دورة ثانية من الانتخابات البلدية في روما

دولي

 

 

 

 

 

 

بدأ الناخبون في روما أمس الأحد التصويت في الدورة الثانية من انتخابات بلدية يتوقع أن تشهد منافسة حامية في مدينة تعاني من مشاكل في قطاع النقل العام وإدارة كارثية للنفايات.

وبدأت عملية الاقتراع التي تستمر يومين غداة تظاهرة كبيرة في العاصمة الايطالية دعت إلى حظر اليمين المتطرف، على أثر احتجاجات عنيفة في نهاية الأسبوع الماضي ضد فرض الشهادة الصحية بينما يواجه مرشّح اليمين اتهامات بمعاداة السامية وموقف مؤيد للفاشية.

وترجّح استطلاعات الرأي فوز مرشح الحزب الديمقراطي “يسار الوسط” وزير الاقتصاد والمالية السابق روبرتو غوالتيري على مرشّح اليمين واليمين القومي المحامي ومقدم البرامج الإذاعية انريكو ميكيتي. والمرشحان يبلغان من العمر 55 عامًا.

ونال ميكيتي في الدورة الأولى 30% من الأصوات وغوالتيري 27% من الأصوات. غير ان هذا الأخير قد يحصد تأييد الذين صوتوا في الدورة الأولى التي جرت مطلع أكتوبر، للمرشح المستقل الوسطي كارلو كاليندا ورئيسة البلدية الحالية فيرجينيا راغي “تنتمي إلى حركة خمس نجوم المعارضة للمؤسسات”.

واتّهم ميكيتي بمعاداة السامية على أثر مقال تحدث فيه عن وجود “مجموعة ضغط” يهودية “قادرة على أن تقرّر مصير الكوكب”، نشر العام الماضي وذكرت به صحيفة يسارية مؤخرا.

واقترح هذا العام أيضا أن تعتمد خلال الجائحة التحية الرومانية مع رفع الذراع، التي يستخدمها الفاشيون، مؤكدا أنها أفضل صحيا.

وميكيتي مدعوم من مجموعة من أحزاب اليمين القومي تُدعى “إخوان إيطاليا” “فراتيلّي ديطاليا” برئاسة جورجيا ميلوني واليمين المتطرف بزعامة ماتيو سالفيني مع حزب اليمين “إيطاليا إلى الأمام” “فورتسا ايطاليا” بزعامة سيلفيو بيرلوسكوني.

ووصف سالفيني تظاهرة السبت ضدّ اليمين المتطرف بأنها مناورة انتخابية من اليسار.ا.ف.ب


تعليقات الموقع