هيمنة نسائية على القائمة القصيرة لجائزة بوكر العربية

الرئيسية منوعات

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية في الإمارات، أمس الأول الثلاثاء، القائمة القصيرة لدورتها الثانية عشرة والتي ضمت ستة أعمال لمؤلفين من الأردن وسوريا ولبنان والعراق ومصر والمغرب بينهم أربع كاتبات.
ضمت القائمة روايات (شمس بيضاء باردة) للأردنية كفى الزعبي، و(صيف مع العدو) للسورية شهلا العجيلي، و(بريد الليل) للبنانية هدى بركات، و(النبيذة) للعراقية إنعام كجه جي، و(بأي ذنب رحلت) للمغربي محمد المعزوز، و(الوصايا) للمصري عادل عصمت.
واختيرت هذه الأعمال من بين قائمة طويلة ضمت 16 رواية صادرة باللغة العربية بين يونيو 2017 ويوليو 2018.
وقال الباحث والناقد المغربي شرف الدين ماجدولين رئيس لجنة التحكيم، أن “الروايات الست المختارة مختلفة بشكل كبير في موضوعاتها وفي أساليبها واختياراتها الجمالية، فهي تجمع ما بين الرواية العائلية، ورواية الذاكرة، وخيبة الأمل والمنفى والهجرة، كما تعكس فضاءات محلية متنوعة بالنظر إلى انتمائها لبلدان عربية شتى”.
وأضاف “إنها روايات تعكس واقعا متباينا ورؤى عميقة وناضجة ومؤثرة من الراهن العربي، وفي الآن ذاته تقترح صيغا سردية بديعة تستجيب لطبقات مختلفة من المتلقين”.
ويحصل كل كاتب وصل للقائمة القصيرة على 10 آلاف دولار بينما يضيف الفائز إلى رصيده 50 ألفا أخرى قيمة الجائزة بجانب ترجمة روايته للغة الإنجليزية.
وتعلن لجنة التحكيم اسم الرواية الفائزة خلال حفل يقام في 23 أبريل في أبوظبي عشية انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وكالات

 

 

“الكوكب الفارغ”.. 2030 “عام الانقلاب” بتاريخ عالمنا
كل التوقعات تشير إلى أن عدد سكان العالم، الذي يقدر حاليا بحوالي 7.7 مليار نسمة، يتزايد وسيظل كذلك ليصل إلى 9 مليارات نسمة عام 2050.
ولطالما حذرت الأمم المتحدة من احتمال حدوث انفجار سكاني أو أزمة سكانية عالمية بحيث أن موارد الأرض لن تكفي البشر الذين يعيشون عليها.
غير أن مؤلفا وكاتبا لا يعتقد أن الأمر سيسير على النحو المتوقع، وبالتالي فإن الأزمة السكانية العالمية ليست سيئة بالمطلق، بل ذهب إلى حد الزعم بأن أعداد البشر ستبدأ بالتراجع بعد 3 عقود، وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وفي كتابهما، قال الكنديان الصحفي جون إبيتسون والسياسي داريل بريكر إن توقعات الأمم المتحدة افتقدت المؤشر الحقيقي في توقعاتها.
وقالا في كتابهما “الكوكب الفارغ” (إمبتي بلانت) إن نماذج التوقعات المتعلقة بأعداد السكان تشير إلى أن عدد السكان في العالم سيبدأ في التراجع في غضون 30 عاما.
وحذر المؤلفان في كتابهما من أنه ما أن يبدأ هذا الأمر، أي التراجع السكاني، فإنه لن يعود أو يرتد ثانية، ويقصدان أنه لن تكون هناك أبدا زيادة سكانية على الإطلاق.
ووفقا لهما سيؤدي الاتجاه إلى العيش بالحضر والتوسع في تعليم المرأة إلى تقليل عدد المواليد، وهي تطورات تظهر بوضوح في قارة أفريقيا المسؤولة عن نسبة كبيرة من الزيادة السكانية المفترضة في عالمنا.
وقد بحثا النمو السكاني في 26 دولة للحصول على فكرة أفضل عن شكل العائلات في أنحاء العالم، وتوصلا إلى أن العديد من الناس باتوا يفضلون أقل عددا.

