فوائد صحية متعددة لزيت الأرغان على القلب والكبد والمعدة

الرئيسية منوعات

 

تستخدم الزيوت النباتية نظرًا لفوائدها الصحية منذ زمن طويل في الطهي وفي تصنيع المنتجات الصيدلانية ومستحضرات التجميل. ومن بين العديد من الزيوت النباتية الأساسية، يتميز زيت الأرغان بخصائص علاجية رائعة ذات قيمة نباتية وبيولوجية واجتماعية كبيرة.
وبحسب ما نشره موقع “بولدسكاي” Boldsky المعني بالشؤون الصحية، فإن شجرة الأرغان، واسمها العلمي “أرغنيا سبينوزا”، هي شجرة مستوطنة في المغرب وشمال إفريقيا وتستخدم منذ قرون كمصد لزيت تجميلي. لكن لا تقتصر فوائد زيت الأرغان على الجلد والبشرة فقط؛ حيث إنه من المعروف أيضًا أن له فوائد صحية متعددة تتعلق بالقلب والكبد والمعدة.
إن زيت الأرغان غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة بنسبة تصل إلى 80% إلى جانب المركبات النشطة مثل البوليفينول والستيرول والتوكوفيرول والتريتربين والسكوالين والزانثوفيل والكاروتينات وحمض الأوليك ومضادات الأكسدة القوية الأخرى. كما يحتوي زيت الأرغان على عناصر غذائية مثل البروتين والألياف وفيتامين E وأحماض أوميغا-3 الدهنية.
يساعد زيت الأرغان على موازنة مستويات الكوليسترول في الجسم. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لهذا الزيت إلى خفض مستوى الكوليسترول السيئ وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد. وبالتالي، يساعد على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية الخطيرة، التي يسببها الكوليسترول.
يعتبر الكبد من أهم أجزاء الجسم، لأنه يقوم بطرد السموم. يمكن لمضادات الأكسدة في زيت الأرغان أن تعزز صحة الكبد عند استخدامها بشكل منتظم. كما تؤدي التأثيرات المضادة للالتهابات إلى تقليل الأضرار المرتبطة بالالتهاب للكبد.وكالات


تعليقات الموقع