤدي دور تاجر مخدرات، يصطدم بضابط الشرطة “أدهم”، الذي يؤديه ياسر جلال، وتبدأ مواجهات عنيفة بينهما علي مدار الأحداث، لينتصر “أدهم” في نهاية الحلقات.
يذكر أن مسلسل “لمس أكتاب” من تأليف هاني سرحان، وإخراج حسين المنباوي.وكالات

 

منظومة إلكترونية لتحسين أداء الأطراف الصناعية
ابتكر باحثون في أمريكا منظومة إلكترونية جديدة لتحسين أداء مفاصل الركب الصناعية التي تعمل بالكهرباء، على نحو يسمح للمريض بالسير بشكل مريح بالمفصل الجديد في غضون دقائق، بدل إهدار ساعات في محاولة ضبط المفصل بمساعدة فني متخصص.
وعندما يقوم المريض بتركيب مفصل ركبة صناعي، يتعين ضبطه ليتناسب مع طبيعة حركته من خلال 12 عاملاً مختلفاً، مثل معدل سرعة الحركة ودرجة الخشونة المطلوبة واتساع الخطوة وغيرها، والتي تختلف بالطبع من شخص إلى آخر.
وعادة ما يقوم فني متخصص بمساعدة المريض على ضبط أداء المفصل الجديد بتعديلات على جميع هذه العوامل الـ12، ما قد يستغرق عدة ساعات. ولكن المنظومة الجديدة التي طورها فريق من الباحثين من جامعتي “نورث كارولينا” و”أريزونا” في الولايات المتحدة تعتمد على برنامج كمبيوتر متخصص لضبط هذه العوامل بسرعة ودقة، ما يسمح للمريض باستخدام المفصل الصناعي بعد عشر دقائق.
ونقل الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص في مجال التكنولوجيا عن الباحثة هيلين هوانغ، من قسم الهندسة الطبية بجامعة نورث كارولينا: “نبدأ بإعطاء المريض مفصلاً صناعياً يعمل حسب مقاييس عشوائية، ثم نطلب منه أن يبدأ الحركة في ظل ظروف تحت السيطرة”.
وأضافت “تُرسل البيانات التي تسجل بواسطة المفصل الكهربائي عبر مجموعة من وحدات الاستشعار إلى المنظومة الإلكترونية، ويضبط نموذج حوسبي المعايير المختلفة لحركة المفصل لتتماشى مع أسلوب المريض في الحركة، ولتتيح له السير بشكل طبيعي دون عناء”.
وذكر باحثون أن المنظومة الجديدة تعمل لتحسين الأداء الحركي للمريض أثناء السير على سطح مستوى، ولكن من الممكن أيضاً إدخال تعديلات تساعده على ضبط أداء مفصل الركبة عند الصعود أو الهبوط على الدرجات، على سبيل المثال.
وأكد الباحثون أنه إذا حققت هذه المنظومة النتائج المرجوة، ووصلت إلى الانتشار الواسع، فستساعد، على الأرجح، في خفض الكلفة على المرضى بتقليل حاجتهم للذهاب إلى مراكز التأهيل المتخصصة لحضور جلسات متابعة مع الفنيين المتخصصين.وكالات

 

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.