غوغل يحتفل بذكرى ميلاد محمد الفيتوري.. “شاعر إفريقيا والعروبة”

الرئيسية منوعات
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

 

 

 

احتفل محرك البحث “غوغل” بذكرى ميلاد الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري الـ85، حيث يعد من رواد الشعر الحر الحديث، ويلقب بـ”شاعر إفريقيا والعروبة”، حيث وضع “غوغل” على واجهته الرئيسية صورة الشاعر الراحل.

وللفيتوري دواوين شعرية كثيرة، حيث يعد جزءا من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، ويعتبر من رواد الشعر الحر الحديث، وحصل الفيتوري على “وسام الفاتح” الليبي، و”الوسام الذهبي للعلوم والفنون والآداب” بالسودان.

ولد محمد مفتاح رجب الفيتوري، في 24 نوفمبر عام 1936 في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية بالسودان، ووالده هو الشيخ الصوفي مفتاح رجب الفيتوري.

نشأ محمد الفيتوري في مدينة الإسكندرية بمصر، وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

وعمل الفيتوري محررا أدبيا بالصحف المصرية والسودانية، وعُين خبيرا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و1970، ثم عمل مستشارا ثقافيا في سفارة ليبيا بإيطاليا، كما عمل مستشارا وسفيرا بالسفارة الليبية في بيروت بلبنان، ومستشارا للشؤون السياسية والإعلامية بسفارة ليبيا في المغرب.

وتتميز قصائده بالتحرر من الأغراض القديمة للشعر كالوصف والغزل، وهجر الأوزان والقافية، ليعبر عن وجدان وتجربة ذاتية يشعر بها، وغالبا ما يركز شعره على الجوانب التأملية، ليعكس رؤيته الخاصة المجردة تجاه الأشياء من حوله مستخدماً أدوات البلاغة والفصاحة التقليدية والإبداعية.

وتوفي الفيتوري في يوم الجمعة 24 أبريل عام 2015، في المغرب الذي كان يعيش فيه مع زوجته المغربية عن عمر ناهز 85 عاما بعد صراع طويل مع المرض.وكالات

 


تعليقات الموقع