خلال ندوة افتراضية نظمت لتعزيز وعي مجتمع الأعمال حضرها ممثلو 35 شركة

“غرفة دبي “تناقش تأثيرات كوفيد-19 على المباني التجارية الخضراء وحلول الحفاظ على الصحة والسلامة

الإقتصادية الرئيسية

 

دبي _الوطن
نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي ممثلة بمركز أخلاقيات الأعمال التابع لها ندوة افتراضية حول تأثيرات أزمة كوفيد-19 على المباني التجارية الخضراء، وكيفية مواكبة المباني الخضراء لتحديات مشابهة للأوبئة على نظمها وبيئتها وعملياتها ونشاطها.
ونظم الندوة الافتراضية مجموعة عمل المباني الخضراء التابعة لشبكة غرفة دبي للاستدامة، وحضرها أكثر من80 مشاركاً من 35 شركة من أعضاء الشبكة والمهتمين بالتعرف على أفضل الممارسات العالمية المعتمدة في هذا المجال.
وقد أثرت أزمة كوفيد-19 على المباني التجارية الخضراء نتيجة الإغلاق واعتماد إجراءات التباعد الاجتماعي، وخفض السعة الاستيعابية للمباني، حيث هدفت الندوة الافتراضية إلى تعزيز وعي المشاركين بتأثير الجائحة على المباني التجارية الخضراء، ومناقشة مستقبل هذه المباني في دبي في مرحلة ما بعد كوفيد-19، وكيفية تأثير الأزمة على التغيرات والتحسينات وإعادة تجهيز المباني لضمان صحة وسلامة قاطني وشاغلي هذه المباني..
وتعليقاً على الندوة، أشار الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي إلى أهمية الندوة في التعرف على أفضل الممارسات للمحافظة على استدامة المباني الخضراء، مؤكداً أن الحفاظ على سلامة الموظفين وصحتهم، وحماية البيئة والموارد من خلال اعتماد مبادرات تخفض استهلاك الطاقة والمياه، وتقلل مخاطر انتقال الفيروسات هي الأولوية في بيئة العمل الجديدةوالمتغيرة..
وتحدث فيصل راشد، مدير أول إدارة الطلب على الطاقة في المجلس الأعلى للطاقة في دبي عن المبادرات والبرامج المتنوعة المطبقة التي تهدف لتقليل استهلاك الطاقة والمياه بنسبة 30% بحلول العام 2030، مشيراً إلى أن إعادة تجهيز وتحديث المباني يعتبر استثماراً مهماً للوصول إلى مبانٍ أكثر كفاءة وتستهلك موارد أقل.
وسلط فيبهور بهاتناجار، مهندس أول استدامة الطاقة والخدمات التقنية في شركة “سيركو الشرق الأوسط” الضوء على أهمية تطبيق الإجراءات الصحيحة للتباعد الاجتماعي والتهوية لخفض احتمالية انتقال الفيروس داخل المباني. واستعرض عرض تعريفي قدمه كل من تيم سيفتون، الشريك الإداري في “ايتيريم Iterum” ومايكل هورن، أخصائي علم الجراثيم وجون داوني، المدير الإقليمي لعلوم المباني في “انترتيك Intertek” نتائج أبحاث كشفت أهمية الحفاظ على نظافة الأسطح وجودة الهواء لتفادي انتقال فيروس كوفيد-19 داخل المباني.
وركز يوتبال جوشي، المدير الإقليمي لاستشارات المبيعات في “دايكن الشرق الأوسط” على أهمية وجود مكيفات الهواء في كل الأماكن في المبنى لتفادي انتقال الفيروس، متحدثاً عن عدد من الإجراءات والخطوات العامة والتقنية المتبعة في مكاتب شركتهم لضمان صحة وسلامة الموظفين.

وبدوره تحدث بياس بايبي، مستشار طاقة اول في فارنيك Farnek” عن مبنى سكن الموظفين في شركته “Farnek Village” والإجراءات التي تم تطبيقها داخل المبنى لضمان صحة وسلامة الموظفين ومنها نظام داخلي لتهوية جودة الهواء وتقنيات لخفض استهلاك المياه والطاقة وتعقيم المبني وغيره من الإجراءات الأخرى لتعزيز مفاهيم السلامة لقاطني المبنى..

وتمثل شبكة غرفة دبي للاستدامة منصةً أساسيةً لمجتمع الأعمال لتبادل المعلومات والخبرات حول أفضل الممارسات في تطبيق المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، وهي بمثابة نادٍ يجمع جميع الشركات المهتمة بمجال الممارسات الاجتماعية المسؤولة والمستدامة.
ويشار إلى أن مركز أخلاقيات الأعمال تأسس في غرفة تجارة وصناعة دبي في عام 2004، وبرز كأهم مركز يساهم في الترويج لأهمية مسؤولية المؤسسات تجاه المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويضم
المركز عدداً من الخبراء الذين يساعدون الشركات العاملة في دبي على تطبيق الممارسات المسؤولة التي من شأنها أن تعزز أداء الشركات وقدرتها التنافسية. ويوفر المركز البحوث والتدريب والتقييم بالإضافة إلى
تنظيم بعض الفعاليات الهامة وتوفير الخدمات الاستشارية التي تعنى بتعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات..


تعليقات الموقع