“دببة القش” تقتحم شوارع مقاطعة كيمبردج الإنجليزية

الرئيسية منوعات
etisalat_zayed-heritage-festival_awareness_mass_al-watan_middle-banne_728x90_ar

 

lفي إحدى قرى كيمبردج الصغيرة في الريف الشرقي لإنجلترا، انطلق مهرجان دب القش السنوي بحضور نظارة من مرتاديه من الزوار والسكان المحليين.
ويتم الاحتفال بدب القش في الثلاثاء التي تلي الثاني عشر من يناير احتفالا بـ”موسم الحصاد” ويرتدي فيه المحتفلون زي دب القش.
وخلال المهرجان يخرج المحتفلون في موكب كبير مرتدين الأزياء الملونة التقليدية وطلاء الوجوه باللون الأسود، بمشاركة الراقصين والموسيقيين والفنانين من مختلف أنحاء الجزر البريطانية.
وتتضمن فعاليات المهرجان عروضا للرقصات الفلكورية وموكب المحراث الذي يقدم في طرقات البلدة من قبل الفلاحين، ويختتم المهرجان بعروض دب القش الذي يتم حرقه في نهاية المهرجان ليبعث من جديد مع محصول العام المقبل.
ولا يعرف على وجه التحديد متى انطلق هذا المهرجان، إلا أنه يعتقد أنه يرجع إلى القرن التاسع عشر وتحديدا في سنة 1882، عندما رقصت دببة القش أمام المنازل طلبا للهدايا من جعة أو تبغ أو لحم مقدد.
إلا أنه هذه التقاليد توقفت في عام 1909 حيث بدا للشرطة أن دببة القش ما هي إلا وسيلة من وسائل التسول. ثم أعيد إحياء هذا التقليد في عام 1980 وظل صامدا مذ ذاك الحين.
ويعتقد البعض أنه كان يمكن أن يكون في الأصل تقليدًا وثنيًا يتعلق بالاحتفال بالحصاد والخصوبة.وكالات

 

حرب باردة بين أنجيلينا جولي وتشارليز ثيرون
بعد التقارير التي تحدثت عن علاقة عاطفية بين نجمي هوليوود براد بيت وتشارليز ثيرون، كشفت صحف عن “حرب باردة” بين ثيرون وأنجيلينا جولي، طليقة بيت.
وأشارت صحيفة “صن” البريطانية نقلا عن موقع “رادار أونلاين” المهتم بأخبار المشاهير، إلى صراع بين النجمتين على مدار سنوات، من أجل الحصول على أدوار في أفلام هوليوود.
وذكر الموقع أن آخر هذه الصراعات، كان تنافسا على دور “عروس فرانكشتاين”، وهو فيلم ضخم بدأت المفاوضات فيه عام 2017 ولم يتم الانتهاء منه بعد.
وقال المصدر إن شركة “يونيفيرسال” المنتجة اختارت جولي للدور، لكن الأخيرة ظلت تماطل ولم توافق مباشرة، مما أبقى ثيرون منتظرة الإجابة، لأنها كانت الخيار البديل.
وأضاف “رادار أونلاين”: “جولي أبقت ثيرون مترقبة برفضها الالتزام بالمشروع، وأضاعت بذلك فرصا أخرى على ثيرون”. وتابع الموقع: “جولي تبدو كأنها مستمتعة بإعاقة تطور ثيرون، والأخيرة متيقنة أن جولي دخلت على الخط في المشروع حتى تمنعه عنها”. وأشارت أنباء مؤخرا إلى أن ثيرون بدأت مواعدة براد بيت، زوج جولي السابق، قبل أسابيع، مما قد يثير العداوة بين النجمتين بشكل أكبر.وكالات

 

 

