ابتكارات علمية وبحثية في مختلف التخصصات التكنولوجية

طلبة جامعة الشارقة يحققون المراكز المتقدمة في جائزة غرفة الشارقة للمبدعين

الإمارات
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

الشارقة: الوطن

حصد طلبة جامعة الشارقة ثلاثة مراكز متقدمة في جائزة غرفة الشارقة للمبدعين، والتي أُعلنت نتائجها مؤخراً، ضمن الفعاليات الختامية للمنتدى الدولي السادس للابتكار وريادة الأعمال بجامعة الشارقة، حيث فازت ثلاثة مجموعات من طلبة جامعة الشارقة بالمراكز الثانية والثالثة والرابعة من كليات الحوسبة والمعلوماتية، والعلوم، والهندسة في فئة الأبحاث العلمية.
“محطة هجينة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية”
وهو العمل الفائز بالمركز الثاني في فئة البحوث العلمية والمقدم من الطالبات شوق الشحي، وشيماء محمد، وعائشة النقبي من كلية الهندسة بجامعة الشارقة تخصص هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة عن البحث “محطة هجينة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية” وتعتمد الفكرة المستوحاة للدراسة لتصبح بديلاً مستداماً لاستهلاك الطاقة المتزايد وقلة المياه العذبة وبديل عن المصادر التقليدية التي تضر بالبيئة، وتدور الفكرة الأساسية للبحث حول تكوين جديد للمدخنة الشمسية التقليدية بإضافة حوض مياه البحر أسفل المجمع لإنتاج المياه العذبة باستخدام الشمس كمصدر رئيسي لإنتاج الطاقة حيث يتم تسخين الأرض تحت المجمع والذي بدوره يسخن الهواء بالحمل الحراري واستبدال سقف المجمع بخلايا كهروضوئية شفافة لتوليد المزيد من الكهرباء، كما أن هذه الإضافات الجديدة تعزز من أداء النظام بشكل عالي. يمكن لهيئة الكهرباء والمياه الاستفادة في تطبيق هذه الفكرة لتقليل من استهلاك الطاقة.
“تقنية جديدة لتحليل بصمات الأصابع باستخدام التوابل والبهارات”
وفي المركز الثالث في فئة البحوث العلمية حققته الطالبة سعدية لياقات من كلية العلوم بجامعة الشارقة تخصص الكيمياء عن فكرة بحثها الخاص بتقديم تقنية جديدة وفعالة من حيث التكلفة كبديل لتحليل بصمات الأصابع المعتاد على الأسطح المختلفة من خلال مقارنة التركيبات الكيميائية في التوابل والبهارات المختلفة التي تساعد على كشف بصمات الأصابع بشكل أفضل، كما يمكن استخدام هذه التقنية لاكتشاف إذا ما كانت بصمات الأصابع موروثة أو محددة بواسطة علم الوراثة. وتم استخدام عدة طرق لتجربة مدى نجاح التقنية من خلال المعدات المستخدمة والأسطح المتفاعلة مع التقنية بالإضافة إلى الكميات المستخدمة للبهارات والتوابل في التجارب لمساعدة الجهات المختصة في تخصصات علم الوراثة والطب الشرعي وعلم الجنائيات.
“تشخيص مرض كوفيد-19 عن طريق الأشعة المقطعية باستخدام الذكاء الاصطناعي”
وحصل على المركز الرابع البحث المقدم من الطلبة حذيفة الرفاعي، ومريم عرابي من كلية الحوسبة والمعلوماتية بجامعة الشارقة تخصص علوم الحاسوب عن البحث “تشخيص مرض كوفيد-19 عن طريق الأشعة المقطعية باستخدام الذكاء الاصطناعي” فكرة البحث هي تشخيص مرض كوفيد-19 والأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي في الوقت نفسه عن طريق الأشعة المقطعية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتم خلال التجربة استخدام نماذج لصور الأشعة المقطعية للمرضى والأصحاء لتدريب نظام الذكاء الاصطناعي ومعرفة مدى فعاليته للكشف عن مرض كوفيد-19. ما يميز هذا البحث هو أن نتيجة الفحص سريعة وتظهر النتائج في الوقت نفسه، وأنها غير مكلفة للمريض. وكانت جامعة الشارقة داعمة للفكرة حيث أنها وفرت مختبراتها للتجارب التي عمل عليها الفريق البحثي، وسيكون المستفيدين من هذا الابتكار إذا تم تطبيقه المجتمع بشكل عام والمستشفيات.

 


تعليقات الموقع