بهدف تعزيز التعاون البحثي والعلمي

وفد من “تريندز” يزور مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في أبوظبي

الإمارات

 

أبوظبي: الوطن

قام وفد من مركز “تريندز للبحوث والاستشارات” برئاسة الأستاذ أحمد محمد الأستاد المدير العام للمركز، وعضوية كل من د. ستيفن بلاك ويل مدير إدارة الدراسات الاستراتيجية، والأستاذة كريمة المهري مدير إدارة الاتصال الاستراتيجي بزيارة مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في أبوظبي لبحث سبل التعاون العلمي والبحثي.
وناقش وفد “تريندز” مع أندريا ماتيو فونتانا رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الإمارات مختلف التطورات والقضايا الإقليمية والدولية، ودور المركز المتميز في آلية تناولها وتحليلها واستشراف تداعياتها المستقبلية، إضافة إلى دور مراكز البحوث والدراسات في دعم صانعي القرار واستشراف المستقبل، وخاصة في ظل جائحة كوفيد-19 التي أكدت أهمية وجود شبكة من مراكز البحوث العالمية تتصدى للتحديات والمخاطر التي تواجه العالم، في ظل تصاعد وتيرة الأزمات العابرة للحدود.
وبدوره، قدم الأستاذ أحمد محمد الأستاد نبذة تعريفية عن أنشطة مركز “تريندز” البحثية والعلمية والاستشارية والتدريبية لرئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، والأولويات التي يركز عليها، باعتباره مؤسسة علمية مستقلة تسعى إلى رصد القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والمعرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحليلها وفق منظور استراتيجي يركز على تقديم دراسات متخصصة في هذه المجالات، بما يسهم في دعم صانعي القرار على المستويات الإقليمية والدولية، وتقديم رؤى أدق وأعمق لهذه القضايا والتطورات؛ والإسهام بفاعلية في ترسيخ أسس البحث العلمي الرفيع المستوى.
وأوضح الأستاد أن مركز “تريندز” يسعى إلى أن يقوم بدور حلقة الوصل بين مراكز البحوث الإقليمية والدولية، والعمل على إيجاد حوار مشترك فيما بينها من أجل الاتفاق على أجندة بحثية مشتركة في التعامل مع التطورات والمستجدات المختلفة؛ ولأجل ذلك فقد طرح مبادرة بحثية عالمية هي “المائدة المستديرة لمراكز الفكر والبحوث” ويتم تنظيمها بشكل سنوي، ويشارك فيها قائمة تضم أهم عشرين مركزاً بحثياً في المنطقة والعالم، وقد أقيمت دورتها الأولى في نوفمبر الماضي، وخلصت إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون بين مراكز البحوث والدراسات في مواجهة الأزمات والتحديات المختلفة، خاصة تلك التي لها تداعيات عالمية، وتؤثر بشكل واضح على الأمن والسلم والاقتصاد الدولي.
وبدوره أشاد أندريا ماتيو فونتانا رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالدور المهم الذي يقوم به مركز “تريندز للبحوث والاستشارات” في مواكبة كافة التطورات والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأبدى إعجابه بالموقع الإلكتروني المتميز للمركز، وذكر أنه من المتابعين الدائمين له ولكل ما ينشر فيه من أوراق بحثية وأوراق سياسة ودراسات متنوعة، فضلاً عن المتابعة الحثيثة للفعاليات التي تبث عبر قناة المركز على اليوتيوب.
كما أثنى فونتانا على جهود مركز “تريندز” في تغطياته لجائحة كوفيد-19 ، وتوعية الرأي العام من خلال نشر الدراسات والمقالات على الموقع الإلكتروني للمركز، وتنظيم الفعاليات المختلفة من ندوات وورش عمل، بحضور ومشاركة خبراء ومتخصصين في مختلف المجالات المتعلقة بالفيروس. وأبدى رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي الاستعداد لتقديم المساعدة الأكاديمية لمركز تريندز، وفتح المزيد من قنوات الاتصال مع المراكز البحثية في أوروبا، لتبادل الخبرات البحثية والأكاديمية، والتعاون في المشاريع ذات الاهتمام المشترك.
وتأتي زيارة وفد مركز تريندز إلى مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في أبوظبي في إطار رؤيته الخاصة بالانفتاح على المؤسسات الدولية ومراكز البحوث والدراسات الفاعلة في المنطقة والعالم، وضمن أهدافه الرامية إلى فتح آفاق جديدة للشراكات في مختلف المجالات البحثية والعلمية مع مختلف المراكز البحثية في أوروبا. وقد وقع المركز في الآونة الأخيرة مذكرات تفاهم وتعاون مع العديد من المراكز البحثية في الاتحاد الأوروبي، أبرزها مركز “جينا لدراسات علم المصالحة” التابع لجامعة فريدريش شيلر الألمانية، و”معهد جنيف الدولي لأبحاث السلام” بسويسرا.

 

 

 


تعليقات الموقع