حالة الطقس تحدد الموعد النهائي للسباق

تواصل فعاليات مهرجان سباق دلما التاريخي في الظفرة

الرئيسية الرياضية
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

 

 

 

 

 

يحتضن مهرجان سباق دلما التاريخي بدورته الخامسة العديد من المسابقات والألعاب الشعبية التي تستقطب الجميع وتستهوي الكبار والصغار من كلا الجنسين إذ تقام منافساتها في السوق الشعبي طيلة أيام المهرجان الذي يستمر حتى 20 مايو الجاري في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ونادي أبوظبي للرياضات البحرية.

وتشهد بطولتا “الكيرم” و “الدومينو” للرجال والنساء مشاركة واسعة ومنافسات قوية من أجل الفوز بلقب البطولة، حيث خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى، ضمن فئتين للرجال والنساء في كل بطولة، وتستمر المنافسات بين المتسابقين ضمن جولات بين المشتركين وصولا إلى التصفيات النهائية.

وتقدم فرقة أبوظبي للفنون الشعبية التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، فقرات من الفنون التراثية الإماراتية التي تسرد روايات وحكايات عن الثقافة والتقاليد الأصيلة لدولة الإمارات، وقد حولت أجنحة المهرجان إلى واحة مزهرة بألوان الفنون والتراث الإماراتي من فنون العيالة البحرية المصحوبة بالأغاني الشعبية والوطنية، والتي حظيت بتألق كبير واستمتع بها زوار المهرجان بشكل يومي.

وتعرض الفرقة باقة متنوعة من الفنون الفلكلورية والأدائية التقليدية الإماراتية في إتقان عال، منها فنون العيالة البحرية والأهالة والمديما والليوا، لترسم في مجملها لوحة فنية عالية تعطي صورة حقيقية وواقعية عن التراث الإماراتي، بما يحمله من كنوز وتراث موسيقي، وأغان شعبية ووطنية من مختلف البيئات الصحراوية والجبلية والبحرية.

ويستضيف برنامج “مجلس دلما” الذي تبثه قناة بينونة بشكل مباشر من موقع مهرجان سباق دلما التاريخي، خبراء التراث البحري والمشاركين والفائزين في المسابقات التي ينظمها المهرجان، وعدد من المتحدثين من ممثلي الجهات المشاركة والداعمة والراعية.

ويسلط البرنامج، الذي يقدمه الإعلامي محمد العامري، الضوء على مسابقات وفعاليات مهرجان الظفرة البحري، وذلك من خلال البث المباشر من موقع المهرجان على شاطئ جزيرة دلما.

وينقل البرنامج المشاهدين عبر شاشات التلفاز إلى قلب السوق الشعبي بالمهرجان، ليطلعهم من خلاله على ما يقدمه الحدث من مسابقات وفعاليات متنوعة وشيقة تناسب مختلف الفئات العمرية.

فيما تواصل اللجنة المنظمة العليا لسباق مهرجان دلما التاريخي الخامس مجهوداتها لتسهيل مهمة المشاركين في السباق التاريخي للعام الخامس على التوالي فيما تتواصل مع المركز الوطني للأرصاد للاطلاع على حالة الطقس لتحديد الموعد النهائي للسباق.

وتشهد الفترة الحالية حالة عدم استقرار على صعيد الرياح و الأتربة الأمر الذي يعوق الرؤية داخل البحر وهو ما يحول دون إقامة السباق في اليومين المقبلين.

ويقام مهرجان سباق دلما التاريخي الخامس تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ، وينظمه نادي أبوظبي للرياضات البحرية، بالتعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، ومجلس أبوظبي الرياضي في الفترة من 7 إلى 20 مايو الجاري بجزيرة دلما.

على جانب آخر أكمل نادي تراث الإمارات استعداداته للمشاركة في المهرجان من خلال تنظيم “سباق دلما لقوارب التجديف التراثية فئة 40 قدماً”، الذي بدأ التسجيل له منذ 25 أبريل الماضي، وسيجري تنظيمه على أربعة أشواط تأهيلية وشوط خامس نهائي تحمل أسماء هيرات دلما، وهي حالة دلما، وأم العنبر، وحد بوصفير، وبوجفير ليتأهل الفائزان الأول والثاني من كل شوط بالإضافة إلى فائزين إثنين يتم اختيارهما بالقرعة من الأربعة الذين حققوا المركز الثالث للانضمام إلى المتأهلين في الشوط الخامس الختامي الذي يحمل اسم «حصباة دلما».

وتبلغ جوائز السباق 2.3 مليون درهم و يعد الحدث الثاني بعد السباق الرئيسي من حيث قيمة الجوائز، ويحصل البطل على 130 ألف درهم والوصيف على مائة ألف فيما يحصل صاحب المركز الثالث على 80 ألف درهم، ويتم توزيع باقي المبلغ على المشاركين بشكل تدريجي.

و قال أحمد عبد الله المهيري مدير إدارة السباقات البحرية في نادي تراث الإمارات، إن مشاركة النادي في هذا الحدث التراثي المهم، تأتي في إطار التعاون المثمر بين الجهات والمؤسسات التي تعمل في الحقل الثقافي والتراثي داخل الإمارة، مشيداً بالتزام البحارة والنواخذة بالإجراءات والاشتراطات الموضوعة للمشاركة في السباق.

من جهتها، أوضحت فاطمة المنصوري مديرة إدارة مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات إن مشاركة المركز في المهرجان تأتي في إطار تعزيز الجانب الثقافي لهذا الحدث الكبير وقالت إن المركز سينظم ندوة عن تاريخ دلما، وأمسية شعرية بعنوان «دلما في الشعر النبطي»، إلى جانب معرض لإصدارات النادي يركز على الكتب التي تعنى بالتراث البحري، ومن أهمها “الأطلس البحري لإمارة أبوظبي” بنسختيه العربية والإنجليزية، وكتاب “البحر في دولة الإمارات العربية المتحدة”، وكتاب “الأهازيج البحرية في الدولة”، إضافة إلى قسم خاص بمجلة “تراث” التي يصدرها النادي، ومعرض صور من أرشيف معرض الشيخ زايد يعرض جوانب من تاريخ دلما و معرض لصور الأحياء البحرية، ومرسم للأطفال، وورش بحرية من تنظيم إدارة الأنشطة بالنادي، إلى جانب “مجلس تراثي”.

من جانبه قال سعيد المناعي مدير إدارة الأنشطة في نادي تراث الإمارات، إن المشاركة بتنظيم الورش والأنشطة التي تستهدف الناشئة في المهرجان، يأتي في إطار نشر الثقافة التراثية بين الأجيال الحديثة، وهو أحد أهداف النادي، كما أن تقديم وعرض تراث الدولة ضمن الأحداث والفعاليات الكبيرة مثل مهرجان سباق دلما الذي يستقطب الزوار من مختلف الثقافات والجنسيات، يعد فرصة متمبزة للتعريف به بما يرسخ الصورة المشرقة للإمارات وشعبها عالمياً.وام


تعليقات الموقع