رئيس وزراء جزر سليمان يتجاوز تصويت البرلمان لحجب الثقة

دولي

 

 

 

 

 

نجح رئيس وزراء جزر سليمان ماناسيه سوغافاري في تجاوز تصويت بحجب الثقة أمس الاثنين.

وقال سوغافاري في كلمة امام البرلمان استمر لمدة ساعتين “إذا كان يتعين عزلي، فيجب أن يتم ذلك عبر إجراء قانوني من قبل أعضاء البرلمان وليس من خلال دعوات الاستقالة التي يطلقها العملاء”.

وتمكن سوغافاري البالغ من العمر 66 عاماً من صد محاولة المعارضة للإطاحة به بفارق كبير، حيث فاز بـ 32 صوتاً مقابل 15، بعد يوم من الجدل.

وتقدمت المعارضة بطلب لعزل سوغافاري، متهمة إياه بالفساد واستخدام أموال خارجية لدعم حكومته.

وقال زعيم المعارضة ماثيو ويل للمشرعين مع بدء النقاش حول طلب العزل إن سوغافاري اقدم “طوعا على المساومة بسيادتنا لتحقيق مكاسب سياسية شخصية”.

ورفض رئيس الوزراء مطالب المتظاهرين بالاستقالة، وقال للبرلمان إن مغادرة  منصبه في ظل هذه الظروف سيكون بمثابة خضوع لإملاءات مثيري الشغب  والفوضى.

وقال “لا يمكننا القبول باستخدام العنف للإطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطيا”.

وشكلت الخلافات بين المشرعين صدى للغضب الذي اندلع مؤخرا في الشارع وأدى إلى ارسال مئات الجنود في إطار قوة دولية لحفظ السلام.

في الشهر الماضي، ادت تظاهرة مناهضة لسوغافاري إلى اندلاع أعمال شغب استمرت ثلاثة أيام في العاصمة وأدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وحرق ونهب 63 مبنى، وتحطيم الحي الصيني في المدينة.

واندلعت أزمة جزر سليمان على خلفية معاناة السكان من الفقر والجوع. ويعبر هؤلاء عن غضبهم من سياسات حكومة البلد البالغ عدد سكانه 800 ألف نسمة.أ.ف.ب


تعليقات الموقع