إسبانيا تدعو إلى تنسيق كبير مع تونس في ملف الهجرة

دولي

 

دعا وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا في تونس إلى مزيد من التنسيق مع الحكومة التونسية في مسائل الهجرة غير النظامية في ظل تزايد تدفق المهاجرين من المغرب العربي باتجاه أوروبا.
وأفاد الوزير الإسباني أنه تطرق مع نظيره التونسي توفيق شرف الدين ورئيس الحكومة هشام المشيشي إلى ملف الهجرة غير النظامية وتجارة البشر وشبكات الهجرة السرية.
وقال غراندي مارلاسكا وفق ما جاء في فيديو نشرته رئاسة الحكومة التونسية على الانترنت “لدينا فرصة لمزيد من تعميق التعاون والتنسيق”.
وعبّر الوزير الإسباني عن رغبة بلده في الافادة من الخبرة التونسية في مكافحة الإرهاب ودعا إلى “تنسيق أكبر بين البلدين في مجال الهجرة غير النظامية”، وفق المصدر ذاته.
وتزايد عدد الشباب الراغبين في الهجرة من دول المغرب العربي نتيجة انسداد الآفاق على المستويين السياسي والاقتصادي والتداعيات الاجتماعية للقيود المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.
بدورها شدّدت الدول الأوروبية الضغط على دول جنوب المتوسط لوقف موجات الهجرة غير النظامية.
وتراجع أعداد الواصلين إلى السواحل الإسبانية بصفة عامة في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020، لكن صار الجزائريون يمثلون ثلثي الواصلين متجاوزين بذلك عدد المغاربة، وفق الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس”.
ويتوجه عادة المهاجرون الذين ينطلقون من تونس نحو السواحل الإيطالية. لكنّ وسائل إعلام تونسية افادت الأربعاء بتفكيك شبكة يُشتبه في تنظيمها رحلات هجرة غير نظامية من تونس في اتجاه إسبانيا مرورا بالجزائر والمغرب.ا.ف.ب


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.