صنفت ضمن أفضل 200 جامعة ناشئة وفتية عالمياً

جامعة الشارقة الأولى على مستوى الدولة في التصنيفات العالمية للاستدامة

 

الشارقة – الوطن:
منذ أن تفضل بتأسيسها رئيسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة (حفظه الله تعالى ورعاه) في العام 1997، يعمل سموه على رعاية جامعة الشارقة ودعمها وتوجيهها على نحو مباشر وغير مباشر ليكون لها المكانة العالمية التي يتطلع إليها، أكاديمياً وعلمياً ومنهجياً، لهذا استطاعت جامعة الشارقة وفقاً لهذه التوجيهات والدعم والرعاية وفي غضون هذه المدة التي لا تكاد تُحتسب في عمر الجامعات العريقة التي مضى على تأسيسها عشرات السنين إن لم نقل مئات، استطاعت أن ترسخ مكانتها في الصفوف الأمامية بين الجامعات العريقة النظيرة وذلك باعتراف العديد من المنظمات المعروفة عالمياً، من خلال إثبات جدارتها وتقدمها على المستويات الأكاديمية والعلمية والمنهجية والتي بُنيت عليها تقارير هذه المنظمات،حيث صُنفت ضمن أفضل 200 جامعة ناشئة وفتية على المستوى العالمي، والأولى على مستوى الدولة في التصنيفات العالمية للاستدامة. ولعلكم تجدون ما يجسد هذا الواقع في التفاصيل التالية:
الحياة الطلابية
يتكون حرم الجامعة من مرافق فسيحة ومتميزة تضم قاعات دراسية مجهزة بالوسائط المتعددة، ومختبرات علمية وبحثية متطورة، ومكتبات تزخر بمصادر المعلومات، ومختبرات حاسوب ومسارح وأندية ومجمعين رياضيين بمقاييس أوليمبية أحدهما للطلاب والآخر منفصلاً للطالبات، ومراكز طلابية تضم المطاعم والمتاجر المتنوعة والكثير من المرافق الأخرى.
يضم المجمع الطبي للجامعة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الصحية ومختبرات البحوث الطبية ومستشفى الجامعة بالشارقة ومستشفى الأسنان الجامعي.
يوجد سكن للطلاب وآخر للطالبات، وتقدم الجامعة خدماتها التعليمية من خلال المقر الرئيس في مدينة الشارقة، وفروعها المختلف في مدن إمارة الشارقة في المنطقة الشرقية خورفكان وكلباء والمنطقة الوسطى بمدينة الذيد.

عضوية رابطة خريجي جامعة الشارقة
يحصل أعضاء رابطة خريجي جامعة الشارقة على العديد من الفرص لتنمية قدراتهم ومهاراتهم العلمية والثقافية، كما تقدم لهم رابطة الخريجين الاستشارات اللازمة لمتابعة دراساتهم العليا وتدريبهم المستمر لمواجهة متطلبات سوق العمل، وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في الأنشطة والبرامج المختلفة. بالإضافة إلى عدد من الامتيازات الأخرى منها المشاركة في الفعاليات التي تنظمها الجامعة على المستويين المحلي والدولي، ويشمل ذلك حضور المؤتمرات واللقاءات والندوات والمعارض وورش العمل والدورات التدريبية والحفلات، كذلك توفر الرابطة بطاقة الخريج التي تحتوي على خصومات عديدة أهمها الحصول على خصم 50% لاستكمال الدراسات العليا في الجامعة،بالإضافة إلى خصومات أخرى على الكثير من المحال التجارية. هذا إلى جانب الحصول على فرص التوظيف والتدريب بالتعاون مع المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص لأغلبية البرامج التعليمية.

