“الاستراتيجية الوطنية للصناعة” حلقة نقاشية في غرفة عجمان

الإقتصادية
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

 

عجمان- الوطن
ترأس سعادة المهندس عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان حلقة نقاشية بعنوان “الاستراتيجية الوطنية للصناعة” وذلك ضمن سلسلة الحلقات النقاشية بهدف الإطلاع على آخر مستجدات ومبادرات القطاع الاقتصادي.
حضر الحلقة النقاشية عبر خاصية الاتصال المرئي سعادة عبدالله عمر المرزوقي المدير العام بالإنابة والمديرين التنفيذيين وكافة موظفي الغرفة.
وفي بداية الحلقة رحب سعادة عبدالله المويجعي بالحضور، وأكد على اهمية الحلقات النقاشية وفاعليتها في تنمية معارف الموظفين وتعزيز خبراتهم وتوفير منصة لرصد الآراء والمقترحات بمايصب في جودة الخدمات.
وأكد أن دولة الإمارات تسعى بخطى واثقة في تنمية القطاع الإقتصادي وريادته بهدف دعم إستدامة ونمو منشآت القطاع الخاص في الدولة وجذب الإستثمارات وذلك عبر سلسلة من المبادرات والمشاريع الوطنية المتناسقة والتي تعكس الرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة والاعتماد على اقتصاد قائم على المعرفة والابداع والابتكار وإستخدام الذكاء الاصطناعي.
موضحاً أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة Operation 300bn ” والهادفة إلى رفع مساهمة القطاع الصناعي الوطني في الناتج المحلي الإجمالي من 133 مليار درهم حاليا إلى 300 مليار درهم في العام 2031 ، ستفتح آفاقا جديدة لحقبة صناعة إماراتية رائدة إقليمياً وعالمياً.
وأضاف ان غرفة عجمان حريصة على مواكبة توجهات الدولة ورؤية إمارة عجمان، بحيث تبحث غرفة عجمان مقترح تبني إنشاء مبنى صناعي متعدد الطوابق لدعم رواد الاعمال، مثمناً توافر قنوات التمويل لدعم المنشآت القائمة وجذب المهتمين بالنشاط الصناعي.
تناولت الحلقة أهداف الاستراتيجيةالوطنية للصناعة في دعم تأسيس 13 ألفاً و500 شركة صناعية وزيادة الإنفاق على البحث والتطوير في القطاع الصناعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في العديد من الصناعات الحيوية وتعزيز القيمة الصناعية الوطنية والارتقاء بجودة المنتج الصناعي المحلي وترويجه وترسيخ موقع دولة الإمارات كمركز صناعي وتوفير بيئة أعمال جاذبة ومحفزة للاستثمار المحلي والأجنبي.
وإطلع الحضور على الصناعات الإستراتيجية المستهدف تطويرها “الصناعات الفضائية، والصناعات التكنولوجية المتقدمة، والصناعات الطبية والدوائية، والصناعات المتعلقة بالطاقة النظيفة والمتجددة، والآلات والمعدات، والمعادن، والمواد الكيميائية، ومنتجات المطاط واللدائن، والأجهزة الإلكترونية والكهربائية، والمنتجات الغذائية والمشروبات”.
كما تم الإطلاع على أهم الصناعات القائمة في الدولة ومنها “صناعة الغاز وصناعات تكرير النفط وصناعة الألمنيوم وصناعة الحديد وغيرها من الصناعات الكبرى”، لتساهم الصناعات التحويلية في الناتج المحلي لدولة الامارات بـ 9 % لعام 2019.
وتناولت الحلقة النقاشية الانشطة الصناعية المستهدفة من قبل رواد الاعمال ومنها “صناعة التكنولوجيا والكمبيوتر وصيانته، اجهزة الاتصال وخدمات الانترنت، الصناعات الالكترونية ـ الموبايل ـ الاجهزة الكهربائية، الصناعات الدوائية وتشمل الابحاث والتطوير في هذا المجال، الصناعات الغذائية وتشمل القيمة المضافة والتغليف والتعبئة، صناعة الترفية و صناعة الطاقة المتجددة “.
وأوصت الحلقة النقاشية بأهمية توجيه رواد الاعمال للقطاع الصناعي لاسيما في ظل اعتماد المصانع الكبيرة على المصانع الصغيرة في شراء مدخلات الانتاج، إلى جانب ضرورة التعرف على افضل الممارسات وتوفير نماذج دراسات جدوى وأفكار مشاريع ناجحة معتمدة على الابتكار والذكاء الاصطناعي، وخاصة ان القطاع الصناعي من اهم محركات القطاع الاقتصادي للإمارة بحيث يساهم قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي لامارة عجمان بنسبة 32% لعام 2019ويبلغ عدد المصانع في الامارة 1056 مصنعاً لنفس العام.

 


تعليقات الموقع