مقتل 4 عناصر بفرق تلقيح ضد شلل الأطفال في أفغانستان

دولي

 

قتل أربعة عناصر في فرق تلقيح ضد شلل الأطفال وأُصيب ثلاثة آخرون بجروح في سلسلة هجمات منسقة على ما يبدو وقعت صباح أمس الثلاثاء في شرق أفغانستان، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الأفغانية والشرطة المحلية
وقال عثمان طاهري الناطق باسم الوزير لوسائل إعلام عالمية إن الهجمات الأربع وقعت بفارق 30 دقيقة وساعة بين كل منها في ولاية ننغرهار.
وأضاف طاهري “كانوا متواجدين هنا لتلقيح الأطفال ضد الإصابة بالشلل عندما قتلهم مسلّحون” مشيراً إلى أن الهجمات وقعت في ثلاثة أماكن مختلفة.
ووقع اثنان منها في منطقتي خوجياني “قتيلان وجريح” وسوركرود “قتيلان”.
وجُرح ثلاثة عناصر آخرين من فرق التلقيح في هجوم ثالث حصل في جلال أباد عاصمة المقاطعة، وفق ما أعلن المتحدث باسم شرطة ننغرهار فريد خان.
وأضاف “كانت هجمات محضّرة ومنسّقة من جانب العدو”.
تأتي هجمات أمس بعد أقلّ من ثلاثة أشهر من هجوم قُتل فيه ثلاثة عناصر من فرق تلقيح في جلال أباد.
وتضع القوات الأميركية اللمسات الأخيرة على انسحابها من أفغانستان الذي من شأنه أن ينتهي رسمياً بحلول 11 سبتمبر إلا أنه يتقدم بخطوات كبيرة.
وكتبت رئيسة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان شهرزاد أكبر في تغريدة، “لقد وصلنا إلى نقطة يُقتل فيها منهجياً عاملون في مجال إزالة الألغام وممرضون وعناصر في فرق تلقيح ومدافعون عن حقوق الإنسان وكل شخص يحاول إنقاذ أرواحنا وأرواح أبنائنا”.
وأضاف “وليس هناك أي آلية وقائية ولا أي عقوبة لمرتكبي” هذه الهجمات.
أواخر مايو، أطلقت أفغانستان حملتها السنوية الثانية للتلقيح ضد شلل الأطفال التي تهدف إلى تطعيم قرابة مليون طفل دون الخمس سنوات، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” ومنظمة الصحة العالمية.أ.ف.ب

 


تعليقات الموقع