يشار إلى أن توقعات الأمم المتحدة مبنية على أساس ارتفاع متوسط عمر المرأة والتحسن في مجال الرعاية الصحية وارتفاع معدل المواليد الجدد وانخفاض معدل وفيات الأطفال الرضع.
وكان استطلاع للرأي شمل 50 عالما حائزا على جائزة نوبل، أجري عام 2017، حول أكبر تهديد للبشرية، قال 18 من هؤلاء، أو ما يعادل 34 في المئة منهم، إن الزيادة السكانية تشكل أكبر تهديد للبشرية.
وبالنسبة للحائزين على نوبل، فإن هذا التهديد يتفوق على تهديدات أخرى مثل الحرب النووية والأمراض المعدية وغيرها.وكالات

 

 

اكتشاف علمي مذهل عن مجرتنا “درب التبانة”
اتضح أن المجرة التي نعيش عليها مشوهة حقا، عند الحواف في الأقل، بحسب ما نقلت أسوتشيدبرس عن علماء.
ونشر علماء من الصين وأستراليا خريطة ثلاثية الأبعاد لمجرة درب التبانة أمس الأول الثلاثاء.
واستخدم العلماء 1339 نجما نابضا مفهرسا حديث الاكتشاف وأكبر وأكثر سطوعا من شمسنا لتحديد شكل المجرة. وأوضح العلماء أنه كلما ابتعدنا عن المركز، زاد الالتواء أو الانحراف بالمجرة.
وأضافوا أن هذا الشكل من المحتمل أن يكون ناتج عن قوة دوران القرص الداخلي الضخم للنجوم. ويبدو أن ما لا يقل عن اثنتي عشرة مجرة أخرى لديها حواف مشوهة بنمط حلزوني مماثل. نشرت نتائج الدراسة في مجلة “نيتشر أسترونومي” (طبيعة علم الفلك).وكالات

 

سر “الطفل النائم” بجوار ميلانيا أثناء خطاب ترامب
أظهرت صور طفلا يغط في نوم عميق، خلال خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الكونغرس الأميركي، أمس الأول الثلاثاء.
والتقطت عدسات المصورين الطفل جوشوا ترامب (11 عاما) نائما، وقد أسند رأسه إلى ظهر الكرسي، خلال خطاب ترامب عن حالة الاتحاد الذي استمر نحو ساعة و20 دقيقة.
وكان جوشوا، وهو من ولاية ديلاوير، أحد ضيوف السيدة الأولى ميلانيا وزوجها ترامب من أجل حضور خطاب حالة الاتحاد في الكونغرس الأميركي، بالإضافة إلى غريس إلين (10 أعوام).
وذاع صيت الطفل جوشوا بعد إعلان والديه عن ىتعرضه للتنمر والتخويف في المدرسة بسبب اسمه الأخير (ترامب)، على الرغم من أنه لا يمت بأي صلة قرابة للرئيس الأميركي.
وقال والد الطفل بوبي بيرتو لوسائل إعلام أميركية في وقت سابق، إن ابنه بدأ يتعرض للمضايقات من زملائه مع تولي الرئيس ترامب منصبه قبل أكثر من عامين.
أما الطفلة غريس، التي تظهر في الصور إلى جانب جوشوا، فقد تعافت مؤخرا من مرض السرطان، ونالت حيزا من خطاب ترامب في معرض حديثه عن التقدم الذي تحرزه إدارته في المجال الطبي.
تجدر الإشارة إلى أن الطفل جوشوا، يحمل لقب عائلة أمه، ميغان ترامب، التي قالت إن تلاميذ المدرسة كانوا يصفونه بـ”الأحمق” بسبب اسمه الأخير.

 

“مستر بين” يكشف سر توقفه المؤقت عن التمثيل
فاجأ الممثل الكوميدي الشهير، روان أتكنسون، المعروف بدور “مستر بين”، جمهوره والمقربين منه بقراره التوقف عن التمثيل لعام كامل.
وأوضح أتكينسون أنه يقدم على هذه الخطوة “لقضاء أكبر قدر من الوقت مع طفلته الصغيرة آيلا، ويفسح المجال لحبيبته الممثلة، لويس فورد، في التركيز على مسيرتها الفنية التي بدأت بالازدهار مؤخرا”.
وأوضح مصدر لصحيفة The Sun أن “أتكينسون أكد أنه سيمضي هذا العام بسعادة مع طفلته، فهو مولع بها تماما”.
والتقى أتكنسون بالممثلة لويس فورد سنة 2012، وبدأت بينهما قصة حب عرفت للعلن بعد عامين، وفي ديسمبر 2017، أنجبت منه فورد طفلتها آيلا.وكالات

 

