تعيين فريق “كاتب مكتوب” التابع لمؤسسة الإمارات للآداب لإدارة مجموعة مستخدمي “ويكيميديا”

الإمارات
6874-etisalat-postpaid-acquisition-promo-2024-728x90-ar

دبي – الوطن:

بعد النتائج المذهلة لمضاعفة المحتوى العربي وصفحات الكتّاب العرب على “ويكيبيديا”، يتقدم فريق “كاتب مكتوب”، التابع لمؤسسة الإمارات للآداب، بخطوة جديدة ليحل محل مجموعة مستخدمي “ويكيميديا” الإمارات السابقة.
أطلقت مؤسسة الإمارات للآداب مبادرة “كاتب مكتوب” لترسيخ مكانة الأدب العربي على شبكة الإنترنت وإتاحة صفحات الكتّاب العرب على ويكيبيديا، ومنذ انطلاقة المبادرة في ديسمبر 2020، اكتسبت نشاطاً كبيراً مع ازدياد صفحات المؤلفين العرب بإيقاع متسارع على ويكيبيديا بنسبة 320%، ما يعادل 4800 صفحة، في غضون 12 شهراً، في الفترة من سبتمبر 2019 إلى أغسطس 2020، وقبل هذه المبادرة لم يكن المحتوى العربي الخاص بالكتّاب العرب يتجاوز 100 صفحة.
وبعد أن أصبح فريق “كاتب مكتوب” مجموعة المستخدمين الرسمية لويكيبيديا في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيتمكن من إثراء المحتوى العربي للكتّاب العرب على شبكة ويكيبيديا وتسريع نموه من خلال التعاون العالمي، وتنظيم مؤتمرات “ويكيميديا”، واستخدام العلامة التجارية لمجموعة مستخدمي منصة ويكيميديا في الإمارات، وكذلك سوف يسعى الفريق للحصول على منح من مؤسسة “ويكيميديا”.
تترأس مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب، السيدة أحلام بلوكي، مجموعة المستخدمين، وقد تحدثت عن الخطوة الجديدة، وعن مشروع كاتب مكتوب، وذكرت أن “موسوعة ويكيبيديا تُعد واحدة من أكثر المواقع الإلكترونية زيارةً في العالم، وهي الموسوعة المرجعية الأولى للكثير من الناس في جميع أنحاء العالم.” وأضافت، “لا شك بأننا كمجموعة مستخدمي “ويكيبيديا الإمارات”، سنتمكن من اتخاذ خطوات مستقبلية هامة، تتمثل في إتاحة الأدب الإماراتي والعربي ضمن مجتمع “ويكيبيديا العالمي”.
لمجموعات المستخدمين دور كبير في تعزيز رسالة “ويكيميديا”، وترجمة أهدافها، وتمكين الناس في جميع أنحاء العالم وإشراكهم في جمع وتطوير المحتوى التعليمي الثقافي ونشره بشكل فعال على نطاق عالمي. ويجب على مجموعة المستخدمين تقديم تقرير بأعمالها وأنشطتها إلى لجنة الانتساب سنوياً، ويشكل هذا التقرير أساس الاستمرار في العمل لدى الموسوعة العالمية، ويتم تجديد الانتساب السنوي بناء على ذلك التقرير.

 


تعليقات الموقع