مصر تقترب من أكتشاف مقبرة كليوباترا وأنطونيو
يبدو أن علماء الآثار في مصر والعالم سيكونون على موعد مع اكتشاف طال انتظاره طويلا، بعد تقارير صحفية تؤكد تحديد موقع دفن ملكة مصر القديمة كليوبترا وعشيقها مارك أنطونيو.
و قال عالم المصريات ووزير الدولة السابق لشؤون الآثار زاهي حواس مؤخرا خلال مؤتمر في إيطاليا إن “موقع قبر كليوبترا وأنطونيو موجود في منطقة تابوسيريس ماغنا، على بعد 30 كيلومترا من الاسكندرية”.
وأوضح حواس، البالغ من العمر 71 عاما، أنه ينتظر البدء بالكشف عن القبر المفقود لأنطونيو وكليوبترا، مضيفا أنه يأمل في العثور على قبرهما قريبا، وأنه يعتقد أنهما دفنا معا في القبر نفسه، بحسب ما ذكرت صحيفة “ذي صن” البريطانية.
وقال حواس “نحن قريبون جدا من العثور على الموقع الصحيح للقبر.. إننا على المسار الصحيح، ونحن نعلم أين سنبدأ أعمال الحفريات بالضبط”.
يشار إلى أن كليوبترا تعرف أيضا بأنها الملكة كليوباترا السابعة، وهي آخر ملوك الأسرة المقدونية، التي حكمت مصر بعد وفاة الإسكندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد، ووقعت في غرام أنطونيو.
وبحسب الاعتقاد السائد، فقد أقدم أنطونيو وكليوبترا على الانتحار عام 30 قبل الميلاد، بعد الخسارة بموجهة قوات القائد الروماني أوكتافيوس، في معركة أكتيوم سنة 31 قبل الميلاد.وكالات

 

 

100 عام على مولد عبقري الأدب والصحافة إحسان عبد القدوس..
تحتفل مصر هذا الشهر بالذكرى المئوية لميلاد الروائي والصحفي الراحل إحسان عبد القدوس، الذي أثرى الحياة الثقافية العربية على مدار حياته التي امتدت بين عامي 1919 و1990.
وشاركت مؤسسة “روز اليوسف” الصحفية المصرية بقوة في إحياء ذكرى عبد القدوس، بحضور عدد من بطلات الأفلام المأخوذة عن رواياته وزملائه في المهنة وتلامذته بمجال الإعلام.
وعبد القدوس ابن الممثل محمد عبد القدوس والممثلة والصحفية فاطمة اليوسف، التي اشتهرت باسم روز اليوسف، وتولى رئاسة تحرير المؤسسة بين عامي 1945 و1964.
وبخلاف عمله الصحفي ومقالاته السياسية التي تعرض بسببها للسجن، ترك عبد القدوس نحو 600 عمل أدبي بين قصة ورواية، ساهم في انتشار وترسخ هذه الأعمال في الوجدان العربي تحويل معظمها لأفلام سينمائية.
وفي بداية احتفالية المؤسسة مساء السبت الماضي ، ألقى عبد الصادق الشوربجي رئيس مجلس إدارة مؤسسة “روز اليوسف” كلمة قال فيها: “إحسان عبد القدوس، صاحب المدرسة الصحفية المتميزة، جعل من المجلة منذ أن أصبح رئيسا لتحريرها عام 1945 مدرسة للحرية والوطنية والفكر الحر، وفتح صفحاتها لكل الآراء حتى تلك التي كان يختلف معها”.
وأضاف: “تحت قيادة إحسان عبد القدوس وزملائه، خاضت “روز اليوسف” عشرات المعارك السياسية، دفاعا عن الحرية والتنوير والفكر الحر، فكانت وما زالت مدرسة للوطنية. مارس إحسان كل ألوان الكتابة، فكان له أكبر الأثر في قرائه من مقال سياسي، مقال اجتماعي، قصة قصيرة ورواية طويلة، تحولت إلى أعمال سينمائية ودرامية حازت إعجاب الملايين”.
عقب ذلك تمت إزاحة الستار عن تمثال نصفي للكاتب الراحل صممه ونفذه الفنان محمد ثابت، من المقرر وضعه داخل مقر المؤسسة بوسط القاهرة.
وقال ثابت الذي صنع من قبل تماثيل لبعض المشاهير والنجوم لـ”رويترز”: “صنعت التمثال منذ وقت واشتركت به في معرض أقيم بدار الأوبرا ثم فكرت أن أهديه إلى مؤسسة روز اليوسف في الذكرى المئوية لميلاد الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس”.
وأضاف: “هو تمثال نصفي، حجمه تقريبا مرة ونصف الحجم الطبيعي، ويبلغ ارتفاعه 50 سنتيمترا عن القاعدة، وهو مصنوع حاليا من مادة البوليستر لكن يمكن صبه في مادة البرونز”.
تلى ذلك عرض فيلم وثائقي عن الكاتب الراحل مدته نحو نصف ساعة، من إعداد وإخراج منى عشماوي، تضمن لقطات مع مقابلة طويلة أجراها معه المحاور مفيد فوزي، وشهادات من زملاء وأبناء وجيران عبد القدوس وأبطال أعماله، ومنهم سمير صبري ونادية لطفي وحسن يوسف.
وقال أحمد عبد القدوس نجل الكاتب الراحل لـ”رويترز”: “عرضت أكثر من جهة استضافة هذه الاحتفالية بمئوية إحسان عبد القدوس، منها على سبيل المثال وزارة الثقافة ونقابة الصحفيين لكننا فضلنا أن تكون الاحتفالية هنا في روز اليوسف، المكان الذي عاش وعمل فيه ويحمل اسم والدته”.
وأضاف: “هناك فعاليات أخرى تدخل ضمن برنامج الاحتفال بمئوية إحسان عبد القدوس، منها أسبوع لأفلامه سيعرض في سينما زاوية بوسط البلد، إضافة إلى احتفال ستقيمه الدار المصرية اللبنانية التي تتولى حاليا نشر أعماله”.
وعلى مدى نحو ثلاث ساعات تالية دارت جلسة مناقشة لمشوار حياة عبد القدوس، تحدث خلالها وزير الثقافة السابق حلمي النمنم وكاتب السيناريو مصطفى محرم والروائي يوسف القعيد والممثلة لبنى عبد العزيز والمفكر الاجتماعي محمد أبو الغيط، والممثلة نبيلة عبيد التي جسدت عددا كبيرا من أعماله الكاتب الراحل على شاشة السينما.
وقالت نبيلة عبيد: “أعمال إحسان عبد القدوس شكلت لي نقلة في حياتي الفنية، كل الشخصيات التي جسدتها من أعماله جسدتها عن اقتناع تام، وكان هو الذي يختار الروايات لي لتحويلها إلى أفلام”.
وأضافت: “عندما رشح لي رواية (ولا يزال التحقيق مستمرا)، قال لي إن هذه الرواية ستصنع منك ممثلة جيدة، وقد كان. بعدها ذهبت إليه وطلبت رواية أخرى، وتوالت الأعمال الناجحة”.
وقدمت عبيد للكاتب الراحل أفلام “وسقطت في بحر العسل”، و”ولايزال التحقيق مستمرا” و”أرجوك أعطني هذا الدواء”، و”أيام في الحلال” و”الراقصة والطبال” و”الراقصة والسياسي”.
وفي ختام الاحتفال الذي حضره نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم جبر، جرى تسليم جوائز صالون إحسان عبد القدوس الثقافي لعام 2018.وكالات

