أحزاب تونسية تدين تهنئة الغنوشي للسراج

الوفاق ترفض وقف النار والجيش الليبي يعزز قواته بالأصابعة

الرئيسية دولي

 

رفضت مال يسمى بحكومة الوفاق الليبية، أمس، دعوة روسية لوقف القتال في ليبيا، وفق ما أعلن متحدث باسم الحكومة. وفي تصريحات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الليبية، محمد القبلاوي، إن الدعوة هي محاولة لكسب الوقت.
هذا وأعلنت الخارجية الروسية،أمس، أن وزيري خارجية روسيا وتركيا ناقشا الوضع في ليبيا عبر الهاتف، وأن الوزيرين أكدا على ضرورة وقف إطلاق النار على الفور في ليبيا.
يأتي ذلك فيما أظهر مقطع فيديو متداول من داخل مدينة الأصابعة جنوب العاصمة الليبية طرابلس، يظهر فيه وصول دعم لقوات الجيش الليبي في المدينة، بعد هجوم قوات الوفاق عليها.
وكانت مليشات حكومة الوفاق بدأت، هجوما عسكريا جديدا على مدينة ترهونة ذات الأهمية الاستراتيجية للجيش الليبي بإسناد تركي جوّي وبحري، تمهيدا لاقتحامها وانتزاع السيطرة عليها.
وقال الجيش الليبي، إن قوات حكومة الوفاق المدعومة من تركيا، نفذت هجوما عسكريا جويا وبحريا على مدينة ترهونة باستخدام صواريخ غراد وبوارج تركية، استهدفت كلها مواقع مدنية.
وأوضح بيان للمركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، أن مدينة ترهونة تعرضت إلى قصف بأكثر من 20 صاروخ غراد وضربات من البوارج التركية، استهدفت كلها أحياء سكنية ومدرسة تعليمية.
ومدينة ترهونة هي آخر معاقل الجيش الليبي غرب ليبيا، وتعد المنفذ الرئيسي للدخول إلى العاصمة طرابلس، وقاعدة استراتيجية للهجوم عليها
ولا تزال رسالة التهنئة التي وجهها رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، إلى رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج بعد سيطرة قواته المدعومة من تركيا على قاعدة الوطية الجوية، تتفاعل في تونس.
فقد أدانت 7 أحزاب سياسية في بيان مشترك، أمس الخميس، اتصال الغنوشي بالسراج، معتبرة إياه “تجاوزاً للدولة وتوريطاً لها”.
وكان الغنوشي قد هنأ، السراج على سيطرة قواته على قاعدة الوطية التي تقع على بعد 140 كم غرب العاصمة طرابلس والقريبة من حدود تونس.
كما قالت رئاسة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، في بيان، إن السراج تلقى اتصالاً هاتفياً من الغنوشي تناول مستجدات الوضع في ليبيا.
وحسب البيان، فقد أكد الغنوشي أنه “لا حل عسكرياً للصراع في ليبيا”، مشدداً على “ضرورة العودة للمسار السياسي”.
إلى ذلك أضاف أن تونس “تتأثر مباشرة بكل ما يحدث في ليبيا، ويهمها عودة الأمن والاستقرار للبلاد”.
من جهته، أشاد السراج بـ”عمق العلاقات وحرص تونس على أمن واستقرار ليبيا”، وأعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون بين البلدين.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.