اكتشاف “المنشأ الأصلي” للسرطان
قال علماء جامعة “Salford” إنهم اكتشفوا “خلية المنشأ” التي يُعتقد أنها تحفز جميع أنواع السرطان وتسمح بانتشار المرض.
وأظهرت الاختبارات أن هذه الخلية تنفجر في حالة “تشبه الزومبي”، لخلق الأورام وتحفيز المرض القاتل.
ووصف العلماء اكتشفاهم بأنه يشبه عملية العثور على “إبرة في كومة قش”. ولكن النتائج التي يمكن أن تعيد كتابة الكتب الدراسية الطبية حول نمو السرطان، قد تنهي العلاجات الحالية، مثل العلاج الكيميائي.
وقال البروفيسور، مايكل ليسانتي، معد الدراسة المنشورة في مجلة “Frontiers in Oncology”: “يتحدث العلماء عن السرطان الذي تسببه خلايا ميتة تعود إلى الحياة، أو ما يطلق عليها (خلايا الزومبي). وبعبارة أخرى، تنفصل خلية المنشأ عن المحيط وتندثر، مسببة تكاثر الخلايا الخبيثة وخلق الأورام”.
وحذر ليسانتي من أن بعض أنواع العلاج الكيميائي يمكن أن يشجع الخلايا الجذعية على التكاثر بشكل أكبر، ما قد يساعد في نمو الأورام.
وفي الدراسة، فحص الباحثون عينتين من أورام الثدي البشرية، واستخدموا علامات الفلورسنت لعزل الخلايا الأكثر نشاطا، المأخوذة من العينات في المختبر.
وكانت نسبة ضئيلة من الخلايا، التي أصبحت الآن خلايا جذعية سرطانية نشطة (eCSCs )، ذات طاقة أكبر بكثير من غيرها. بالإضافة إلى قدرتها على خلق الورم، ومستويات عالية من الانتشار.
ومن غير الواضح حاليا كيف يمكن للخلايا المارقة أن تخرج من حالة الهرم، وهي عملية مرتبطة بالشيخوخة تجعل الخلايا تقترب من نهايتها لـ “تتجمد” وتوقف التكاثر.
ولكن الباحثين يعتقدون أن هذه الخلايا قد تستخدم مضادات الأكسدة والميتوكوندريا، أي قوة الخلايا، لإطلاق عملية الهجوم.وكالات

 

مفاوضات مع يوسف شعبان لـ “كلبش 3”
تتفاوض الجهة المنتجة للجزء الثالث من مسلسل “كلبش” مع الفنان يوسف شعبان للظهور ضيف شرف في المسلسل، المقرر عرضه في رمضان المقبل.
وعلم 24 أن شعبان لم يحسم موقفه من العرض سواء بالموافقة أو الاعتذار، حيث طلب مهلة للتفكير خاصة وأنه يعاني من متاعب صحية، ومن المقرر أن يتخذ قراره خلال الأيام القليلة المقبلة.
ويشارك في بطولة “كلبش 3” أمير كرارة وهالة فاخر وهشام سليم وأحمد عبدالعزيز ويسرا اللوزي وغيرهم، من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.وكالات

 

ألياف بذور الكتّان علاج للبدانة

قالت نتائج دراسة دانماركية جديدة إن إضافة بذور الكتّان إلى النظام الغذائي تساعد على ضبط مستوى الكولسترول والسكر، وتقليل التهابات الجسم، والتخلّص من البدانة. وتحتوي الألياف الموجودة في بذور الكتّان على عناصر تؤثر على بكتريا الأمعاء بطريقة تحسن عملية حرق الدهون، وتحمي من آثار الأطعمة الغنية بالدهون.
إضافة بذور الكتّان يومياً إلى الطعام تساعد على تقليل الالتهابات، وإزالة الدهون الزائدة التي تسبب البدانة
وأجريت الدراسة في جامعة كوبنهاغن، ونُشرت نتائجها في “أمريكان جورنال أوف فيسيولوجي”. وأظهرت نتائج الدراسة أن ألياف بذور الكتّان تغذي بكتريا الأمعاء فتنشط عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
وأظهرت تجارب الدراسة التي استمرت 12 أسبوعاً أن إضافة بذور الكتّان يومياً إلى الطعام تساعد على إزالة الدهون الزائدة التي تسبب البدانة.وكالات

 

