ترامب يتوعد إيران برد مدمّر إذا قُتل أي أمريكي في العراق

دولي

 

 

أبلغ الرئيس الامريكي دونالد ترامب مستشاريه بأنه مستعد لإصدار أوامر برد مدمّر إذا قُتل أي أمريكي في العراق بهجمات منسوبة إلى إيران، وفقاً لما نقلته صحيفة “واشنطن بوست”.
وقالت الصحيفة الأمريكية إن “الحكومة العراقية أصبحت في حالة تأهب مع دخول رئاسة ترامب أسابيعها الأخيرة، خوفاً من اندلاع مواجهة في اللحظة الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران على الأراضي العراقية”.
وأوضحت الصحيفة، أن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، يتعرض لضغوط من قبل مسؤولين أمريكيين لتصعيد حملة حكومته على الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، والتي استهدفت صواريخها مراراً خلال العام الماضي مواقع دبلوماسية وعسكرية يستخدمها الأمريكيون.
ومع تصاعد التوترات، هناك مخاوف من أن الأعمال الاستفزازية من قبل أي من الجانبين يمكن أن تؤدي إلى صراع غير مقصود، حسب الصحيفة.
وفي الأسبوع الماضي، أطلقت إحدى الميليشيات الأسبوع الماضي صواريخ باتجاه السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد، منتهكة بذلك هدنة سارية قبل شهر. ولم يتسبب الهجوم في وقوع إصابات بين الأمريكيين أو قوات الأمن العراقية.
وبعد الهجوم الصاروخي في 17 نوفمبر على السفارة الأمريكية، نفت ميليشيات “حزب الله” الإرهابي المدعومة من إيران تورطها، قائلة إن “الهدنة لا تزال سارية المفعول”، مما سلط الضوء على الانقسامات الواضحة في معسكر الميليشيات والتهديدات المحتملة التي تشكلها المليشيات التي تقصف من تلقاء نفسها.
وقالت جماعة مسلحة عرّفت نفسها باسم “أصحاب الكهف” إنها أطلقت وابلاً من القذائف رداً على مداهمة في مدينة الفلوجة، ما أدى إلى اعتقال 3 من عناصر الميليشيا، وأكد أفراد أمنيون عراقيون وقيادي كبير في الميليشيا ومسؤولان غربيان وشاهد عيان في الشارع أن المداهمة وقعت رغم عدم وضوح هوية المعتقل.
وفي مكالمات مع الكاظمي والرئيس العراقي، برهم صالح، أواخر سبتمبر، هدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بإغلاق سفارة واشنطن في بغداد ما لم يتم كبح جماح الهجمات الصاروخية للميليشيات.
وأكد مسؤولون أمريكيون، بحسب الصحيفة، أن خطة إغلاق السفارة ما زالت ممكنة، وصدرت تعليمات لمسؤولي الإدارة للتحضير لسيناريوهات مختلفة.
ونقلت الصحيفة الأمريكية، عن مسؤول كبير، أن المسؤولين الأمريكيين نصحوا ترامب بعدم توجيه ضربة استباقية لإيران، لكن ترامب أبلغ مستشاريه أنه مستعد لإصدار أوامر برد مدمر إذا قُتل أي أمريكي في الهجمات المنسوبة إلى إيران.ا.ف.ب وكالات

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.