تكنولوجيا ثورية لنقل الكهرباء لاسلكيا عبر أشعة الليزر

الرئيسية منوعات
etisalat_xquarry_awareness_mass_programmatic_leader-board_728x90_ar

 

 

 

في مشروع ثوري، أثبتت شركتا Ericsson و PowerLight Technologies إمكانية تطوير تقنية جديدة باستخدام الليزر، لنقل الطاقة الكهربائية لمسافات كبيرة وبصورة آمنة إلى محطات شبكات الـ 5G.

فريق من المهندسين تمكن من نقل الطاقة الكهربائية باستخدام أشعة الليزر عالي الكثافة بدون أسلاك، عبر تقنية تسمى Optical Beaming، والتي ستكون قادرة على نقل الكهرباء بطريقة آمنة تماما، وتم إجراء الاختبارات العملية الأولية لهذه التقنية التي أنشأتها شركة “باورلايت” الأمريكية بالتعاون مع شركة الاتصالات السويدية إريكسون.

التقنية تعتمد على الليزر وتحول الكهرباء إلى ضوء عالي الكثافة، ثم يتم التقاطه وتحويله إلى كهرباء في محطة الراديو الأساسية.

الهدف من هذه التقنية هو تشغيل أبراج شبكات الـ 5G حول العالم، لاسيما في الأماكن النائية حيث يكون مد خطوط الكابلات الكهربائية مكلفا وربما صعبا للغاية.

وتعتبر شركتا Ericsson و PowerLight Technologies هذا الإنجاز بمثابة خطوة رئيسية نحو نقل كميات أكبر من الطاقة الكهربائية عبر مسافات أطول.

يقول كلايس أولسون، الرئيس التنفيذي لشركة PowerLight Technologies: “يدرك معظم الناس أن تقنية الشحن اللاسلكي متاحة اليوم للأجهزة الإلكترونية الصغيرة، مثل الهواتف المحمولة والساعات. لكن القفزة الكبيرة التي حققناها مؤخرًا هي من أجل تطوير أنظمة لنقل عدد من الكيلووات من الطاقة الآمنة لمسافة تصل إلى عدة كيلومترات، وستكون متاحة تجاريًا في السنوات القليلة المقبلة”.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.