مؤتمر الخدمة الاجتماعية الـ 13 ينطلق في الشارقة غداً الأربعاء

الإمارات
6874-etisalat-postpaid-acquisition-promo-2024-728x90-ar

الشارقه الوطن

تنطلق فعاليات مؤتمر الخدمة الاجتماعية الثالث عشر؛ تحت شعار “شراكات تحقق الحماية”، غدا الأربعاء 25 مايو وتستمر لمدة يومين في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات في الشارقة، وذلك برعاية كريمة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وتنظيم دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة.

ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر أكثر من 450 شخص في المؤتمر، بواقع 15 ورقة عمل و8 ورش تدريبية، وستعقد جلسة حوارية حول مائدة مستديرة تناقش موضوع  “الحماية بين التحديات والحلول”، وتتناول هنادي اليافعي مدير إدارة سلامة الطفل، موضوع “التوعية والوقاية“.

ويتناول عبد الرحمن شاهين الحمادي وكيل أول- النيابة العامة، موضوع “القوانين والتشريعات وتدابير الحماية”، وتتحدث أمينة الرفاعي مدير إدارة حماية الطفل والأسرة في دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، عن “آليات الإبلاغ وخطوط النجدة”، ويطرح الدكتور جاسم الحمادي مدير إدارة المعرفة في دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة قضية “التنسيق والتشييك المؤسسي في مجال الحماية“.

وتتحدث موزة الشومي نائب رئيس جمعية الإمارات لحماية الطفل، عن موضوع “التطوير المهني للعاملين في مجال الحماية”، ويتناول سعيد عبد الله، مستشار تقنية المعلومات، مدير المعلومات، “استثمار البيانات في مجال الحماية لدعم السياسات”، فيما يتناول الدكتور عبد الله الانصاري مدير إدارة الأحداث المجتمعية والتوعية والعلاقات العامة، مسألة “تأهيل وإدماج ضحايا العنف“.

سياسات الأسرة

وتحت عنوان “نظم وسياسات الحماية للأسرة” يناقش المحور الثاني 3 موضوعات وهي “التنشئة الاجتماعية ودورها في حماية الأبناء- الحماية الذاتية” يقدمها جمال البح رئيس جمعية الاجتماعيين، والموضوع الثاني هو”سياسات الحماية من العنف والخطر” يقدمها الدكتور شريف أبو شادي استشاري معرفة في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، والطرح الثالث بعنوان” أطر الحماية للأطفال المعرضين للإساءة أو الخطر” للدكتور عبد العزيز الحمادي مدير إدارة التلاحم الأسري في هيئة تنمية المجتمع في دبي.

تجارب وبرامج

وفي الجلسة الأخيرة، يطرح محور المبادرات والبرامج الرائدة في مجال الحماية، بمشاركة 5 أوراق عمل لكل من الدكتور عبد الكريم الحربي مستشار ومحاضر أكاديمي- كلية الملك فهد الأمنية، بورقة عمل بعنوان “احتياجات الحماية الاجتماعية مقترحة لبعض فئات المجتمع“.

وبدوره يتناول فيصل الشمري رئيس جمعية الإمارات لحماية الطفل موضوع “تغير قواعد اللعبة في عصر الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية المفتوحة”، وتطرح إيمان حارب مدير إدارة الحماية الاجتماعية في وزارة تنمية المجتمع، تجربة تطبيق “صون” الإلكتروني للكشف المبكر عن الإساءة، و تطرح ستيلا آيوأودنقو، مدير منظمة العنف ضد الأطفال “التوجهات لإنهاء العنف ضد الأطفال”، وأخيراً تشارك الدكتورة غنيمة البحري مدير إدارة الرعاية والتأهيل في مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بورقة عمل حول حماية النساء المعنفات: من مفهوم الرعاية إلى مفهوم الحماية الاجتماعية المستدامة.

8 ورش تدريبية

وتعقد يوم غد 8 ورش تدريبية، تطرح كل واحدة موضوعين، حيث تشارك الدكتورة أنيتا ساني وهي خبير تربوي في إدارة أصحاب الهمم حول موضوع “التقييم النفسي للأطفال ضحايا العنف”، ويشارك عبد الرحمن الحمادي وكيل أول- النيابة العامة بورشتين، الأولى في القانون بعنوان “الحماية في التشريع الإماراتي”، والثانية “دور الطب الشرعي في تشخيص الاعتداءات على الأطفال”، وتشارك زينة بدر بن عيسى، وهي أم حاضنة ومؤسسة لمبادرة “جذور” لدعم الأم والأسرة الحاضنة، بورشة “الدمج المجتمعي للمحتضن والاسر الحاضنة“.

وتتناول الورشة التدريبية الخامسة موضوع “دليل حماية كبار السن” لفاطمة إسماعيل مدير دار الأمان في دائرة الخدمات الاجتماعية، والورشة السادسة تتناول “برنامج التدريب والتأهيل – الواقع والمأمول” للدكتور عبد الله الأنصاري مدير إدارة الأحداث المجتمعية والتوعية والعلاقات العامة.

وفي الورشة السابعة يناقش خالد الكثيري رئيس فريق استجابة؛ “ممارسات واقعية في التعامل مع البلاغات”، أما الدكتورة غنيمة البحري فتستعرض “برامج وآليات تأهيل النساء ضحايا العنف” من خلال تجربة مؤسسة دبي لرعاية النساء والاطفال


تعليقات الموقع