“الشعبة البرلمانية” تشارك في اجتماعات لجان البرلمان العربي بالقاهرة

الإمارات
etisalat_brand-expo_awareness_mass_emarat_al_youm_leader-board_728x90

 


شارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة والفرعية التي عقدت في القاهرة، وذلك تحضيراً للجلسة الأولى للبرلمان من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث المقرر عقدها يوم السبت الموافق 16 أكتوبر 2021.

ويضم الوفد أعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في البرلمان العربي سعادة كل من محمد أحمد اليماحي رئيس المجموعة نائب رئيس البرلمان العربي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس نائب رئيس المجموعة عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وأحمد بوشهاب السويدي عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان.

وقال سعادة محمد أحمد اليماحي إن اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي بحث التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، ومشروع قانون حول الأمن السيبراني في الدول العربية، وعرض تطورات قضية سد النهضة، بالإضافة إلى عرض نتائج اجتماع لجنة فلسطين التابعة للبرلمان العربي.

وبدورها قالت سعادة ناعمة الشرهان إن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب اعتمدت تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2020، واستمعت إلى تقارير الدول العربية حول جهودها في التصدي لجائحة كورونا ومواجهة تداعياتها، وتم عرض الجهود التي بذلتها دولة الإمارات خلال جائحة “كوفيد19” ونجاحها في التعامل مع تداعياتها وتأثيراتها المختلفة على مختلف القطاعات على المستوى الوطني، وما قامت به من جهود ومساعدات ومستلزمات طبية لمختلف دول العالم، كما اطلعت اللجنة على ما تم إنجازه بشأن إعداد مشروع قانون استرشادي لمكافحة العنف ضد المرأة في العالم العربي، بالإضافة إلى عرض خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد.
من جهته قال سعادة أحمد بوشهاب السويدي إن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية استعرضت الموقف من تنفيذ توصيات اللجنة في اجتماعها السابق، وبحثت تقرير الحالة الاقتصادية في العالم العربي للعام 2020، وناقشت مشروع موازنة البرلمان العربي للعام 2021- 2022، واطلعت على مشروع خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث.

من ناحيتها قالت سعادة شذى سعيد النقبي إن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان اطلعت على خطة عملها لدور الانعقاد الثاني، وتابعت الموقف من التصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والتصديق على النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، والاتفاقيات والقوانين المتعلقة بحقوق الإنسان.

وأضافت أن اللجنة استعرضت مذكرة بشأن إعداد رؤية عربية لمواجهة تغير المناخ وتأثيره على حقوق الإنسان في الوطن العربي، وإدماج حقوق الإنسان في القوانين والسياسات البيئية، مشيرة إلى أن اللجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان عقدت اجتماعاً لها على هامش اجتماعات اللجنة التشريعية لوضع آلية لتقييم حالة حقوق الإنسان على المستوى الوطني. وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.