“صحة” تُحدث إجراءات ترخيص المهنيين الصحيين في حضانات أبوظبي

الإمارات

 

حدثت دائرة الصحة بأبوظبي الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي إجراءات ترخيص المهنيين الصحيين في عيادات الحضانات في الإمارة، وذلك إلحاقاً بالتعميم رقم 136 الصادر ديسمبر الماضي.

يـأتي التحديث في إطار حرص الدائرة على تيسير وتعزيز إجراءات الترخيص للحضانات وفق احتياجاتها وإمكاناتها بما يضمن صحة وسلامة الأطفال والأهالي والعاملين.

وأشارت الدائرة إلى أنه في حال رغبة الحضانة بتسجيل عيادة مدرسية ضمن مرافقها كجزء من متطلبات الترخيص، فإنه يتوجب أن يتوفر فيها ممرض مدرسي أو ممرض مسجل أو ممرض ممارس أو مساعد طبيب أو مسعف متقدم أو ممارس عام.

وفي حال عدم رغبة الحضانة بتسجيل عيادة وترغب في إتمام إجراءات الترخيص اللازمة فإنه يتعين أن يكون ما نسبته 10% من العاملين في الحضانة حاصلين على شهادات الإنعاش الرئوي الأساسي “BLS” والإنعاش القلبي الرئوي للأطفال “PALS” صادرة من جهة معتمدة دوليا مع الحفاظ على سريان صلاحية هذه الشهادات.

وقالت هند الزعابي المدير التنفيذي لقطاع منشآت الرعاية الصحية في دائرة الصحة بأبوظبي: “نواصل في الدائرة العمل جنبا إلى جنب مع شركائنا في القطاع التعليمي للتعرف إلى احتياجاتهم والسبل الممكنة لتيسير وتعزيز منظومة التراخيص الخاصة بالرعاية الصحية للحضانات والمدارس وحرصنا في ظل ما يشهده العالم بفعل جائحة “كوفيد19″ على تحديث متطلبات وإجراءات ترخيص المهنيين الصحيين وتسهيلها أمام الحضانات من خلال منحهم خيارات للمعايير الواجب توافرها بما يتناسب مع إمكانات الحضانة واحتياجاتها ويحقق أعلى مستويات الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها وينعكس بدوره إيجاباً على سلامة الأطفال وصحتهم”.

ورحب عدد من ممثلي إدارات الحضانات في الإمارة بالإجراءات المحدثة وأوضحت كيرين ميشنا من حضانة “ريدوود” أن الحضانة تدعم هذا القرار الذي تتبناه بالفعل العديد من بلدان العالم المتقدمة حيث يتم تدريب المعلمين على تولي مهام سلامة وصحة الأطفال والعاملين مشيرة إلى أن الحضانة تتطلع إلى تدريب واعتماد أكثر من 10% من العاملين لضمان صحة الموجودين في الحضانة في جميع الأوقات.

من جانبها قالت مايا زبيب من روضة بيت الطفل: “نرحب بالإجراءات المحدثة الصادرة عن دائرة الصحة أبوظبي لتأهيل الكوادر في الحضانات للتعامل مع الحالات الصحية ومن شأن ذلك أن يسهم في ضمان تحقيق بيئة آمنة خلال ساعات عمل الروضة الأمر الذي يعزز ثقة أولياء الأمور ويوفر المزيد من سبل السلامة والصحة للأطفال والعاملين”.

وقالت أميليا براون من حضانة فالكون بريتش: “نثمن الإجراءات الجديدة الصادرة عن دائرة الصحة بأبوظبي فعلى الرغم من أن جميع موظفينا يخضعون لتدريب أساسي في الإسعافات إلا أن الحضانة تتوقف عن العمل في حال عدم وجود ممرضة في العيادة الأمر الذي شكل تحدياً لاسيما خلال جائحة “كوفيد19″، وذلك لصعوبة إيجاد طاقم معتمد وارتفاع تكلفة التعيين.

كانت دائرة الصحة بأبوظبي قد أصدرت في ديسمبر الماضي تعميماً يوضح ويحدد إجراءات ترخيص المهنيين الصحيين في العيادات المدرسية لمختلف الفئات العمرية للطلبة ويمكن للحضانات الراغبة في معرفة المزيد حول التحديثات الجديدة التواصل مع دائرة الصحة بأبوظبي عبر البريد الإلكتروني: hfld@doh.gov.ae. وام

 


تعليقات الموقع