أكبر حجر ياقوت كشميري بمزاد للبيع عبر “إنستغرام” في جنيف

الإقتصادية الرئيسية

 

 

سيكون أكبر حجر ياقوت من كشمير يعرض في مزاد ويمكن تجربته عبر “انستغرام” وحلي تزيّنت بها ابنة الامبراطور الفرنسي نابوليون بونابارت، القطع الأبرز ضمن مزادي “سوذبيز” و”كريستيز” للمجوهرات التاريخية المزمعة إقامتهما في 11 و12 مايو الجاري في جنيف.
وكان حجر الياقوت الكشميري، وهو جوهرة يبلغ وزنها 55.19 قيراطاً، موجوداً ضمن مجموعة مورين كونستانس غينيس، وهي ماركيزة من عائلة أرستقراطية أنغلو إيرلندية توفيت عام 1998.
وأحجار الياقوت الكشميري التي يزيد وزنها عن 30 قيراطا نادرة جداً.
وسيباع هذا الحجر النفيس مع حجر ياقوت كشميري آخر يزن 25.97 قيراطاً، ويرجّح أن تباع القطعتان بما بين مليوني دولار إلى ثلاثة ملايين.
ومن بين القطع التاريخية الأخرى المعروضة للبيع، تاج تم الاحتفاظ به لأكثر من 150 عاماً في سلالة سافوي الملكية الإيطالية.
ويعود تاريخ هذا الإكليل الذي يحوي 11 لؤلؤة طبيعية وماسة، إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر ويقدر سعره بما بين مليون و1.5 مليون دولار.
ويعتبر التاج أيضاً تحفة إبداعية إذ يمكن فصله إلى جزءين ما يسمح بوضعه كقلادة.
وفي فئة الأحجار الكريمة الكبيرة، تقدم “كريستيز” ماسة بيضاء مستطيلة تزن 100.94 قيراط يطلق عليها سبيتاكل” بقيمة تتراوح بين 12 و18 مليون دولار.
وهذه الماسة التي لا تشوبها شائبة من الداخل، هي أكبر حجر تم قطعه في روسيا على الإطلاق، وقد اقتطع من حجر خام اكتشف في منطقة ياقوتيا في شمال شرق البلاد النائي عام 2016.
وتشمل القطع البارزة الأخرى قلادة من الزمرد الكمثرى بزنة 104.40 قراريط قام بتركيبها صانع المجوهرات الأميركي هاري وينستون، وتعرضها “سوذبيز” في مقابل مليون إلى 1.5 مليون دولار.
وقال ريبيلين إنه “وزن استثنائي فعلا للزمرد وهو حجر أكثر هشاشة من غيره”.
وفي مناسبة الذكرى المئوية الثانية لوفاة نابليون، تعرض دار “كريستيز” تسع جواهر إمبراطورية مزينة بالياقوت الأزرق والماس من مجموعة ابنته ستيفاني دو بوارنيه.وكالات


تعليقات الموقع