الاعتماد الدولي لبرامج الجامعة الأكاديمية
كلية إدارة الأعمال- جميع البرامج معتمدة من مجلس تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB).
كلية الهندسة- جميع البرامج معتمدة من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET).
كلية الاتصال -جميع البرامج معتمدة من مجلس الاعتماد لتعليم الصحافة والاتصال الجماهيري (ACEJMC).
كلية الطب -المجلس الدولي للتقييم والاعتماد لرعاية الحيوانات المخبرية(AAALAC)، الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا، الاتحاد الدولي للجراحة وعلاج السُمنة والاضطرابات الأيضية، الرابطة الأوروبية لجراحة المنظار، الجمعية الأمريكية لأمراض القلب، وزارة الصحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
كلية طب الأسنان – المجلس الدولي للتقييم والاعتماد لرعاية الحيوانات المخبرية (AAALAC)، والاعتماد من الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا.
كلية العلوم – مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET)
برنامج الكيمياء- الجمعية الملكية للكيمياء
برنامج التقنيات الحيوية -الجمعية الملكية للأحياء.
كلية الحوسبة والمعلوماتية – البرامج معتمدة من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET)، وتخصص نظم معلومات الأعمال معتمد من مجلس تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB).

البحث العلمي في جامعة الشارقة
تضم جامعة الشارقة عدداً من المعاهد والمراكز البحثية متعددة التخصصات في مجالات البحث العلمي المختلفة في العلوم النظرية والتطبيقية والإنسانية والاجتماعية ذات المكانة العالمية والتي يعمل بها نخبة من العلماء والباحثين والكفاءات البحثية في مختلف التخصصات والتي تلبي احتياجات المجتمع وخدمته وهي:
1. معهد البحوث للعلوم الطبية والصحية.
2. معهد البحوث للعلوم والهندسة.
3. معهد البحوث للعلوم الإنسانية والاجتماعية.
وقد تم تكوين مراكز بحثية متداخلة التخصصات في مجالات البحث المختلفة في العلوم النظرية والتطبيقية والإنسانية والاجتماعية ومنها مركز علم الاجتماع التطبيقي، ومركز بحوث تقنيات الطاقة المتجددة، ومركز بحوث تقنية المعلومات والاتصال والأمن المعلوماتي، ومركز بحوث البيئة الأساسية والتنمية المستدامة، ومركز بحوث المواد المتقدمة وتطبيقاتها، ومركز بحوث المياه والبيئة، ومركز بحوث الذكاء الاصطناعي، ومركز بحوث الهندسة الحيوية والمعلوماتية الحيوية (بالاشتراك مع معهد بحوث العلوم الطبية والصحية)، ومركز بحوث تشخيص أمراض السكري والغدد الصماء، ومركز بحوث الصحة العامة. حيث تضم هذه المجموعات والمراكز البحثية نخبة من الباحثين المتميزين من أعضاء هيئة التدريس في الكليات المختلفة، وقد بلغ عدد المجموعات البحثية بها (45) مجموعة بحثية.

الاتفاقيات الدولية
تمتاز جامعة الشارقة بمكانتها وعلاقاتها العالمية والتي يعززها العديد من اتفاقيات التعاون الدولية والمشاركة مع العديد من الجامعات والمعاهد والمنظمات والمؤسسات والهيئات الأكاديمية والبحثية من مختلف دول العالم والتي يستفيد منها الطلبة الدراسين بالجامعة، سواء بالحصول على شهادات مشتركة مع تلك الجامعات في عدد من التخصصات العلمية أو بالحصول على فرص تبادل الزيارات الطلابية والتدريب في تلك الجهات، ومنها على سبيل المثال جامعة موناش أستراليا، الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، جامعة أديلايد بأستراليا، جامعة ماك ماستر كندا، وجامعة أوتاوا بكندا، وجامعة تورونتو بكندا،جامعة فريج بروسل بلجيكا، جامعة أسترافا الجمهورية التشيكية، جامعة أولو للعلوم التطبيقية بفنلندا، جامعة ليفربول جون موريس بإنجلترا، مركز عبدالسلام الدولي للفيزياء النظرية بإيطاليا، جامعة ملقا بإسبانيا. جامعة عين شمس بمصر، جامعة كانازارو باليابان، وجامعة كامبريدج، وشرق كارولينا، وجامعة جيحان قونشو للعلوم الاقتصادية بالصين، وغيرها الكثير من الجامعات والمعاهد والمنظمات العالمية العريقة.

خدمة المجتمع المحلي
تحتفظ جامعة الشارقة بعلاقات قوية ووثيقة مع كافة جهات ومؤسسات المجتمع المحلي في داخل الدولةوترتبط معها بالعديد من اتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة ومنها تقديم الاستشارات العلمية وتبادل الخبرات الأكاديمية وتوفير الفرص التدريبية لطلبة الجامعة.

