خبراء ألمان يطرحون خوارزمية لقيادة سيارات “بلا حوادث”

الرئيسية منوعات

 

كشف فريق من العلماء الألمان النقاب عن خوارزمية تجعل السيارات ذاتية القيادة “مضادة للحوادث” طالما أن السائقين البشر الآخرين يلتزمون بالقواعد المرورية السليمة، وفقا لما نشرته “ديلي ميل” البريطانية.
وطور الباحثون الخوارزمية باستخدام البيانات التي تم جمعها من مركبات تتحرك في العالم الحقيقي ولكن تم اختبارها عبر برامج محاكاة على الكمبيوتر.
وترتكز الخوارزمية المبتكرة على فرضية أن سائقي السيارات الأخرى يلتزمون بقواعد الطريق الآمنة، مع الأخذ في الاعتبار بعض الحالات غير المتوقعة، مثل ظهور راكبي دراجات بشكل مفاجئ على الطرقات.
وأشار الباحثون إلى حقيقة أنه لن يمكن اعتماد المركبات ذاتية القيادة على نطاق واسع ما لم يكن هناك ثقة تامة في أنها تتولى القيادة بأمان أكثر من السائقين البشر. لذا، فإن النجاح في تعليم المركبات ذاتية القيادة كيفية الاستجابة بشكل مناسب عند مصادفة مواقف فريدة بنفس القدرة التي يتمتع بها الإنسان ستمثل نقطة تحول حاسم لانتشارها في كافة شوارع العالم الحقيقي.
يقول فريق العلماء من الجامعة التقنية في ميونيخ في ورقتهم البحثية المنشورة في دورية Nature Machine Intelligence: “تعمل تقنيتنا كطبقة أمان لأطر تخطيط الحركة والسير والاستجابة أثناء تسيير المركبات ذاتية القيادة. وأضاف الباحثون: “تتجلى فوائد تقنية في أنها تحاكي سيناريوهات حرجة تم رصدها وتسجيلها من واقع حركة مرور حقيقية”.
وأوضح الباحثون أن نتائج التجارب للخوارزمية المبتكرة تشير إلى “أسلوب التحقق عبر الإنترنت يمكن أن يقلل بشكل كبير من عدد حوادث المرور، بخاصة أن السيارات ذاتية القيادة لا تعاني من سلبيات مثل فقدان التركيز أو التعب أو النوم أثناء القيادة مثل السائق البشري”.وكالات

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.