“إكسبو 2020 دبي” يسلط الضوء على حلول تحديات الغذاء والزراعة

الإقتصادية الرئيسية

 

نظّم إكسبو 2020 دبي أمس بالتعاون مع شركة بيبسيكو، الشريك الرسمي للمشروبات والوجبات الخفيفة، أحدث برامج فعاليات الحدث الدولي لفترة ما قبل انطلاقه تحت عنوان “محادثات إكسبو .. الغذاء والزراعة وسبل العيش”، الذي ركز على موضوع توفير الغذاء لشريحة سكانية عالمية متنامية جنبا إلى جنب مع تقليص الأثر البيئي.
وجمعت الفعالية كبار صانعي السياسات وخبراء الأمن الغذائي والتغذوي من جميع أنحاء العالم لبحث الحاجة الملحّة إلى أنظمة غذائية فعالة وشاملة ومرنة في عالم يشهد، وفقا لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ذهاب أكثر من 690 مليون شخص إلى فراشهم جائعين، وتضاعُف عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد إلى أكثر من 270 مليونا بسبب تداعيات كوفيد-19.
وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي: اليوم، يمثّل الأمن الغذائي معتقدا أساسيا لا يقبل الجدال من معتقدات الكرامة الإنسانية الحقيقية.. مشيرة إلى أنه في الأسابيع والأشهر الأولى من تفشّي جائحة كوفيد-19، خضعت قدرة جميع البلدان للامتحان، الأمر الذي كشف بجلاء ضعف سلسلة القيمة الغذائية العالمية .. ومع ذلك، فإننا بعد هذا الامتحان القاسي، نملك الفرصة الآن لنعيد تصوّر تلك السلسلة، ونتعلم كيف نتخذ الخيارات الصحيحة ونطبق أنظمة أكثر استدامة .
من جانبها قالت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي : يقام إكسبو 2020 على خلفية جائحة هزّت العالم وعرقلت أنظمته الغذائية إلى حد غير مسبوق، فهددت الملايين بالجوع وسوء التغذية.. لافتة إلى أن هذا الوضع منح إكسبو الدولي المقبل، بشعاره “تواصل العقول وصنع المستقبل “، أهمية جديدة، وهي أنه سيمثل منتدى حيوي تعمل فيه حكومات العالم على هندسة تحويل النُظُم الغذائية العالمية للمستقبل.
وقالت : نعرض أحدث تطوراتنا في قطاع الأمن الغذائي في جناح دولة الإمارات بإكسبو 2020 ، والأهم من ذلك أننا سنشارك معرفتنا مع الدول الأخرى على مدار ستة أشهر من الفعاليات ضمن أكبر الأحداث المجتمعية العالمية على الإطلاق.
من جهته قال يوجين ويليامسون، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا: في بيبسيكو، نعتقد بوجود فرصة لتغيير الكيفية التي يُنتج بها العالم الأطعمة والمشروبات، ويوزعها، ويستهلكها، ويتخلص منها، لتجاوز ما نواجهه من تحديات مشتركة.. منوها إلى أن شركة بيبسيكو في وضع فريد يسمح لنا باستخدام نطاقنا العالمي من أجل الخير.
وشمل البرنامج جلسة بعنوان “من المزرعة إلى مائدة الطعام .. إنشاء نظام غذائي مرن”، عُقدت بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأغذية العالمي، وحضرها كل من معالي مريم المهيري؛ ويانوس فويتشيكوفسكي، المفوض الأوروبي للزراعة وأمير محمود عبد الله، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي وعامر شيخ، الرئيس والمدير العام لشركة بيبسيكو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان.وام


تعليقات الموقع