فريق عمل مشترك لمتابعة التنفيذ

تفاهم بين “الاتحادية للجمارك” و”دبي لتنمية الصادرات” لتسهيل الأعمال والتجارة

الإقتصادية الرئيسية

 

أبوظبي – الوطن:
وقعت الهيئة الاتحادية للجمارك مذكرة تفاهم مع مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتسهيل الأعمال والتجارة للمصدرين من إمارة دبي وتبادل البيانات والخبرات بين الطرفين.
وقع المذكرة، عن بعد، سعادة علياء المرموم المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الجمركية بالهيئة، وسعادة المهندس ساعد العوضي المدير التنفيذي للمؤسسة.
وقالت سعادة علياء المرموم، إن توقيع مذكرة التفاهم مع مؤسسة دبي لتنمية الصادرات يأتي في إطار حرص الهيئة على تعزيز علاقات الشراكة مع أبرز الشركاء الاستراتيجيين في مجال التجارة الخارجية والعمل الجمركي بالدولة، ورغبةً في توثيق التعاون والتنسيق مع هؤلاء الشركاء لتحقيق رؤية الإمارات 2021 وتعزيز استراتيجية الحكومة الرشيدة لتحقيق التنمية المستدامة وتبوأ مركز اقتصادي وجمركي رائد على المستويين الإقليمي والعالمي.
وأضافت: “نعتز بشراكتنا مع مؤسسة دبي لتنمية الصادرات ونحن سعداء بتوقيع مذكرة التفاهم معها كونها الجهة المعنية في إمارة دبي بتقديم خدمات ترويج وتنمية التصدير للقطاع المحلي ودعم الصناعة في إمارة دبي”.
من جهته، قال سعادة المهندس ساعد العوضي ” إن توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة الاتحادية للجمارك، من شأنه أن يعزز من آفاق التعاون المشترك، في توحيد الجهود لتحفيز الصادرات والاقتصاد بشكل عام، حيث أننا نعمل على توفير التسهيلات والإمكانيات من خلال الخدمات التي تقدمها المؤسسة، بالإضافة إلى المبادرات المشتركة مع شركائنا الاستراتيجيين، والتي تدعم النمو الاقتصادي. من خلال هذا التعاون ستساهم الهيئة الاتحادية للجمارك، في مساعدة الشركات الموجودة في دبي، على التوسع ودخول الأسواق العالمية بما توفره من معلومات إحصائية وتشريعات تنظيمية “.
وتتضمن مذكرة التفاهم تعزيز التعاون والتنسيق بين الطرفين في مجال تبادل البيانات والإحصاءات المتعلقة بالتجارة الخارجية، ودعم مبادرة “بوابة المصدرين” للاستفادة من الخدمات المعلوماتية والإلكترونية التي توفرها البوابة نحو اكتشاف أسواق جديدة للمنتجات والخدمات، إضافة إلى التعاون في مشروع المشغل الاقتصادي المعتمد، ومواجهة تحديات التجارة الخارجية على مستوى إمارة دبي.
كما اتفق الطرفان في المذكرة على استكشاف الفرص وتنظيم فعاليات الترويج التجاري المشتركة، خاصة فيما يتعلق بالمعارض والوفود التجارية والدورات التدريبية وورش العمل والملتقيات، فضلاً عن تبادل الخبرات من خلال عقد الاجتماعات وورش العمل والدورات التدريبية التخصصية المشتركة لتطوير قدرات الموظفين التابعين للطرفين وتمكينهم من اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة في مجال مراقبة الصادرات وتطبيق الضوابط عليها بفعالية.
وبناءً على المذكرة، سيقوم الطرفان بتشكيل فريق مشترك للعمل على تنفيذ المذكرة والاجتماع دورياً ومتابعة الخطة التنفيذية وتأسيس إطار عمل مشترك والتأكد من تحقيق الأهداف المتفق عليها وتقديم تقارير نصف سنوية حول مخرجات ونتائج التعاون بينهما.

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.