أجواء فاترة في العراق قبيل الانتخابات البرلمانية

دولي

 

أسابيع قليلة تفصل العراقيين عن الانتخابات البرلمانية المقررة في العاشر من أكتوبر المقبل، إلا أن لا حماسة واضحة بين صفوف الشباب في البلاد. فالعديد من العراقيين يعتبرون أن كافة برامج المرشحين تقتصر على “الوعود” التي لن ينفذ شيء منها، فيما قلة قليلة ترى نافذة أمل لتحسن أوضاع بلادهم عبر الانتخابات.
وبينما انتشرت في الساحات العامة والطرق الرئيسية في بغداد، وفي كل مدن البلاد، صور وملصقات كبيرة لمرشحين من مختلف الكتل السياسية ومستقلين في إطار حملة الانتخابات المبكرة، رأى مراقبون أن نسبة المشاركة في الانتخابات القادمة ستكون أقل مقارنة بالأخيرة التي جرت عام 2018.
لا سيما أن العديد من الشبان لا يرون سببا يدفعهم إلى الاقتراع، أو المشاركة في تلك الانتخابات التشريعية المبكرة التي حددت تحت ضغط مطالبة متظاهرين بها خلال احتجاجات أكتوبر 2019 بدلا من موعدها الذي كان مقررا عام 2022، ما عد في حينه أحد التنازلات القليلة التي قدمتها السلطات إلى المحتجين الذين خرجوا رفضا للفساد المستشري ونقص الخدمات العامة في العراق.
وتعليقا على هذا المشهد، قال أحد الشبان ويدعى سجاد، “أرى صور المرشحين لكنني لا أعرف أسماءهم ولا برامجهم”.
كما أضاف الشاب الموظف في شركة بينما يجلس مع أصدقائه في مقهى في العاصمة “كلهم عندهم نفس البرنامج ..سنفعل كذا ونقوم بكذا، لكن كلها مجرد وعود”.
بدوره، قال محمد الحاصل على شهادة جامعية في الاقتصاد، والذي يعرف اثنين من أصل خمسة مرشحين في دائرته الانتخابية، إنه غير مقتنع أصلاً بالانتخابات، لأنها “لن تغير شيئاً”.
وتساءل الشاب الذي دفعته الظروف المعيشية والاقتصادية المتردية إلى تأجيل زواجه أكثر من مرة: “لماذا أصوّت وأنا لا أحصل حتى على أبسط الخدمات؟”.
كما أضاف “إنها الأحزاب السياسية نفسها منذ عام 2003، الوجوه فقط تغيرت”. وتابع “المقترعون إما حصلوا على وظائف وإما يصوتون لأقرباء أو لأحد من عشيرتهم”.وكالات


تعليقات الموقع