تطوير عدسات لاصقة ذات تكلفة أقل وقابلة لإعادة الاستخدام

جامعة خليفة توقع اتفاقية بحثية بتمويل مشترك من “الدار العقارية” وصندوق الوطن

الإمارات الرئيسية
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

 

وقعت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا أمس اتفاقية بحثية مع صندوق الوطن وبتمويل مشترك من شركة الدار العقارية لدعم مشروع يهدف إلى تطوير عدسات لاصقة ذات تكلفة أقل وقابلة لإعادة الاستخدام بغرض الاستخدام اليومي للأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان.
ويقوم في الوقت الحالي فريق بحثي من جامعة خليفة بالعمل على هذا المشروع بالتعاون مع باحثين من جامعة إمبيريال كوليدج في لندن.
وقع الاتفاقية البحثية الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة وسعادة أحمد محمود فكري مدير عام صندوق الوطن بالإنابة.
ويهدف المشروع إلى دعم العديد من الأفراد الذين يعانون من مرض عمى الألوان حيث يقتصر علاجه في الوقت الحالي على النظارات الطبية لتنقية الرؤية والعدسات اللاصقة المتخصصة إلا أن النظارات المخصصة لهذا المرض تعد كبيرة الحجم وغير مناسبة في حال الحاجة لنظارات تصحيح النظر كما أن العدسات اللاصقة باهظة الثمن وغير مفيدة لجميع مستخدميها.
وقال طلال الذيابي الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية .. إنه انطلاقا من التزامها الراسخ بمسؤولياتها تبحث الدار باستمرار عن مبادرات مبتكرة تصنع التأثير وتساند المجتمع وتعزز ثقافة المسؤولية الاجتماعية ونفتخر بشراكتنا مع جامعة خليفة وصندوق الوطن لتنفيذ هذه المبادرة القيمة التي ستساهم من خلال الأبحاث العلمية في إحداث التحول الإيجابي في حياة الأفراد إلى جانب تعزيز مكانة دولة الإمارات في ريادة جهود التقدم الطبي والبحثي ونتطلع قدما إلى النتائج الإيجابية التي ستفضي إليها هذه المبادرة العلمية الهادفة.
من جانبه قال الدكتور عارف سلطان الحمادي ” يسعدنا أن نوقع مع صندوق الوطن هذه الاتفاقية للعمل في هذا المشروع الذي سيعود بفائدة اقتصادية واجتماعية وأكاديمية على جميع سكان العالم لذلك يواصل الباحثون في جامعة خليفة عمليات البحث والتطوير في مجال الابتكارات الرامية لخدمة المجتمع”.
وأضاف أن هذا المشروع يعتبر مثالا آخر على التزامهم بدعم أهداف قطاع الرعاية الصحية في الدولة بما ينسجم مع رؤية أبوظبي 2030 لا سيما وأنه يحظى بمزايا الملكية الفكرية والإمكانات التجارية التي تتمثل بصناعة العدسات في الدولة وهو ما يؤكد على دور جامعة خليفة في ريادة الابتكارات العلمية بالتعاون مع الشركاء.
من جانبه قال سعادة أحمد محمود فكري ” تأتي هذه الاتفاقية كجزء لا يتجزأ من رؤيتنا في دفع الأبحاث العلمية على مستوى دولة الإمارات بما يساهم الاستثمار في الكوادر البحثية والعمل على تطوير أبحاثهم وتحويلها إلى مشاريع ناشئة تعود بالنفع على مجتمع الإمارات والعالم أجمع وتساهم في تعزيز مكانة الدولة الرائدة على مستوى العالم في مجال الأبحاث الطبية”.
وأضاف ” سعداء بهذه الاتفاقية مع جامعة خليفة فهذا المشروع يعد تطورا لافتا في الجهود المبذولة لمساعدة مرضى عمى الألوان الذين يبلغ عددهم 300 مليون شخص حول العالم والمساهمة في دعم قطاع الرعاية الصحية”.
ويتولى الدكتور حيدر بت الأستاذ المشارك في الهندسة الميكانيكية في جامعة خليفة مهمة الإشراف على الفريق البحثي الذي يضم مجموعة من الباحثين وهم الدكتور كرياكي بوليشرونوبولو الأستاذ المشارك في الهندسة الميكانيكية والدكتور فهد المسكري الأستاذ المساعد في قسم هندسة الطيران وعلوم الفضاء والدكتور سنغ مون لي الأستاذ المشارك في الهندسة الطبية الحيوية والدكتورة حبيبة الصفار عميد مشارك بالإنابة لشؤون الطلبة في كلية الطب والعلوم الصحية والأستاذة المشاركة في الجينات والأحياء الجزيئية ومديرة مركز التكنولوجيا الحيوية في جامعة خليفة والدكتور علي يتسن محاضر أول في الهندسة الكيميائية في جامعة إمبيريال كوليدج لندن.
ويضم الفريق البحثي أيضا أعضاء آخرين وهم الدكتور محمد الشريف والدكتور فهد علم والدكتور أحمد صالح إضافة لوجود ثلاث مجموعات من طلبة البكالوريوس الإماراتيين الذين يقومون في الوقت الحالي بالعمل على مشاريع التخرج وترتبط أبحاثهم بهذا المشروع.
يذكر أن شركاء المشروع يسعون إلى صناعة عدسات تتمتع بمزايا تقنية بصرية متنوعة وذات نطاق واسع لتغطية جميع أنواع مرض عمى الألوان حيث ستتم صناعة العدسات من مواد محسنة للاستعمال اليومي والاستعمال الدائم كما سيتعاون الشركاء مع مركز خليفة للابتكار من خلال مكتب جامعة خليفة لإدارة التكنولوجيا والابتكار بهدف دراسة إمكانية إنشاء شركة ناشئة. وام

 

 


تعليقات الموقع