 

 

“إسكات” خلايا الدماغ للقضاء على الألم المزمن
توصل علماء إلى طريقة جديدة لعلاج الألم المزمن، تقدم أملا في اكتشاف علاجات جديدة قد تقضي على معاناة الكثير من المرضى دون إضعاف قدرتهم على الإحساس بالإصابات.
ونجح العلماء في “إسكات” خلايا الدماغ المسؤولة عن الشعور بالألم لدى الفئران.
ووجد العلماء أن تعريض هذه القوارض لدرجة حرارة مزعجة أو وخزات جلدية، ينشط منطقة في الدماغ تعرف باسم اللوزة المخية، التي تعالج العواطف.
وعندما تم حظر الخلايا في اللوزة المخية لأدمغة القوارض، ظلت الحيوانات تنتج إشارات الألم ولكن دون أن يتم تفسيرها من قبل أدمغتها.
وقال العلماء إن هذا تسبب في أن تتحرك القوارض بعيدا عن مصدر الألم، دون أن تظهر عليها أي علامة على الضيق مثل لعق الجروح.
وأجرت جامعة ستانفورد هذه الدراسة بقيادة الأستاذ المساعد في علم الأعصاب والتخدير وعلم وظائف الأعضاء الجزيئية والخلوية، غريغوري شيرير.
ويعرف الألم المزمن بأنه ألم يحدث كل يوم أو غالبية الأيام لمدة ستة أشهر على الأقل، وتشمل أسبابه الشائعة الصداع وتشنجات البطن والتهاب العضلات والمفاصل.
وللتحقق من الكيفية التي يفسر بها الدماغ الألم، قام الباحثون بتحليل الخلايا المعدلة وراثيا في اللوزة المخية للفئران، حتى تصبح ذات لون مشعّ عندما تكون نشطة.
ووجد العلماء أن هذه الخلايا أضاءت عندما تعرضت الفئران للحرارة أو الوخز بالإبر.
وقال البروفيسور شيرير عن النتائج: “يبدو الأمر كما لو أنها لا تهتم بالألم رغم أنها تستطيع اكتشافه”.
وباعتبار أن مراكز الشعور بالألم في الدماغ تكون متشابهة بين الأنواع، فمن المرجح أن تحدث الآلية ذاتها لدى البشر، وهذا يعطي العلماء الأمل في أن تؤدي النتائج التي توصلوا إليها إلى “استراتيجيات علاجية جديدة” تقلل من الانزعاج المستمر.وكالات

