لاستقطاب المساهمات نحو صندوق الاستثمار الاجتماعي التابع للهيئة

“معاً” تطلق منصة المساهمات الاجتماعية الإلكترونية المبتكرة

الإمارات

 

أعلنت هيئة المساهمات المجتمعية – معاً إطلاق منصة المساهمات الاجتماعية (https://fundraise.maan.gov.ae) التي تعد أداة رئيسية لاستقطاب المساهمات نحو صندوق الاستثمار الاجتماعي التابع لهيئة معاً وتتيح المجال للأفراد والشركات المهتمين بالمجال الاجتماعي لتقديم الدعم المادي بهدف تطوير المشاريع الاستراتيجية والبرامج التنموية الاجتماعية التي تلبي احتياجات اجتماعية محددة في إمارة أبوظبي.
ويأتي إطلاق هذه المنصة المبتكرة استمرارا لمسيرة العطاء التي أرسى ركائزها “معاً نحن بخير” أول برامج صندوق الاستثمار الاجتماعي.
ويتم توظيف المساهمات الواردة للصندوق الاجتماعي لدعم وضع حلول مبتكرة ومستدامة للقضايا والتحديات الاجتماعية وفقا للأولويات المحددة مثل الصحة وتوفير فرص العمل والتعليم والمجال الأسري والمجتمعي والاحتياجات الأساسية لأفراد المجتمع والقضايا البيئية.
وتتماشى المبادرة مع المشروع الأول الناجح لصندوق الاستثمار الاجتماعي برنامج “معاً نحن بخير” الذي ألهم سكان أبوظبي والشركات الخاصة للمساهمة بما قيمته أكثر من مليار درهم لدعم سكان الإمارة وفق مجالات رئيسية تشمل توفير والدعم التعليمي والصحي والغذائي وتوفير الاحتياجات الأساسية.
وتتميز منصة المساهمات الاجتماعية بأنها تسمح للشركات والأفراد بانتقاء البرامج والمبادرات التي تتوافق مع القضايا الاجتماعية المنسجمة مع اختياراتهم بالإضافة إلى تحديد قيمة المساهمات التي يرغبون بتقديمها كما تمكنهم من متابعة التطور المتحقق على المشروع الذي تمت المساهمة لصالحه.
وتوفر المنصة عوائد مالية مستدامة ليتم توجيهها نحو صندوق الاستثمار الاجتماعي المشروع الأول الذي تم تفعيله ضمن المنصة ويهدف إلى تحقيق استمرارية تمويل تنمية القطاع الثالث وستعمل هيئة معا بالتعاون والتنسيق مع الشركاء المعنيين لتخصيص المساهمات وتوظيفها وفقا للأولويات الاجتماعية.
ويعمل المشروع الأول لصندوق الاستثمار الاجتماعي وفق استراتيجية معينة تشمل أربع نقاط وهي جمع المساهمات المالية وتوظيفها وإدارتها وتوزيع الأموال لدعم المشاريع الاجتماعية بالإضافة إلى قياس الأثر الاجتماعي والنتائج المرجوة.
وقالت سعادة سلامة العميمي مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية – معاً” جسد برنامج “معاً نحن بخير” قيم العطاء المتأصلة في نفوس أبناء مجتمع أبوظبي وبرهن البرنامج على تلاحمهم وشعورهم العالي بالمسؤولية وتضافر جهودهم وتعاونهم جميعا لتوفير حياة كريمة لسكان الإمارة ومن خلال المنصة الجديدة لصندوق الاستثمار الاجتماعي نؤسس لبناء راسخ طويل الأمد لتحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة بمشاركة كافة القطاعات في أبوظبي للوصول لمجتمع متطور مستدام ينعم سكانه بالرفاهية”.
وأضافت: “القضايا الاجتماعية التي تتبنى هيئة معا معالجتها وإيجاد حلول لها هي تحديات متجذرة موجودة من قديم الزمان تواجه جميع البلدان والحكومات في مختلف أنحاء العالم وتدعو الهيئة أبناء المجتمع لابتكار الحلول للتحديات الملحة بشكل مباشر وبأسلوب مماثل لمنهجنا في مواجهة التحديات الأخيرة بإطلاق برنامج “معاً نحن بخير” الذي برهن على تلاحم أبناء أبوظبي وتماسكهم وعزز من قوة الروابط الاجتماعية، واستطاع إحداث أثر إيجابي انعكس صداه على سكان الإمارة”.
من جانبه قال فهد الأحبابي المدير التنفيذي لقطاع صندوق الاستثمار الاجتماعي بالإنابة في هيئة المساهمات المجتمعية -معاً “استطعنا توظيف التكنولوجيا بشكل عملي ساعدنا على إيجاد آلية لإطلاق منصة متطورة تشكل خطوة مهمة في تسهيل مشاركة أبناء مجتمع أبوظبي الذين برهنوا على تلاحمهم وكرمهم عبر البرامج والمبادرات الأخيرة التي أطلقتها هيئة معا وستكون المنصة متاحة تحت تصرف أبناء المجتمع ليكونوا جزءا من نظام تقني متكامل يساهم في التغلب على التحديات الاجتماعية في الإمارة”.
وتسعى هيئة معاً إلى جانب توفير التمويل المباشر لبرامج الدعم الاجتماعي ذات التأثير طويل الأمد لتمكين القطاع الثالث في أبوظبي الذي يعتبر هدفا استراتيجيا مهما من أهداف الهيئة والذي يساهم صندوق الاستثمار الاجتماعي في معالجتها وتم تأسيس هيئة معا من قبل دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي لتعمل على التأسيس لبناء قطاع ثالث مزدهر قادر على الاضطلاع بمهامه.
ويمثل القطاع الثالث الذي يشمل المنشآت الأهلية والشركات غير الربحية والمؤسسات الاجتماعية التي تعمل جنبا إلى جنب لسد الفجوات التي يمكن أن تنشأ في تنظيم العلاقة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
ويعمل القطاع الثالث وفق استراتيجية هادفة لاستقطاب الخبرات لمعالجة التحديات الاجتماعية وفقا للأولويات المحددة بشكل مباشر.
وتتولى مؤسسات القطاع الثالث مهمة تقديم الخبرات والموارد المخصصة التي تعنى بالتحديات الاجتماعية التي يواجهها أفراد المجتمع والتي لا تتوفر في القطاع الحكومي أو الخاص.
ويعتبر فتح المجال أمام القطاع الثالث وإطلاق المجال لخبراته أمرا ضروريا لتوفير حلول مستدامة مبتكرة للتحديات الاجتماعية وفقا للأولويات الاجتماعية في أبوظبي.
ومن خلال المنصة المبتكرة لصندوق الاستثمار الاجتماعي تعمل هيئة معاً على إنشاء آلية تمويل مستدامة تربط الشركاء في القطاعات الحكومية لإمارة أبوظبي ومجتمع الأعمال مع مؤسسات ومجموعات اجتماعية متخصصة تقدم برامج اجتماعية وخدمات رائدة قادرة على إحداث أثر اجتماعي إيجابي ومستدام وقابل للقياس يعود بالنفع على مجتمع الإمارة. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.