لتعزيز أواصر التعاون وتحقيق الشراكة الاستراتيجية المثمرة

تعاون بين “مواصفات” و”أبوظبي للزراعة” لتنمية القدرات وتنسيق الإجراءات التكاملية

الإمارات
etisalat_hassantuk_consideration_mass_al-watan_middle-banner_arabic

 

وقعت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، مذكرة تفاهم بهدف تطوير الجهود المشتركة  وتعزيز التعاون في سياق تكاملي وطني، بما يدعم منظومة إصدار المواصفات القياسية والتشريعات التي تعزز التنافسية لدولة الإمارات، وتدعم الاقتصاد الوطني، إضافة إلى ضمان  صحة وسلامة المنتجات الغذائية لما لها من تأثير مباشر على المستهلك.
وقع الاتفاقية “عن بعد” باستخدام تقنية الاتصال المرئي سعادة عبد الله عبد القادر المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، وسعادة سعيد البحري سالم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بحضور عدد من المسؤولين في الجهتين.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز أواصر التعاون وتحقيق الشراكة الاستراتيجية المثمرة، من خلال وضع أطر العمل الرئيسة والتنسيق في مختلف مجالات التقييس، والاستفادة من الخبرات التراكمية لدى الطرفين، وتبادل الخبرات بما يسهم في تنمية القدرات القانونية والفنية  لموظفي ومنتسبي الجهتين.
وأكد سعادة عبد الله عبد القادر المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس “مواصفات”، أن “التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في القطاعات الفنية، يعد بمثابة توجه وطني لتعزيز الكفاءات الفنية ورفع قدراتها لخدمة الجمهور والمتعاملين بكافة فئاتهم، وللاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى كل طرف من كفاءات بشرية وخبرات عملية ومعرفية تراكمية، وأيضا السعي إلى تطوير المنظومة التشريعية، بالصورة التي تعزز التنافسية الإماراتية وتدعم الاقتصاد الوطني.
وقال سعادته إن هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية شريك استراتيجي مهم لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وعلى مدى الأعوام الماضية، نفذنا مشروعات مشتركة في قطاع التشريعات والمواصفات واللوائح الفنية، والوعي بأهميتها، لإرساء منظومة متكاملة بالصورة التي تدعم وتحقق رؤية حكومتنا الرشيدة نحو تعزيز الأمن الغذائي في دولة الإمارات.
وأضاف سعادته أن علاقات الشراكة المثمرة التي تربط هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، والشركاء الاستراتيجيين المعنيين، تسهم بصورة بناءة في إثراء التشريعات والمواصفات واللوائح الفنية الوطنية، كما تعمل على ضبط عناصر الجودة والتحقق من المواصفات بما يضمن تعزيز السلامة الغذائية والاستدامة الزراعية في دولة الإمارات.
وأكد سعادة عبد الله المعيني، أن هذه الشراكات الوطنية تسهم في تعزيز الجهود الداعمة لمسيرة التنمية المستدامة في القطاع الزراعي والغذائي في دولة الإمارات، حيث تعد هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية من أكبر المؤسسات الوطنية العاملة في هذا القطاع الحيوي.
وشدد على التعاون من أجل تطوير وتطبيق العديد من منهجيات العمل في قطاع التشريعات والأنظمة واللوائح الفنية، فضلاً عن منهجية تقييم الأثر التشريعي لتوفير بيئة تشريعية آمنة تضمن المرونة لمواكبة المجالات الحديثة  في هذه القطاعات، والعمل معاً من أجل تطوير وتطبيق منهجية تحليل المخاطر الزراعية والغذائية، وكذا على صعيد تبادل الوثائق والمعلومات والدراسات والبحوث والأوراق العلمية التي تخدم هذه الأهداف.
من جانبه قال سعادة سعيد البحري سالم العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية “نفخر بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في كافة المجالات الفنية والتقنية المتعلقة بالمواصفات القياسية المعتمدة واللوائح الفنية للمنتجات الزراعية والغذائية للمساهمة في رفع مستوى السلامة والحماية الصحية والاقتصادية والبيئية للمستهلكين، وإنفاذ التشريعات، مشيداً بالخبرات الواسعة لدى المؤسستين والرغبة المشتركة في تعظيم الاستفادة منها في مجالات العمل المختلفة وتطوير وتطبيق منهجية تحليل المخاطر الزراعية والغذائية.
وأضاف أن مذكرة التفاهم تعبر عن الرغبة المشتركة لدى هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في تكامل الأدوار وتعزيز التنسيق الحكومي على المستويين الاتحادي والمحلي، تحقيقياً للمصلحة العامة في مجالات التقييس وتأكيد جودة المنتجات الزراعية والغذائية، مؤكداً أن مخرجات مذكرة التفاهم تنسجم مع رؤية حكومة أبوظبي الرامية لتحقيق التنمية المستدامة، واستراتيجية استدامة القطاع الزراعي، وتعزيز منظومة الأمن الغذائي حيث تعمل الهيئة على تحسين الممارسات الزراعية وتحسين جودة الإنتاج الزراعي والغذائي بما يتوافق مع أعلى المعايير الدولية، ويلبي تطلعات المستهلكين.
حضر توقيع مذكرة التفاهم من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، الدكتور يوسف السعدي مدير إدارة شؤون المطابقة في الهيئة، والمهندس خلف خلف، مدير إدارة المواصفات، والسيد يحيى الزريهي، مدير مكتب المدير العام، والمهندسة أحلام المرزوقي، رئيس قسم منح الشهادات ومن هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، سعادة موزة سهيل المهيري، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والأداء في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وخالد عبدالله المرزوقي، مدير إدارة السياسات وتحليل المخاطر، وبدر حسن الشحي مدير إدارة الاستراتيجية والأداء، ومحمد عبدالرحيم المرزوقي، مدير قسم إدارة الأداء، وغالية عبدالله العبدولي، باحث سياسات ثروة حيوانية. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.