علماء بالسويد يكتشفون أقدم حمض نووي عمره 1.2 مليون سنة

الرئيسية منوعات

 

نجح علماء سويديون وبمساعدة من نظرائهم الروس في استخراج أقدم حمض نووي في العالم من بقايا ماموث نفق منذ 1.2 مليون سنة، وتم اكتشاف بقايا هذا الماموث في السبعينيات في سيبيريا بشمال روسيا.
يعد هذا الاكتشاف مهما للغاية لأنه يساعد في تحديد الخصائص الجينية لنوع من الثدييات قبل 1.2 مليون سنة مضت.
وذكر موقع قناة “SVT” الحكومي الناطق بالسويدية أن أقدم حمض نووي تم تحليله سابقًا كان عمره ما يقرب من 600 ألف عام، ولكن بهذا الكشف تمت مضاعفة الرقم بشكل قياسي، كما يقول أحد الباحثين وراء الدراسة بهذا الخصوص.
وعثرت مجموعة بحثية دولية يقودها مركز علم الأحياء القديمة وجامعة ستوكهولم والمتحف السويدي للتاريخ الطبيعي، عثرت على الحمض النووي الأقدم في عينات من أسنان (عاج) بعض حيوانات الماموث، وأظهرت النتائج أن تلك الحيوانات عاشت ما بين 700 ألف و1.2 مليون سنة.
يقول البروفيسور لوف دالين (Love Dalén)، أستاذ علم الوراثة التطورية في مركز علم الوراثة القديمة السويدي، “إن الأمر يشبه بالعودة عبر آلة الزمن، لتصبح قادرا على تحليل الحمض النووي الذي يعود تاريخه إلى الوراء بألف مرة أكثر من عمر الفايكنج”، في مقارنة منه مع أجداد السويديين القدامى قبل حوالي ألف عام.
وأضاف تقرير القناة السويدية، منذ أكثر من مليون عام، ظهر العديد من أنواع الحيوانات التي نعرفها اليوم، وأظهر تسلسل الحمض النووي من بين أشياء أخرى، وجود أكثر من نوع واحد من الماموث في المنطقة التي يطلق عليها سيبيريا حاليا.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.