 

 

أكثر 10 أفلام سوفيتية شهرة في الغرب
حدد خبراء سينما قائمة تضم أكثر 10 أفلام سوفيتية شهرة في الدول الغربية، 6 منها حملت توقيع المخرج أندريه تاركوفسكي.
وتم إعداد القائمة بمناسبة عيد الميلاد الـ93 لفيلم “برونينوسيتس بوتيومكين” (المدمرة بوتمكين) السوفيتي الصامت الذي أنتجه المخرج سيرغي آيزنشتاين في يناير 1926، ويعد اختراقا حقيقيا بالنسبة للسينما العالمية وفيلما مبدعا غير إلى الأبد مفهوم الفيلم السينمائي وأصبح مثالا للمخرجين الآخرين.
وتصدر القائمة فيلم “ستالكير” الخيالي للمخرج أندريه تاركوفسكي من إنتاج عام 1979، ليليه فيلم الدراما الحربية “اذهب وانظر” من إخراج إيليم كليموف الذي يروي أحداث الحرب الوطنية العظمى في أراضي بيلاروس عام 1943. وحل في المرتبة الثالثة فيلم الدراما الخيالي “سولاريس” لأندريه تاركوفسكي الذي طرح فيه مسائل أخلاقية من خلال منظور التواصل مع العقل الفضائي.
ودخلت القائمة أيضا الأفلام التالية للمخرج أندريه تاركوفسكي: “أندريه روبليوف” المكرس لحياة القديس أندريه روبليوف، رسام الأيقونات الروسي الشهير، و”زيركالة” (مرآة) و”جيرتفوبرينوشينيه” (التضحية) و”نوستالغيا” (الحنين).
كما قيم المشاهد الغربي أيضا أفلام “إيرونيا سودبيه” (سخرية القدر أو استمتع بحمامك!) من إخراج إلدار ريازانوف، و”فوينا إي مير” (الحرب والسلام) للمخرج سيرغي بوندارتشوك، إضافة إلى فيلم “المدمرة بوتمكين”.وكالات

 

 

شيرين تغني باللهجة اللبنانية لأول مرة.
اتفق المنتج صادق الصباح مع شيرين عبدالوهاب على غناء شارة مسلسله الجديد “خمسة ونص” للمخرج فيليب أسمر، بطولة نادين نجيم، وقصي خولي، ومعتصم النهار، والمقرر عرضه في رمضان المقبل.
وأعرب الصباح عن سعادته بموافقة شيرين، معتبراً أنها من أهم الأصوات النسائية العربية، وتعد مشاركتها إضافةً للعمل، خاصةً أنها ستغني باللهجة اللبنانية، لأول مرة.
ومن جانبها أبدت شيرين سعادتها بالخطوة، مؤكدةً أنها ستكون مختلفة وجديدة في مشوارها.
يُذكر أن أغنية الشارة بعنوان “يا بتفكر يا بتحس”، من كلمات علي المولي وألحان صلاح الكردي.وكالات

 

 

بريانكا شوبرا تطلق برنامجها الخاص عن أسرار النجاح
كشفت النجمة البوليودية بريانكا شوبرا، استعدادها لإطلاق برنامجها الأول على يوتيوب بعنوان “If I Could Tell You Just One Thing”، تقابل فيه مشاهير الفن والرياضة والموضة، للحديث عن أسرار النجاح.
وأعلنت الممثلة الهندية ذلك، عبر حسابها على انستغرام، بعد نشر صورةٍ في تحدي 10 سنوات، الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي، قائلة، “دفعني تحدي السنوات العشر للتفكير في مدى التحول الذي حصل لي، ليس فقط تغير شعري أو ملابسي أو حتى زواجي، ولكن طريقة تفكيري التي أرى بها العالم”.وكالات

 

 

