“كهرباء دبي” ترسخ بيئتها المعرفية من خلال منصات ومبادرات ذكية لنشر وتوطين المعرفة

الإقتصادية

 

 

 

 

توفر هيئة كهرباء ومياه دبي باقة من المنصات والبرامج والمبادرات الهادفة إلى نشر وتوطين المعرفة ونقل الخبرات بين جميع موظفيها من مختلف القطاعات كما تنظم العديد من الدورات التعليمية لرفع مستوى وعي موظفيها حول مفاهيم المعرفة وإدارتها وأنواع البيانات والمعلومات والمعارف وحقوق الملكية الفكرية وطرق حمايتها. إضافة إلى ذلك، تعمل الهيئة من خلال برنامج “جائزة شارك” على تكريم موظفيها وفرق العمل التي تسهم في نشر وإدارة المعرفة في الهيئة.

وأشار معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة وضعت استراتيجية لنشر ونقل وتوطين المعرفة بغرض بناء مجتمع واقتصاد قوامهما المعرفة، انسجاماً مع توجيهات القيادة الحكيمة لتسريع عملية التحول نحو اقتصاد مستدام قائم على المعرفة.

وأضاف معاليه ” نعمل وفق الرؤية السديدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لجعل الإمارة مدينة المستقبل وتعزيز مكانتها كقطب عالمي قائم على اقتصاد المعرفة ووضعت الهيئة سياسة متكاملة لإدارة المعرفة واستراتيجيتها ومنهجيتها لتحديد أولويات الاستثمار، وتشجيع القدرات المعرفية الإبداعية لرأس المال الفكري؛ تعزيزاً لحصر المعرفة وإدارتها وتبادلها داخل المؤسسة والوحدات التنظيمية وجميع المعنيين”.

وأضاف ” كما تطلق الهيئة العديد من المبادرات وورش العمل للتبادل المعرفي والثقافي بين الموظفين؛ بهدف توحيد مفاهيم إدارة المعرفة وترسيخها كونها مفهوماً أساسياً ونمطاً نموذجياً لتحقيق التميز المؤسسي، وتقديم الخدمات للمتعاملين بأعلى درجات الكفاءة والاعتمادية. ونهدف في الهيئة إلى أن نصبح مؤسسة ذاتية التعلم عبر ترسيخ بيئة معرفية وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية. وقد حصلت الهيئة عام 2019 على شهادة الأيزو 30401:2018 في أنظمة إدارة المعرفة لتصبح بذلك أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تحصل على هذه الشهادة”.

ولدى الهيئة 6 مراكز للمعرفة في عدد من فروعها تعتمد على أنظمة ذكية ومبتكرة لإدارة المعرفة، وتتيح للموظفين استعارة وإعادة الكتب والدوريات عبر أجهزة الخدمة الذاتية. كذلك توفر الهيئة “المكتبة الذكية” التي تتيح للموظفين الوصول إلى المحتوى الرقمي بكل سهولة، والحصول على المصادر المعرفية للقراءة في المجالات البحثية العلمية المختلفة ومنها الطاقة المتجددة والنظيفة. ووصل عدد عمليات التحميل من خلال المكتبة منذ 2021 وحتى الربع الأول من 2022 إلى أكثر من 32,000 عملية، وعدد المسجلين في المكتبة إلى أكثر من 4000 موظف. وتقدم الهيئة أيضاً “فهرس هيئة كهرباء ومياه دبي الإلكتروني” وهو عبارة عن بوابة إلكترونية تتيح للموظفين البحث عن الكتب المتوافرة في مراكز المعرفة في الهيئة؛ إضافة إلى شجرة القراءة الرقمية في مبنى الهيئة الرئيسي والتي تتضمن ما يفوق 200 عنواناً.

