وصول قمر صناعي عسكري روسي إلى مداره

دولي
etisalat_hassantuk_consideration_mass_al-watan_middle-banner_arabic

 

 

 

 

 

وصل قمر صناعي عسكري روسي الخميس إلى المدار المحدّد له، بحسب وسائل إعلام متخصّصة، ويشكّل ربّما جزءًا من الدرع الفضائي المضاد للصواريخ الذي لم تُعطى تفاصيل كثيرة عنه للعامّة.

وأُطلق القمر الصناعي من محطة بليستسك في شمال غرب البلاد، بواسطة صاروخ “سويوز 2.1 بي”، بحسب صور بثّتها وكالة الفضاء الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس، إن القمر “وصل بنجاح إلى المدار المُراد من وزارة الدفاع الروسية”.

وبحسب موقع “سبايس فلايت ناو” المتخصص في عمليات الإطلاق الفضائية، فإن هذا القمر الصناعي هو على الأرجح جهاز إنذار مبكر من نوع “توندرا” وقد وضعت روسيا منه في المدار في أعوام 2015 و2017 و2019.

وبحسب وسيلة إعلام متخصصة أخرى هي موقع “راشين سبيس ويب”، ينتمي القمر الصناعي الذي أُطلق أمس الخميس إلى درع فضائي مضاد للصواريخ اسمه “كوبول” الذي كشفت عنه موسكو بالتفاصيل في ديسمبر 2019.

ويهدف هذا النظام إلى الكشف من الفضاء عن إطلاق الصواريخ البالستية ومسارها والمنطقة المستهدفة، بحسب الوثائق التي قدمتها حينها هيئة الأركان الروسية.

وتمتلك روسيا “قوّة فضائية” مدمجة مع قواتها الجوية منذ عام 2015 ودورها الرئيسي هو شنّ حرب مضادة للصواريخ، وهي متّهمة منذ سنوات بعسكرة الفضاء. وتتّهم موسكو بدورها الولايات المتحدة بالأمر نفسه.ا.ف.ب


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.