فيلم الإثارة والرعب “غلاس” يتصدر إيرادات السينما الأمريكية
احتل فيلم الإثارة والرعب الجديد “غلاس” صدارة إيرادات السينما في أمريكا الشمالية في مطلع الأسبوع بإيرادات بلغت 40.6 مليون دولار. والفيلم من بطولة بروس ويلز، وصمويل جاكسون، وجيمس مكافوي، وأنيا تيلور، ومن إخراج إم. نايت شيامالان.
وتراجع الفيلم الكوميدي “رأساً على عقب” “أبسايد” من المركز الأول إلى الثاني هذا الأسبوع، بإيرادات بلغت 15.7 مليون دولار. والفيلم بطولة كيفن هارت، وبرايان كرانستون، ونيكول كيدمان، ومن إخراج نيل برغر.
وجاء فيلم الرسوم المتحركة الجديد “دراغون بول سوبر:برولي” في المركز الثالث، بإيرادات بلغت 10.7 ملايين دولار. وتراجع فيلم الحركة والمغامرة “رجل الماء” “أكوا مان” من الثاني إلى الرابع هذا الأسبوع، بـ 10.3 ملايين دولار.
والفيلم بطولة من جايسون موموا، وآمبر هيرد، ووليام دافو، ونيكول كيدمان، ومن إخراج جيمس وان.
وتراجع فيلم الرسوم المتحركة “سبايدر مان: إنتو ذا سبايدر فيرس” من الرابع إلى الخامس هذا الأسبوع، محققاً 7.3 ملايين دولار.وكالات

 

دنيا سمير غانم تتخلى عن “سوبر ميرو”
بدأت الفنانة إيمي سمير غانم التجهيز لمسلسلها الجديد “سوبر ميرو”، الذي تخوض من خلاله أولى بطولاتها في الدراما التلفزيونية، بمشاركة الفنان حمدي الميرغني في رمضان المقبل.
وعلم 24 أن دنيا سمير غانم كانت المُرشحة الأولى لبطولة “سوبر ميرو”، ولكنها حينما اطلعت على السيناريو وتفاصيل الشخصية، وجدتها أنسب لشقيقتها “إيمي” وفضلت الاعتذار عنها، واقترحت على الجهة المنتجة إسناد دور البطولة لـ “إيمي”، وهو ما قوبل بموافقة من جهة الإنتاج. يذكر أن “كابتن ميرو” من إخراج خالد الحلفاوي، وجار اختيار باقي أبطاله.وكالات

 

نقابة الموسيقيين ترفع قرار وقفها لسامو زين
أنهت نقابة الموسيقيين المصرية، برئاسة الفنان هاني شاكر، أزمة المطرب السوري سامو زين مع متعهد الحفلات محمود عبدالستار، بعد أن تقدم الأخير ببلاغ ضده يتهمه فيها بإنهاء حفله في رأس السنة سريعاً بحجة تعرض صوته لمكروه، ما أصاب متعهد الحفلات بأضرار مادية وأدبية.
وامتثل زين أمام المستشار القانوني للنقابة، مساء أمس الأول الأحد، وأكد أن الواقعة برمتها كانت غير مقصودةً، وإنما حدث سوء تفاهم من متعهد الحفلات، حيث نجحت محاولات عضو المجلس الفنانة نادية مصطفي في الصلح بين الطرفين، لتتراجع النقابة عن قرار وقف سامو زين عن الغناء.وكالات

 

الفنانة شيرين رضا لا تخشى أي دور
قالت الفنانة المصرية، شيرين رضا، إنها صبغت شعرها باللون الأبيض في سبيل دورها بفيلم “الضيف”، الذي يُعرض حالياً بدور العرض المصرية.
وأضافت رضا، لـ 24، أنها لم تخش الظهور في دور والدة جميلة عوض، بحسب أحداث الفيلم، بدعوى أنها فنانة متصالحة مع نفسها، وفقاً لكلامها، متابعة: “لا أمانع الظهور في أي هيئة شكلية، ولكن المهم طبيعة الدور وتأثيره في الأحداث، فصعوبة شخصية ميمي في فيلم الضيف كانت في كيفية توصيل مشاعرها للمشاهد دون كلام، وأحمد الله على ردود الفعل الإيجابية عن دوري بالفيلم”.
ويشارك في بطولة “الضيف” خالد الصاوي وأحمد مالك وضيوف الشرف ماجد الكدواني ومحمد ممدوح، من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج هادي الباجوري.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.