متمسكاً بالإجراءات والتدابير الوقائية

العالم العربي يتعافى تدريجياً من “كورونا”

الرئيسية دولي

 

بدأت غالبية الدول العربية بتخفيف الإجراءات التي فرضت بداية تفشي وباء “كورونا” المستجد فيها، وذلك بعد أن لمست الدول تحسن ملحوظ في الاستجابة الشعبية للتعليمات المتعلقة بالفيروس تزامناً مع ارتفاع حالات الشفاء من الوباء وانخفاض ملموس في عدد الحالات المسجلة.
ومن جانبها، أعلنت الخطوط الجوية السعودية جاهزيتها لاستئناف تشغيل الرحلات الداخلية بين مطارات المملكة، إثر صدور الموافقة في هذا الشان وبالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني وما أعلنته من إجراءات التنظيم إعادة تشغيل الرحلات الجوية داخل المملكة والتي سوف تتم على عدة مراحل.
وأوضحت الخطوط الجوية السعودية في بيان صدر أمس ان خطتها التشغيلية تتضمن في المرحلة الأولى، تشغيل 60 رحلة داخلية يوميا تشمل مطارات المملكة في كل من الرياض، جدة، الدمام، المدينة المنورة، القصيم، أبها، تبوك، جازان، حائل، الباحة، نجران، على أن يتواصل التوسع في التشغيل خلال المراحل التالية حتى اكتمال التشغيل بطاقته الكاملة لجميع مطارات المملكة.
ولفتت الخطوط الجوية السعودية الى انها ستواصل في ذات الوقت تشغيل رحلاتها الدولية المخصصة لإعادة المواطنين من العديد من دول العالم إلى المملكة.
وأعلنت سلطنة عمان أمس تسجيل 255 حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا “كوفيد – 19″، منها 166 حالة لعمانيين، و89 حالة لغير عمانيين ليرتفع العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة إلى 8373 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 38.
ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن وزارة الصحة قولها إن عدد حالات الشفاء قد وصل إلى 2177 .
من جانبها قررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في السلطنة رفع الإغلاق الصحي عن محافظة مسقط اعتبارا من يوم الجمعة المقبل وذلك في إطار اهتمامها بتسهيل الحركة بين مسقط والمحافظات الأخرى، واستمرار الأنشطة الاقتصادية وفق الضوابط الوقائية المحددة.
كما قررت اللجنة إنهاء العمل بقرار إعفاء الموظفين من الحضور إلى مقرات العمل في الجهات الحكومية، وضرورة عودة ما لا يقلّ عن 50 % من موظفي كل جهة، ابتداء من يوم “الأحد” 31 من الشهر الجاري مع إمكانيّة تمتّع بعض الموظفين برصيد إجازاتهم السنويّة.
وفي ذات السياق، أعلنت الكويت أمس شفاء 640 حالة جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد ” كوفيد – 19 ” ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 7946 حالة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الشيخ الدكتور باسل الصباح وزير الصحة الكويتي قوله إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.
هذا وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، أمس الأربعاء، فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين اعتباراً من الأحد المقبل، مع مراعاة شروط السلامة الصحية في ظل أزمة فيروس كورونا.
وأكدت دائرة الأوقاف، أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لعودة الوضع الطبيعي للمسجد بشكل تدريجي.
وأشارت إلى أنها بدأت بتنظيف وتعقيم ساحات ومصاطب وأروقة المسجد، تمهيداً لفتحه.
وفي لبنان أعلنت المديرية العامة للأوقاف الإسلامية، إعادة فتح المساجد ابتداءً من غد الجمعة.
وقالت المديرية، في بيان صحافي أمس الأربعاء، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إنه بتوجيه من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، سيعاد فتح المساجد لأداء الصلوات الخمس جماعة وصلاة الجمعة، ابتداءً من بعد غد.
ودعت المديرية المصلين “إلى التزام الضوابط والشروط الصحية المعتمدة والتي ينبغي التقيد بها لأداء الصلوات في المساجد في ظل جائحة كورونا، على أن يبقى الوضوء في المنزل، واعتماد فحص الحرارة قبل دخول المسجد بعد التعقيم، ووضع الكمامات، والقفازات، وإحضار سجادة صلاة خاصة بكل فرد”.وام + وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.