أطفال الشارقة تُطور مهارات منتسبيها في استخدام التقنيات الحديثة للتكنولوجيا

الإمارات

 

 

 

 

الشارقة: الوطن

نظمت أطفال الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، سلسلة من الورش والدورات العلمية والتقنية «عن بعد» وذلك صمن أنشطة مسار العلوم والتكنولوجيا لشهر سبتمبر، مستهدفةً أطفال نشاط العلوم والتكنولوجيا من مختلف المراكز في مدينة الشارقة والمنطقتين الوسطى والشرقية، بهدف تنمية قدراتهم ومهاراتهم في البرمجة والذكاء الاصطناعي، والتطبيقات الذكية، والروبوت باستخدام أحدث التقنيات .

تضمن مجال “التكنولوجيا” ورش تدريبية متنوعة من أبرزها: استخدام “البرمجة والذكاء الاصطناعي” باستخدام الأردوينو ضمن المستوى الثاني لعمل المشاريع الذكية، و«تطبيقات الهواتف الذكية» لتصميم تطبيقات صغيرة تعمل على نظام الأندرويد، وورشة” تعلم البرمجة باستخدام Vb.Net” ،وكذلك ورشة حول “الروبوت” حيث تعرف خلالها الأطفال على مفهوم الروبوت وأنواعه وتطبيقاته وكيفية تركيبه وبرمجته على أداء بعض المهام، وورشة “أمن المعلومات”.
كما شاركوا في ورشة”قواعد البيانات” التي أكسبتهم القدرة على تنفيذ برنامج لحفظ وإدارة قواعد البيانات؛ وورشة”مونتاج الفيديو” Flimor”،و”برنامج TYNKER””لتعلم البرمجة من خلال الموقع الإلكتروني بالبرنامج، إلى جانب تطبيق تصميم ثلاثي الأبعاد الهادف إلى تطوير مهاراتهم في التفكير التصميمي باستخدام Makers Empire 3D””، وبرنامج “سكراتش” لتعلم لغات البرمجة، وعمل الرسوم المتحركة، وبرنامج تطبيقات العروض التقديمية بطريقة محترفه ” prezi”.

كما تمكن الأطفال في التعرف على العديد من المهارات العلمية المختلفة من خلال مجموعة من الورش في مجال “العلوم ” منها: “الكهرباء البسيطة” وهي طرق التوصيل الكهربائي باستخدام برنامج المحاكاة PNET في توضيح مفهوم الكهرباء، وكذلك “أشكال الطاقة وتحولاتها”،”المغناطيسية وتطبيقاتها”، وورش “العلوم في حياتنا” والتي تناولت أهمية العلوم في الحياة اليومية، وورشة “تكنولوجيا صناعة السيارات” لتعريفهم بتقنية صناعة السيارات ،”إلى جانب ورشة “عناصر الأمن والسلامة”؛ لتعليمهم مهارات استخدام وسائل الحماية لأنفسهم، “وورشة التغذية السليمة” لتوعيتهم بالتغذية الصحية للحفاظ على صحتهم، فضلاً عن ورشة “تجارب إفتراضية” في إعادة تدوير الزراعة، كما تعلموا فن التصوير المتعاقب وتحريك الرسوم والصور، وذلك في ورشة

 

“”Stop motion، بالإضافة إلى مفهوم الطاقة الشمسية وكيفية تحويلها إلى طاقة كهربائية، من خلال ورشة ” Solar powered robot”.

وحول مدى استفادة الأطفال من الورش قال الطفل حماد سعود عبد العزيز من مركز الطفل بخورفكان، ” تعلم من ورشة “تطبيقات الهواتف الذكية” مهارات جديدة حول برمجة المشاريع وتغيير خصائصها كالصوت والصورة وتنظيم العناصر، وتمكنت من تطبيق تلك المهارات عملياً”.

أما الطفلة روضة علي السلامي من مركز الطفل بدبا الحصن، قالت: ” وجدت المتعة والفائدة في “تطبيقات الهواتف الذكية” وتعلمت منها مهارات برمجة وتصميم تطبيقات صغيرة ومتوسطة تعمل على نظام الأندرويد، وسأستفيد منها في عمل المشاريع في المستقبل”.

وحول ورشة “البرمجة والذكاء الاصطناعي” قالت الطفلة ريم خميس راشد المزروعي من مركز الطفل بوادي الحلو: ” استفدت كثيراً حيث تعلمت أساسيات برمجة الأردوينو باستخدام الأوامر البرمجية النصية، وواجهة البرمجة الكتابية، واستطعت تطبيق ماتعلمته من خلال برمجة المشاريع البسيطة”.

و عن ورشة برنامج Tynker ” قالت الطفلة لجين إبراهيم علي من مركز الطفل بدبا الحصن:” تعرفت على أهمية البرمجة، والطرق العلمية لحل المشكلات، وتحليلها وتحريك العناصر وكيفية تغييرها، وكذلك أهم المهارات والمميزات لهذا البرنامج” .

أما الطفل أحمد مبارك محمد من مركز الطفل بكلباء، فقد عبر عن سعادته بالمشاركة في ورشة “تكنولوجيا صناعة السيارات”، فقال: ” اكتسبت مهارات علمية جديدة حول تقنية صناعة السيارات، وتمكنت من التعرف على مكوناتها وأهم الوسائل المتوفرة كمصادر للطاقة لتشغيل المحركات، وطرق تحديد الأعطال والآثار المترتبة عليها للإستفادة منها في المستقبل”.
ومن جانبها قالت: الطفلة فاطمة السويدي من مركز الطفل بالرقة: ” استمتعت بتجربة صنع التربة الصناعية للزراعة من خلال ورشة “تجارب إفتراضية” حول إعادة تدوير الزراعة، وذلك بإعادة تدوير علب المياه الفارغة، ومنعم الأقمشة لصنع تربة لنباتات الزينة، والنباتات الورقية”.


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.