5.5 مليون زائر لبوابة حكومة الإمارات في النصف الأول من 2020

الإمارات

بلغ عدد مستخدمي البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات “U.AE” ما يربو على خمسة ملايين ونصف خلال النصف الأول لعام 2020 ما يمثل زيادة بنسبة 50% عن عام 2019. وقد بلغ عدد زيارات صفحات البوابة قرابة ثمانية ملايين زيارة، فيما تجاوز عدد مشاهدات صفحاتها 12 مليونا ونصف المليون مشاهدة.

وتقدم البوابة الرسمية لحكومة الإمارات المعلومات والخدمات التي تهم المواطنين والمقيمين والزوار والمستثمرين، وهي بمثابة المرجع الأول لمعلومات الحكومة على الإنترنت. حيث يأتي إليها الزوار للبحث عن مستجدات الحكومة وقوانينها وسياساتها وخدماتها وتوجهاتها.

وقال سعادة سالم الحوسني نائب مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لقطاع الحكومة الذكية بالإنابة رئيس الفريق التنفيذي لمؤشر الخدمات الذكية.. ” تعد البوابة واجهة الحضور الحكومي على الإنترنت، وهي منصة مشتركة للجهات الحكومية عموماً، وتمثل أحد تجليات روح الفريق بين الهيئة وتلك الجهات. ولدينا في الفريق التنفيذي فريق فرعي مختص بمحتوى البوابة والمشاركة الرقمية، حيث تُعتبر البوابة ومكوناتها جزءاً مهماً من معايير تطور الحكومات الرقمية بحسب استبيان الأمم المتحدة الذي يصدر كل عامين في هذا الشأن”.

ويمكن الوصول إلى محتويات المواقع الحكومية وخدمات الجهات الاتحادية والمحلية من خلال البوابة. كما يتشارك الجميع في تطوير محتوى البوابة انطلاقاً من المسؤولية المشتركة عن تلك المحتويات التي تخاطب مختلف فئات الجمهور، وتضم البوابة أربعة أقسام هي : عن دولة الإمارات، المعلومات والخدمات، والمشاركة الإلكترونية والإعلام.

ويغطي الباب الأول أهم المعلومات المتعلقة باقتصاد الدولة ونظامها السياسي، والحكومة، والخطط والاستراتيجيات والمبادرات وتاريخ دولة الإمارات العريق ومستقبلها المشرق.

ويتناول باب المعلومات والخدمات العديد من الموضوعات مثل العمل والاستثمار والسياحة والبنية التحتية ونظم التأشيرات، بالإضافة إلى قائمة كاملة بجميع الخدمات الحكومية في الدولة.

ويتضمن باب المشاركة الإلكترونية قنوات التواصل مع حكومة دولة الإمارات، ومنصات للمشورة والمحادثة الفورية، وغيرها.

وتمتاز البوابة بأنها الوحيدة على مستوى العالم التي تحمل اسم نطاق مؤلف من حرف واحد وهو الحرف U، الذي ينطوي على أكثر من معنى ذي دلالة فهو يعني “أنت” ويشير إلى الحرف الأول من كلمات تعني الاتحاد والتفرد، وهي صفات تنطبق على دولة الإمارات.

يشار إلى أن الإمارات هي الدولة الوحيدة في العالم التي اعتمدت نطاق الحرف الواحد كعنواناً لبوابتها، مستفيدة من فرادة اسمها باللغة الإنجليزية، بحث يكون نطاق البوابة هو u.ae.

وشهدت البوابة في الفترة الأخيرة جهداً كبيراً لإثراء محتوياتها بناء للظروف الاستثنائية المستجدة، حيث تمت إضافة أكثر من 40 صفحة جديدة على البوابة لتغطية المبادرات والاجراءات الاحترازية التي سنتها الحكومة للتصدي لهذا الظرف الاستثنائي. وتناولت هذه الصفحة معلومات مفصلة حول الجهود الحكومية لاحتواء الفيروس والحد من انتشاره بما يضمن سلامة مواطني ومقيمي الدولة واستمرارية الخدمات الحكومية، والأعمال، والتعليم، وغيرها من القطاعات الحيوية.

زار هذه الصفحة أكثر من نصف مليون مستخدم منذ إطلاقها في أواخر مارس لعام 2020. كما تم أيضا إضافة صفحة جديدة للخدمات الحكومية الرقمية والمتاحة على مدار الساعة بهدف تسهيل إنجاز المعاملات عن بعد بما يضمن سلامة المتعاملين. وزار هذه الصفحة أكثر من 750 ألف مستخدم.

يذكر أنه تم إطلاق البوابة الرسمية لحكومة الدولة في الرابع والعشرين من مايو 2011 من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” لتكون نافذة موحدة للمعلومات والخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجهات الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات للأفراد والزوار وأصحاب الأعمال.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.