أدمغة الرجال تشيخ قبل النساء
أظهرت دراسة حديثة أجريت مؤخراً في كلية الطب بجامعة واشنطن، بأن أدمغة النساء أكثر شباباً من أدمغة الرجال بأربع سنوات.
وقد قام الباحثون بفحص أدمغة مجموعة من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 82 عاماً، ووجدوا بأن أدمغة الإناث أكثر شباباً من أدمغة الذكور بعدة سنوات.
وأظهرت دراسات سابقة بأن أدمغة الرجال تتقلص بشكل أسرع مع التقدم بالسن مقارنة بالنساء، ولكن النتائج الجديدة تشير إلى أن عملية استقلاب الدماغ مختلفة أيضاً.
وتفسر هذه النتائج سبب الانخفاض الملحوظ في ذاكرة الرجال ومهاراتهم اللغوية مقارنة مع النساء اللواتي يتحلين بذاكرة قوية لفترة أطول.
من جهته قال الدكتور المشرف على الدراسة، مانو جويال: ” لقد بدأنا للتو في فهم كيفية تأثير العوامل المرتبطة بجنس المرء على مسار شيخوخة الدماغ. قد يساعدنا استقلاب الدماغ على فهم بعض الاختلافات التي نراها بين الرجال والنساء مع تقدمهم في العمر”
وأضاف: ” مع تقدمنا في العمر، تحرق أدمغتنا قدراً أقل من الغلوكوز لتعزيز نمو الدماغ، وإتمام المهام اليومية والتحديات الذهنية. إلا أن النتائج وجدت بأن النساء اللواتي خضعن للدراسة أستخدمن نسبة أعلى من الغلوكوز لتطوير أدمغتهن، وهذا دليل على أن أدمغتهن أصغر سناً”
وبحسب الدكتور جويال، فإن السبب في الشيخوخة المبكرة لدى الرجال مقارنة مع النساء، قد يكون بلوغ الرجال سن الرشد قبل النساء بثلاث سنوات، إلا أنه لم يؤكد هذا التكهن.
يذكر بأن الباحثين يتابعون دراساتهم على مجموعات مختلفة من البالغين المسنين للوصول إلى نتائج نهائية في هذا المجال، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.وكالات

 

إلغاء العرض الخاص لفيلم نيسون بسبب “تصريحات عنصرية”
يبدو أن تصريحات الممثل الإيرلندي، ليام نيسون ألقت بظلالها السلبية على العرض الافتتاحي الأول لفيلمه الجديد بعنوان “Cold Pursuit” الذي أُلغي قبل موعد طرح الفيلم في صالات العرض السينمائي، بعد تصريحاته، بشأن أصحاب البشرة السوداء، التي وصفت بالعنصرية.
وفي محاولة من الممثل نيسون التصدي للتبعات السلبية التي لاقتها تصريحاته الأخيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نفى اتهامه بالعنصرية قائلاً: “أنني شخص ذكي، ولست عنصرياً، وحينها كنت أحاول دعم صديقتي والوقوف إلى جانبها”، لافتاً إلى أنه بعد تلقيه العلاج اللازم، تخلص من كل تلك المشاعر السلبية والوصول لرشده.
وذكر مصدر مسؤول من حفل افتتاح الفيلم إنه لن تُلتقط الصور أو تُجرى مقابلات صحفية خلال العرض الأول للفيلم في نيويورك.وكالات

 

إطلاق نسخة جديدة من مسلسل “صراع العروش”
تستعد شبكة “HBO” لتصوير أولى حلقات النسخة التلفزيونية الجديدة من مسلسل “صراع العروش” التي تدور أحداثها قبل آلاف السنين من ظهور “مملكة ويستروس” الخيالية، تحت عنوان ” The Long Night”، وذلك بعد عدة تأجيلات وتزامناً مع اقتراب موعد عرض الموسم الأخير من المسلسل في أبريل (نيسان) المقبل.
وكشفت الشركة المنتجة استعدادها لبدء تصوير النسخة الجديد من المسلسل الأكثر متابعة، صراع العروش، وذلك بعد عرض موسمه الأخير، على أن يتم طرح الجزء الجديد في بداية عام 2020.
ومن المقرر أن تشارك النجمة الأسترالية ناعومي واتس في الحلقة الافتتاحية من المسلسل الجديد، الذي كتبته جين غولدمان، إلا أن الشركة لم تكشف حتى الآن عن أي تفاصيل أخرى.وكالات

 

نجوم الفن في عزاء والد نهال عنبر
تقبلت نهال عنبر العزاء بعد وفاة والدها داخل مسجد الحامدية الشاذلية في الجيزة، مساء أمس الأول الثلاثاء، بحضور كوكبة من نجوم الفن، الذين حرصوا على شد أزرها.
وكان في مقدمة المعزيين يسرا، ومني زكي، وميرفت أمين، وهاني رمزي، ونبيلة عبيد، ومها أحمد، ودلال عبدالعزيز، ولبلبة، وشهيرة، ولقاء سويدان، وإيهاب فهمي، وصفاء الطوخي، رانيا محمود ياسين، ودنيا عبدالعزيز، وفيفي عبده، وندي بسيوني، ووفاء صادق.
يذكر أن والد نهال توفي صباح الأحد الماضي، بعد صراع مع المرض.وكالات

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.