اختيار محمد أحمد إبراهيم لتمثيل الدولة خلال “بينالي البندقية 2022”

الإمارات

 

أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عن اختيار الفنان والرسّام والنحّات محمد أحمد إبراهيم لتمثيل دولة الإمارات خلال “بينالي البندقية 2022″، تحت إشراف القيّمة الفنية مايا أليسون.
ويكتسب إبراهيم شهرة واسعة بوصفه أحد أبرز الفنانين التجريبيين في دولة الإمارات، وهو يحتل مكانة بارزة كعضو مؤثّر وفاعل داخل المجتمع الفني المتطوّر الذي رسّخ حضوره في التاريخ الفني والثقافي منذ تشكيله في أوائل ثمانينيات القرن الماضي.
وانطلاقاً من منتوجاته اليدوية وممارساته الفنية القائمة على فكرة الشكل، يتجاوب إبراهيم مع بيئته المحيطة مأسوراً بجمال المناظر الطبيعية الخلابة في الدولة .
وقد نالت أعماله اهتماماً واسعاً، حيث استحوذت مؤسسات كبرى على أعماله الإبداعية، من بينها المتحف البريطاني ومركز جورج بومبيدو ومؤسسة الشارقة للفنون ومركز فن جميل ومؤسسة بارجيل للفنون. تجدر الإشارة أن أعماله شاركت في العديد من المحافل الفنية الدولية شملت بينالي كوتشي-موزيريس 2016 وغيره العديد من المعارض الفردية والجماعية في جميع أنحاء العالم.
وستتولّى مايا أليسون، المدير التنفيذي لرواق الفن ورئيس القيمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي، مهمة الإشراف والتقييم الفني على معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات المقام ضمن فعاليات بينالي البندقية 2022.
وقال الفنان محمد أحمد إبراهيم: “لقد ألهمتني سواحل دولة الإمارات وسلاسلها الجبلية الباعثة على التأمل في مسقط رأسي بمنطقة خورفكان، حيث استقرّت عائلتي على مدار أجيال عديدة.. ويكمن تفرّد الإمارات عن غيرها في بيئتها المتنوعة والمعالم الحضرية المتطوّرة، ومن هنا ينبعث أحد مفاهيمي الفنية الذي أسبر من خلاله أغوار آفاق جديدة تدفعني إليها أعمالي الفنية عبر استخدام مواد عضوية، كي أفسح المجال أمام عقلي الباطن للعثور على الأشكال”.
وأضاف : انني حقاً سعيد بمنحي هذه الفرصة الرائعة لاستعراض ممارساتي الفنية الضاربة بجذورها في المشهد الفني المحلي مع الجمهور العالمي في بينالي البندقية.
وبدورها، قالت مايا أليسون، المدير التنفيذي لرواق الفن ورئيس القيمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي: “عندما رأيت أعمال الفنان إبراهيم لأول مرة، خالجتني مشاعر ملهمة حيث لمست فيها شكلاً تجريدياً ممتعاً محافظاً على مكوّناته الأصلية، وهو ما حرّك بداخلي شغف التقييم الفني.
وأضافت : في وقت لاحق، اكتشفت عمق إرثه الفني ومفاهيمه الشمولية، وكانت تلك لحظة فارقة في دراستي للمشهد الفني المعاصر بدولة الإمارات، والذي يعود تاريخه إلى نصف قرن سابق.. مشيرة إلى أن إبراهيم يواصل نهجه المبتكر عبر ممارساته الفنية اليومية المثمرة وغيرها من مختلف أشكال الفنون المتنامية، وهو يُعد واحداً من أبرز الفنانين الحاليين في الدولة”.
ومن جانبها، قالت أنجيلا مجلي، المدير التنفيذي لدى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان: “منذ المشاركة الأولى للجناح الوطني عام 2009، ازداد الوعي والحوار حول المجتمع الفني الرائع بالدولة بشكل كبير، وذلك بفضل الأبحاث والمنصّات الفنية التي تقدمها مؤسسات وكيانات بارزة مثل الجناح الوطني”.
وتزخر دولة الإمارات بمجموعة كبيرة من الفنانين الذين تستحق أعمالهم وممارساتهم الفنية التقدير والمشاركة في المحافل الدولية مثل بينالي البندقية، باعتباره فرصة استثنائية لنا لاستضافة هؤلاء الفنانين أمام جمهور عالمي وبمنظور جديد.
وتُقام الدورة الـ59 من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية خلال الفترة 23 أبريل حتى 22 نوفمبر 2022، تحت إشراف القيمة الفنية الإيطالية سيسيليا أليماني. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.