“فيفا” يقر تعديلات جديدة على قوانين كرة الصالات

الرئيسية الرياضية

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم عدة تعديلات جديدة على قوانين كرة القدم داخل الصالات، عن الموسم 2020/2021.

وأرسل الاتحاد الدولي مخاطبات رسمية للاتحادات الأهلية لكرة القدم اليوم، أبلغهم فيها بتلك التعديلات التي تم اعتمادها بشكل نهائي وهي تتعلق بزيادة ركلات الترجيح لتصبح 5 بدلا من 3 ركلات، واوردت ان إشارة نهاية المباراة ستكون وفقًا لجهاز ضبط الوقت وليس صافرة الحكم، وانه في حالة انتهاء الوقت مع احتساب ركلة حرة مباشرة نتيجة للخطأ التراكمي السادس أو ركلة جزاء، تنتهي المباراة بمجرد تنفيذهما.

كما اقرت التعديلات انه في ركلة البداية، يجب أن يكون جميع اللاعبين، باستثناء اللاعب الذي بدأ المباراة، في نصف ملعبهم، وان المباراة تبدأ عندما يتم ركل الكرة وتتحرك بوضوح، ويمكن تسجيل الأهداف مباشرة من ركلة البداية ..كما انه يلزم أن يكون عدد اللاعبين خلال ركلات الترجيح /بما في ذلك الاحتياطيون/ هو نفسه لكلا الفريقين.

ومن التعديلات ايضا انه باستثناء حارس المرمى داخل منطقة جزائه، يحتسب خطأ إذا لمس اللاعب الكرة متعمدا بيده أو ذراعه، أو قام بتحريك أي منهما نحو الكرة. ويعاقب كل من يتسبب في منع فرصة محققة للتسجيل من داخل الملعب أو خارجه بالبطاقة الحمراء. وعندما يرتكب اللاعب مخالفة داخل منطقة جزاء فريقه، ويتسبب في منع فرصة تسجيل هدف، ويعاقب ببطاقة صفراء إذا وقعت المخالفة خلال محاولته لعب الكرة.

كما تم التأكيد على انه خلال تنفيذ ركلة الجزاء، يجب أن تكون على الأقل قدم واحدة للحارس المدافع عن مرماه على خط المرمى ..وان الخصم الذي يعيق تنفيذ ركلة الجزاء يعاقب بالبطاقة الصفراء حتى لو كان يحترم مسافة 5 أمتار كحد أدنى ..وان ركلة البداية يجب ان تنفذ في غضون 4 ثوان من إشارة الحكم أو أن يكون الفريق جاهزا لبدء اللعب.

ويستأنف اللعب بعد قيام حارس مرمى الفريق الذي كان مدافعا بلعب الكرة من داخل منطقة الجزاء ..وإذا ارتكب أحد اللاعبين مخالفة خارج الملعب ضد لاعب أو بديل أو مسؤول فريق غير فريقه، يتم استئناف اللعب بركلة حرة غير مباشرة على الخط الأقرب إلى مكان حدوث المخالفة.

وإذا قام حارس المرمى بإلقاء الكرة مباشرة فوق خط المنتصف، يتم منح ركلة حرة غير مباشرة للفريق المنافس، ليتم أخذها من المكان الذي عبرت منه الكرة خط المنتصف.

وبموجب التعديل الجديد سيسمح لخمسة بدلاء بحد أقصى لكل فريق بالإحماء في نفس الوقت.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.