في اليوم الثاني للملتقى الافتراضي

“صحة دبي” تستعرض تقدم الدولة وتفوقها في مجال الابتكار

الإمارات

 

دبي: الوطن

اختتمت هيئة الصحة بدبي أعمال الملتقى الافتراضي، الذي نظمته أمس، بمناسبة شهر الإمارات للابتكار 2021. وتضمنت جلسات اليوم الثاني والأخير التي أدارتها مي الدوسري مدير مركز الابتكار الصحي في الهيئة، 3 موضوعات متنوعة، دارت حول إنجازات مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وما تم ابتكاره واختراعه من قبل أطباء الهيئة.
وافتتحت عبير عبد الشكور تهلك مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، الجلسات، باستعراض مهم لمراحل وتطور وتقدم الدولة في مختلف المجالات، ومن بينها مجال الابتكار، حيث ذكرت أن دولة الإمارات تمضي بقوة نحو مستهدفات عام 2071، فيما يخص الابتكار، وأفضل تعليم وأفضل اقتصاد، وأفضل حكومة وأفضل مجتمع.
وقالت كان في الإمارات –قديماً –فندق من طابقين، والآن الإمارات هي رائدة قطاع السياحة عالمياً، واستعرضت كذلك مجموعة من الصور التاريخية للطرق القديمة ومقابلها مسبار الأمل والوصول إلى المريخ، وصورة أخرى من مدرج رملي واحد للطائرات، إلى مطار المليار مسافر، مؤكدة أن ما تحققه الدولة من تطور وتقدم يفوق جميع التوقعات، لاستناد أهداف الإمارات للأفكار السباقة، التي تتحول سريعاً إلى واقع.
أكدت كذلك أن الدولة نجحت وتفوقت في تقديم نموذج يحتذى به في استمرارية العمل واستدامة الخدمات الحكومية بكفاءة عالية لمجتمع الإمارات في كل الظروف، وخاصة الخدمات الصحية، المرتكزة على الابتكار والعلوم المتطورة والتقنيات الحديثة والحلول الذكية.
واستعرضت عبير تهلك بعض من ملامح الاستراتيجية الوطنية للابتكار المتقدم، واستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، واستراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021 (بلوك تشين).
وقالت إن حصيلة دبلوم الابتكار الحكومي، في 5 دفعات، تمثلت في: 279 خريج، و420 مشروع مبتكر. فيما أشارت إلى أن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي رصد683 مشروعاً مبتكراً من 91 دولة، وذلك ضمن دعوة المركز التي أطلقها لرصد الابتكارات الحكومية والتعرف إلى قصص المبتكرين في جميع دول العالم.
وفي جلسته أكد الدكتور بسام محبوب استشاري ورئيس وحدة في مستشفى راشد – هيئة الصحة بدبي، ومبتكر مصل إحدى أمراض حساسية الصدر، أنه ماض في مراحل اعتماد المصل، وفقاً للقوانين والبروتوكولات المعمول بها، فيما دعا إلى أهمية احتضان وتحفيز المبتكرين والمخترعين، وخاصة في مجال الطب.
من جانبها استعرضت الدكتورة وفاء البلوشي، طبيب مقيم، في قطاع الرعاية الصحية الأولية- هيئة الصحة بدبي، مجمل اختراعاتها التي حازت على براءات اختراع، ونالت عنها مجموعة كبيرة من الجوائز والميداليات الذهبية المحلية والعالمية، ولاسيما الجهاز الرقمي لخلع الأسنان، الذي لاقى تقدير دولي خاص، لفكرته المبتكرة وأهميته في طب الأسنان.
وقالت إنها تشرفت بتمثيل الدولة في أحد أكبر معارض الابتكار والاختراعات الدولية في العام 2017، وأن مشاركتها كانت لها الأثر البالغ والدافع الأساس لها للمضي قدماً على طريق الاختراعات.

 


تعليقات الموقع