وتوفر الهيئة مجموعة من المنصات الداخلية التي يمكن من خلالها نقل وتوطين المعرفة ومنها منصة “معرفة” للتعاون منصة ذكية توفر لموظفي الهيئة إمكانية التواصل مع زملائهم، وتبادل المعارف والخبرات والتعاون في إنجاز المهام والمشاريع، وتهدف إلى تحديد مواقع المعرفة الضمنية للموظفين. وبلغ عدد خبرات الموظفين المتعلقة بالبرمجيات التكنولوجية التي تم تبادلها من خلال المنصة منذ 2021 وحتى الربع الأول من 2022 أكثر من 100 برنامج، وتم رصد أكثر من 190 مجال تخصصي يجيده الموظفين، ويفوق عدد المواضيع المعرفية التي يجيدها الموظفين الـ 500 موضوع.

علاوة على هذا، توفر الهيئة منصة “الإشارات المستقبلية”، التي تمكن الموظفين من التعرف على الإشارات المستقبلية والتوجهات الحديثة إضافة إلى تحليلها ومناقشتها، وتقييم إمكانية تحويلها إلى مبادرات تسهم في صنع المستقبل. واستقطبت المنصة منذ إطلاقها وحتى فبراير 2022 أكثر من 700 مشاركة. إلى جانب ذلك، توفر الهيئة منصة “أفكاري”، وهي منصة إلكترونية داخلية تهدف إلى تشجيع الإبداع والابتكار في بيئة العمل.

وتشجع الهيئة موظفيها على المشاركة في برامج ودورات ذاتية التعلم عبر منصة “لينكد إن” التعليمية، لإثراء معارفهم وتعزيز قدراتهم في مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة. ومنذ 2021 وحتى الربع الأول من 2022، وصل عدد الدورات المكتملة إلى ما يزيد عن 95,000 دورة، وعدد ساعات مشاهدة الدورات المرئية إلى أكثر من 46,000 مشاهدة.

وتحتفي الهيئة سنوياً بشهر القراءة، وتنظم سلسلة من الفعاليات والجلسات النقاشية والندوات، بمشاركة نخبة من موظفي الهيئة وباقة من المعنيين والكتّاب والمتحدثين المحليين والعالميين. كما تقيم الهيئة فعاليات باللغة العربية والإنجليزية والهندية، حول مواضيع أدبية وثقافية وتقنية وغيرها. إلى جانب ذلك، توفر الهيئة للموظفين خصماً حصرياً على شراء الكتب بالتعاون مع أبرز الموزعين في دولة الإمارات.

وهناك مبادرة لتشجيع موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي على القراءة تتيح هذه الفعالية الفرصة أمام الموظفين لتبادل المعرفة واكتسابها من خلال أنشطة التبادل المعرفي، وتشتمل الفعالية أيضاً على أنشطة تعلم متنوعة تمكن الجمهور من التفاعل والمشاركة.

وتتيح المجموعات المهنية المتخصصة التواصل بين مجموعة من الأشخاص ممن يتشاركون الاهتمامات نفسها، أو يسعون لتحقيق الهدف ذاته، أو يقدمون الخدمات عينها، بما يسهم في تطوير خبراتهم وتجاربهم ومعارفهم، وترسيخ أواصر التعاون بينهم لإنجاز المهام ومواجهة التحديات. ويبلغ عدد المجموعات المهنية المتخصصة حالياً 7 مجموعات، ناقش 51 موضوعاً، ووصل عدد أصول المعرفة إلى 56 أصلاً.

وتلتزم الهيئة بترسيخ ثقافة النجاح والتميز لدى موظفيها، وتشجيعهم وتحفيزهم بشكل مستمر من خلال تكريم المتميزين وتسليط الضوء على إبداعاتهم وابتكاراتهم ومساهماتهم في دعم جهود الهيئة في تطوير وتحسين الأداء المؤسسي.

ومن أبرز برامج التميز والمكافآت الداخلية التي تقدمها الهيئة للمتميزين في مجال توطين المعرفة: برنامج “جائزة شارك” لإدارة المعرفة وأبطال المعرفة ويتولى أبطال المعرفة تنظيم أنشطة إدارة المعرفة للموظفين، وضمان التناغم في تبادل المعلومات.وام

 


تعليقات الموقع