أوركسترا سويسرية تخرج موسيقى الأوبرا إلى الشوارع

الرئيسية منوعات

 

تتيح أوركسترا منطقة روماندي السويسرية الناطقة بالفرنسية لمحبيها التمتع بتجربة فنية “رائعة”، إذ يحيي موسيقيوها في مواقع شتى من جنيف حفلات إفرادية يحضرها شخص واحد، تماشيا مع القيود المفروضة لمكافحة الجائحة الحالية.
يبدو أن تسمية “موسيقى الحجرة” باتت تكتسي معناها الكامل، إذ تتسم هذه التجربة المقدمة لعشاق الموسيقى بأكبر قدر من الحميمية، بعدما حُرم هؤلاء فرصة حضور حفلات موسيقية بسبب قيود الإغلاق.
ويقدم موسيقيو أوركسترا روماندي حفلاتهم في شتى أنحاء جنيف، ولا يعرف المتفرج مسبقا عن العرض الممتد على عشر دقائق سوى التاريخ والساعة والمكان، فيما يبقى مضمون العرض والموسيقي الذي سيؤديه لغزا حتى اللحظة الأخيرة.
وقد وجد فيليبي دو فيغيريدو نفسه داخل متجر في جزيرة عند نهر رون، وهو يصغي إلى فيرينا شفايتسر تعزف مقطوعة لجان سيباستيان باخ على كمانها. ويقول دو فيغيريدو بعد الحفلة “ثمة رهبة في الحضور أمام الموسيقي، لا نسمعه فحسب، بل نرى ما يفعله عن كثب، لذا فإنها تجربة رائعة”.
وفيما هذه التجربة غير مسبوقة للمتفرج، فإن الموسيقية المنضوية في الأوركسترا منذ العام 1998 اضطرت أيضا لتكييف طريقتها في التحضير، وهي تقول “إنها لحظة استثنائية لأننا نتشارك وقتا حميما جدا مع شخص لا نعرفه، وهذه تجربة قوية خاصة جدا”.وكالات


تعليقات الموقع