العراق وسويسرا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

دولي

 

 

 

بحث الرئيس العراقي برهم صالح، مع السفير السويسري لدى العراق لوكاس جاسر، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وبما يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين.

وأشاد الرئيس برهم صالح – خلال اللقاء، حسبما ذكر بيان لمكتبه الإعلامي أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) – بجهود السفير السويسري خلال فترة عمله من أجل تطوير العلاقات بين البلدين.

وعلى صعيدٍ آخر، التقى وزير الخارجيَّة العراقى فؤاد حسين، مع اليس ويريمو ندريتو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمستشارة الخاصة المعنيَّة بمنع الإبادة الجماعيَّة.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية أن الجانبان بحثا أخر التطورات الإقليميَّة والدوليَّة لا سيما ما يرتبط منها بعمل المكتب في قضايا الإبادة الجماعيَّة، وأعرب السيّد الوزير عن دعم العراق لعمل بعثة الأمم المتحدة لمُساعدة العراق (يونامي)، وجُهُود فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المُرتكبة من جانب تنظيم “داعش” الإرهابي (يونيتاد)، وتطرق إلى معاناة الشعب العراقيّ جراء جرائم الإبادة الجماعيَّة التي تعرض لها على يد تنظيم “داعش” الإرهابيّ، داعياً إلى عقد مُؤتمَر مُشترَك يضم الدول التي عانت من جرائم الإبادة الجماعيَّة من أجل زيادة الوعيّ بشأن تلك الجرائم ومُشارَكة التجارب حول كيفيَّة مُعالجة آثارها.

من جانبها أكَّدت نديريتو على دعم العراق، وأثنت على تعاون وزارة الخارجيَّة مع فريق التحقيق (يونيتاد) وحرصها على عقد الاجتماعات بشكل مُنتظم لمُناقشة القضايا التي تهم دعم التنسيق والجُهُود لمساءلة تنظيم “داعش” الإرهابيّ، كما أكَّدت على ضرورة التوعيَّة حول جرائم الإبادة الجماعيَّة ومُحاسبة مُرتكبيها.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.