الشروط العامة لقبول الطلبة:
شروط القبول العامة:
يمكن الاطلاع على شروط القبول على الموقع الإلكتروني للجامعة
يجب على جميع المتقدمين استيفاء متطلبات القبول الأساسية التالية:
ألا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، وذلك لجميع البرامج ما عدا كليتي الطب وطب الأسنان حيث يشترط ألا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من سنة واحدة عند تقديم الطلب للجامعة.
ألا يكون قد سبق فصل الطالب من جامعة الشارقة أو أية جامعة أخرى أو كلية مجتمع أو معهد عالٍ لأسباب تأديبية أو أكاديمية.
أن يكون المتقدم لائقاً صحياً وجسدياً وذهنياً للالتحاق بالجامعة وفق التخصص المرغوب.
استيفاء المعدل المطلوب وبقية شروط القبول في التخصص المرغوب وفقاً للمعايير التي تضعها الجامعة، وفي حدود طاقتها الاستيعابية.
إن استيفاء الطالب لشروط القبول في التخصص المطلوب، وتقديم طلب الالتحاق، والحصول على الرقم الجامعي لا يعني القبول في الجامعة، وإنما يتم قبول الطالب قبولاً نهائياً في حال استيفاء معايير التنافس، ودفع رسوم حجز المقعد الدراسي،) تُحتسب دفعة أولى من الرسوم الدراسية في حال الانتظام بالدراسة، وغير مستردة في حال الانسحاب أو عدم الالتحاق بالجامعة).
المؤهل الدراسي:
يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية بعد إتمام دراسة 12 سنة دراسية على الأقل قبل التحاقه بالجامعة.
يشترط لقبول الطالب الحاصل على الشهادة من داخل الدولة أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة.
ويشترط لقبول الطالب الحاصل على الشهادة من دولة أخرى أن يكون متخرجاً من مدرسة مرخصة ومعترف بها من قبل السلطة التعليمية الرسمية في بلد الدراسة.

امتيازاتنا للطلبة
خصم المدرسة الثانوية:
تقدم جامعة الشارقة خصماً بنسبة 50? من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي (للفصل الدراسي الأول فقط وهو الفصل الدراسي الذي يلتحق به الطالب في الجامعة) للطلاب الذين يحصلون على معدل 90? فأكثر بشهادة المرحلة الثانوية. وفقاً للشروط المعمول بها في الجامعة.
خصم التميز:
خصومات الطلاب المتميزين هي تخفيضات تحفيزية تقدمها الجامعة لتشجيع الطلاب المتميزين على مواصلة الأداء بتميز في الجامعة، (للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي للجامعة).
خصم الأخوة:
تمنح الجامعة خصم الأخوة بنسبة 10% على كافة الرسوم الدراسية، ويخصص لطالب واحد فقط من كل عائله بغض النظر عن عدد الإخوة المسجلين في الجامعة. ويطبق الخصم على الأخ الذي يتحمل أقل رسوم دراسية.
خصم برنامج التمريض:
تمنح الجامعة خصماً قدره 50% للطلبة المقيمين والمقبولين في برنامج التمريض أو برنامج الدبلوم التكميلي في التمريض، وفقاً للشروط المعمول بها في الجامعة.
خصم كلية العلوم:
تمنح الجامعة خصماً استثنائيّاً للطلبة الملتحقين ببرامج العلوم الأساسية بكلية العلوم بدءاً من العام الجامعي 2011/2012 وتبلغ قيمة الخصم 50% من الرسوم الدراسية لفصلي الخريف والربيع، وذلك لتخصصات: (الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، علوم الأرض البترولية والاستشعار عن بعد) ويستمر حصول الطالب على هذا الخصم إذا استمر حصوله على معدل تراكمي (B) في نهاية كل فصل دراسي وفقا للشروط المعمول بها في الجامعة.

ننتظركم لفصل الخريف 2020/2021
القبول الرسمي (لكليتي الطب وطب الأسنان): ابتداءً من تاريخ 7/6/2020 حتى 16/7/2020.
القبول الرسمي (لبقية البرامج): ابتداءً من تاريخ 7/6/2020 حتى 13/8/2020.
التقديم الإلكتروني عبر موقع الجامعة: http://www.sharjah.ac.ae/oa


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.