جامعة الإمارات تفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات

الإمارات

 


فازت الدكتورة نعيمة الحوسني عضو هيئة التدريس في جامعة الإمارات العربية المتحدة بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات “الرحلة الجغرافية المترجمة” بنسختها العشرين.

وهنأ معالي زكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة الحوسني بفوزها بالجائزة.
وكانت الدكتورة نعيمة، الأستاذة المُساعدة، ورئيسة قسم الجغرافيا والتخطيط الحضري، قد مُنحت الجائزة لترجمتها كتاب “خرائط ورحلات: السفر في أعماق إفريقيا 1795 – 1797” إلى اللغة العربية، الذي أصدره الجغرافي والمستكشف الاسكتلندي مونجو. بارك في أوائل القرن التاسع عشر.. وستصدر الجهة المنظمة للجائزة، المركز العربي للأدب الجغرافي، الكتاب في طبعة جديدة بالتعاون مع دار المتوسط للنشر في ميلانو.

وأعرب معالي زكي نسيبة خلال اللقاء عن أطيب تمنياته للدكتورة نعيمة بدوام النجاح والازدهار، وتثمينه استفادتها من البيئة البحثية الغنية بالجامعة خلال عملها في ترجمة الكتب الجغرافية مؤكداً حرص جامعة الإمارات على تقديم الدعم والبنية التحتية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لإنتاج أعمال بحثية ذات مستوى دولي ومكانة تنافسية.

يذكر أن الدكتورة نعيمة الحوسني، متخصصة في رسم الخرائط، وخبيرة في علم نظم المعلومات الجغرافية.. وحصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة كنساس بالولايات المتحدة الأمريكية وانضمت إلى جامعة الإمارات العربية المتحدة بعد ذلك بوقت قصير.

وتُمنح جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات من قبل المركز العربي لأدب الرحلات الجغرافي “ارتياد الآفاق”، وهي مُخصّصة لأفضل المنشورات في كتابات الرحلات والنقد، سواءً في الأصل أو في الترجمة.. وينشر المركز العربي للأدب الجغرافي أدبًا عن الجغرافيا الكلاسيكية والحديثة وأدب الرحلات، بما في ذلك النصوص التي ألفها الكتاب العرب والرحالة الأجانب إلى العالم العربي.. وبدأ المركز مؤخرًا في تجميع قاعدة بيانات للرحلات المكتوبة والتركيز حديثاً على نشر كتب الرحلات والدراسات الجغرافية المخصصة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وام

 


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.